بوابة الوفد:
2024-06-27@14:12:02 GMT

تعرف علي نشاط مكتبة مصر العامة بالشرقية خلال 2023

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، على أهمية دور المكتبة في توعية النشء والشباب بإعتبارها مؤسسة ثقافية واجتماعية تجمع مصادر المعرفة بكافة أشكالها وأنواعها ويتردد عليها المواطنون على إختلاف أعمارهم وثقافاتهم للقراءة والبحث والإطلاع وإستغلال أوقات فراغهم لخلق جيل جديد قادر بالوعى والثقافة على محاربة التطرف الفكرى بكافة أشكاله ومواجهة الإرهاب الأسود ،مؤكداً على أهمية دور المكتبة لتشجيع ذوى الهمم وتنمية مهاراتهم الثقافية والإجتماعية وإدماجهم في المجتمع.

 

وفى سياق متصل أوضحت رانيا حشيش مديرة مكتبة مصر العامة بالزقازيق، أن المكتبة خلال عام 2023 قدمت خدمات عدة فى المجالات الآتية:

 

 نشاط اعرف دينك وتحفيظ القرآن الكريم حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة  410 متدرب (أطفال) .

 

أنشطة نادى السينما وحلو وحادق وكشافة وتوتة وحدوتة حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 1341متدرب (أطفال).

 

أنشطة شرائح كرتونية فك وتركيب وصلصال وتلوين حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 972 متدرب (أطفال).

 

أنشطة مسابقات ومسرح العرائس  حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 859 متدرب (أطفال).

 

أنشطة رسم على الزجاج  ورسم مستوى اول وثانى وثالث حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 1488متدرب (أطفال - شباب - كبار).

 

أنشطة اروجامى وديكوباج وهاند ميد وريزن وكرافت وريسيكل واكسسوار وديسكفرى وكروشية ومكرمية حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 1671متدرب (أطفال - شباب - كبار).

 

أنشطة العبقرى الصغير و نادى العلوم والركن الأخضر حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 403 متدرب (أطفال).

 

نشاط شطرنج مبتدئين ومحترفين حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 561 تدرب (أطفال - شباب - كبار)

 

نشاط تحسين الخط مستوى(اول – ثانى – ثالث )حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 846 متدرب (أطفال- شباب - كبار).

 

نشاط الحساب الذهنى مستوى (اول - ثانى – ثالث)  حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 581 متدرب (أطفال)

 

نشاط تفصيل  مستوى (اول - ثانى – ثالث)  حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 346 متدرب (شباب - كبار)

 

نشاط جمباز مستوى (اول - ثانى) حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 616متدرب (أطفال).

 

نشاط موسيقى  مستوى (اول - ثانى)  حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 1286متدرب (أطفال- شباب - كبار).

 

أنشطة لغة إنجليزية   مستوى (اول - ثانى)  ولغة ألمانية ولغة فرنسية حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 522 متدرب (أطفال - شباب).

 

أنشطة تصوير فوتوغرافى واحكى حلمك وfor you حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 221 متدرب (شباب - كبار)

 

انشطة أفهما صح و بورترية ونحت وعالم ورق حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 446 متدرب (أطفال - شباب).

 

أنشطة الحاسب الألى :- تشمل (اساسيات الحاسب الألى - لغات البرمجة - لغة بايثون - تسويق ألكترونى الكترونيات صغيرة -ICDL-HR)  حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 2501 متدرب (أطفال- شباب - كبار).

 

 كما قامت المكتبة بتنظيم عدة ندوات عن(ترشيد المياه - صعوبة التعلم - مجابهة التطرف –الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان - طرق اكتشاف التوحد وعلاجة - الصحة الإنجابية  – حقوق الطفل – الإكتشاف المبكر لأمراض دم الأطفال - عيون البيئة - مخاطر المخدرات -محاربة ظاهرة الزواج المبكر- مناهضة العنف ضد المرأة - أثر الفكر المتطرف على المجتمع) حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الندوات  730متدرب (شباب / كبار) بالإضافة لتنظيم امسيتين شعريتين شارك فيها (260) من أعضاء المكتبة (شباب / كبار).

 

وقامت المكتبة بتنظيم فعاليات (وحوى يا وحوى (اليوم الرمضانى )- FUN DAY لعيد الأم - FUN DAYلغة فرنسية -يوم ترفيهى لذوى الهمم – يوم ترفيهى للأطفال بالتعاون مع شركة المياه-يوم ترفيهى للأطفال بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان ) حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الفعاليات  1130متدرب (أطفال) وإحتفالية يوم اليتيم واليوم العلمى و مهرجان المسرح ومهرجان ابداع وعروض مسرحية فضلاً عن تنظيم حفل ختام الأنشطة الصيفية لأعضاء المكتبة .

 

 كما قامت المكتبة بتنظيم ورش (تعليم اعمال السباكة الخفيفة -CRAZYCANDLE STRING  ART- ورشة الفلك - ورش لتنمية مهارات ذوى الهمم) شارك فيها (510) أطفال وكبار.

 

 وقامت المكتبة بتنظيم أنشطة لذوى الهمم وتضمنت هذه الأنشطة (جلسات تخاطب وتنمية مهارات وصعوبات تعلم –اختبار ذكاء وإختبار فرط الحركة (كونرز) - تنظيم يوم ترفيهى  )استفاد من هذه الأنشطة (161) طفل من ذوى الهمم .

 

فضلاً عن قيام المكتبة بتنظيم مسابقات (الرسم - الخط العربى - الشطرنج  - الحساب الذهنى)، بالإضافة لإستقبال عدد (27) زيارة مدرسية تضم (405) طالب وقيام المكتبة المتنقلة بعدد (19) زيارة لتقديم خدماتها بنطاق المحافظة استفاد منها (1520) طفل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ممدوح غراب محافظ الشرقية مكتبة مصر العامة بالزقازيق تعرف علي نشاط بالشرقية

إقرأ أيضاً:

مكتبة القاهرة تصطحب ذوي الهمم في جولة تفقدية ضمن اعرف بلدك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى، اليوم الثلاثاء، جولة  تفقدية لجامع أحمد بن طولون، ومتحف جاير اندرسون، لأول مرة بمصاحبة ومشاركة الأطفال والشباب من ذوي الهمم، وعلى هامش الجولة أقيمت ورش فنية مختلفة عن التوعية البيئية وإعادة التدوير، وعقد ندوة  توعية عن أخلاقنا الجميلة  للأطفال والشباب من ذوي الهمم.

وجاءت الجولة الرابعة ضمن فعاليات مكتبة القاهرة الكبرى برئاسة يحيى رياض يوسف مدير عام المكتبة لبرنامج "اعرف بلدك" التي تم تدشينها  في مارس الماضى بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والسياحة والآثار.  

وأشار يحيى رياض، مدير عام المكتبة إلى أن مشاركة ذوي الهمم لأول مرة فى برنامج مبادرة "اعرف بلدك" لتعزيز حقوق ذوي الهمم والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم وإتاحة وتيسير زيارتهم داخل مختلف المتاحف والمواقع الأثرية في أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأضاف رياض، أن المكتبة تحرص دائما على مشاركة أبنائنا من ذوي الهمم  فى فعاليات المكتبة.  

من جهته قال الكاتب عبد الله نور الدين مدير النشاط الثقافى ومنسق برنامج اعرف بلدك بمكتبة القاهرة الكبرى، إنه من بين الأهداف الرئيسية التي تسعى المنظومة الثقافية فى مصر لتحقيقها هي ترسيخ القيم والمعتقدات الإيجابية لدى الأطفال والنشء والشباب.

وأضاف نور، أنه من أهم القيم تاثيرًا، قيمة الانتماء وحب الوطن، مشيرا إلى أن المكتبات تعد  أحد أهم الروافد التى يستقى منها الفرد معلوماته، التى تساهم فى إكساب خبرات ومهارات وقيم جديدة عن طريق مواقف تعليمية حقيقية، التى تساعد فى التنشئة الاجتماعية الصحيحة.

وأكد نور أن المبادرة تسعى لتحقيق الأهداف الثقافية والتعليمية من خلال بث قيم الانتماء الوطنى ومكافحة التطرف الفكرى والحفاظ على الهوية المصرية عن طريق مجوعات من المعارف الثقافية والوجدانية والتعليمية الصحيحة لدى الاطفال والنشء والشباب على رأسها.    

وقد انطلق برنامج مبادرة "اعرف بلد ك" بمكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافى، بالتعاون مع اتحاد شباب تحيا مصر التابعة لوزارة الشباب والرياضة وملتقى الجمهورية للفنون البصرية وإدارة الموهوبين والمبدعين  التابعة لوزارة التربية والتعليم والسياحة والآثار والتضامن.

IMG-20240625-WA0041 IMG-20240625-WA0039 IMG-20240625-WA0040 IMG-20240625-WA0038

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: إضافة 264 نشاطًا جديدًا إلى قائمة تراخيص المحال العامة
  • مدير مكتبة الإسكندرية: استقبلنا ١٥٠٠ طالب بالثانوية العامة للمذاكرة بالمجان
  • مدير مكتبة الإسكندرية يكشف تفاصيل استقبال طلبة الثانوية العامة بسبب انقطاع الكهرباء
  • الدخول برقم الجلوس.. مكتبة الإسكندرية تكشف تفاصيل استضافة الطلاب خلال قطع الكهرباء
  • تخفيف أحمال الكهرباء.. إقبال 1200 طالب بالثانوية العامة على مكتبة الإسكندرية للمذاكرة
  • طلاب الثانوية العامة داخل مكتبة الإسكندرية بسبب إنقطاع الكهرباء
  • «شباب القليوبية» تختتم فعاليات الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • مكتبة مصر العامة بالدقي تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة
  • مكتبة الإسكندرية تفتح أبوابها مجانا لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة
  • مكتبة القاهرة تصطحب ذوي الهمم في جولة تفقدية ضمن اعرف بلدك