بغداد اليوم -  السليمانية

كشف رئيس اتحاد معلمي كردستان أحمد كرمياني، اليوم الثلاثاء (2 كانون الثاني 2024)، أبرز الحلول والمعالجات لأزمة إضراب الكوادر التربوية في السليمانية، فيما اشار الى ان طلبة المدارس الحكومية لم يباشروا بالدوام الى اليوم.

وقال كرمياني في حديث لـ "بغداد اليوم" إن" امتحانات الفصل الأول تنطلق يوم غد الأربعاء في محافظتي أربيل ودهوك وأيضا المدارس الأهلية في السليمانية، ومازال طلبة المدارس الحكومية لم يباشروا الدوام في محافظة السليمانية وحلبجة وكرميان".

وأضاف، أن "وزير التربية في حكومة إقليم كردستان الآن حمه سعيد زار السليمانية مؤخرا واجتمع مع ممثلي الكوادر التربوية وهناك عدة مقترحات لتجاوز الأزمة".

وأشار كرمياني إلى، أن "الحل الأول يتمثل في أن تباشر الكوادر التربوية في السليمانية بالفصل الثاني مباشرة، ويكون فصل واحد في السليمانية يتم احتسابه في اثنين، مثلما حدث عام 2020 في زمن انتشار فيروس كورونا، وهذا الأمر يخص طلبة الصفوف غير المنتهية".

وبين أنه "بالنسبة لطلبة الصفوف المنتهية، فأن هناك عدة مقترحات، أولها تقليل المناهج حتى يكون المنهج موحدًا بين طلبة السليمانية مع أربيل ودهوك، كون الأسئلة موحدة، والمقترح الآخر، يتمثل بتمديد موعد الامتحانات النهائية، حتى يتم إكمال المنهج في السليمانية، كون طلبة "البكلوريا" قد باشروا بالدوام في المحافظة منذ فترة، ولكن فاتهم الكثير من المنهج الدراسي".

وفي وقت سابق، وجه وزير تربية اقليم كردستان الكوادر التربوية في محافظة السليمانية باعادة استئناف الدوام، الا ان الكوادر التربوية في السليمانية رفضت الانصياع الى توجيه وزير التربية.

وشهدت محافظة السليمانية وحلبجة وادارة كرميان، اضرابا عن الدوام في المدارس الحكومية، في الوقت الذي شهدت محافظات اربيل ودهوك والتي تقع تحت سيطرة الحزب الديمقراطي الكردستاني، دواما مستمرا بالرغم من عدم تسلم رواتب شهر اب وايلول حتى الان، فضلا عن انتهاء شهر تشرين الاول.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الکوادر التربویة فی فی السلیمانیة

إقرأ أيضاً:

رغم الانفاق الخدمي والميزانيات.. ناحية بصرية خالية من المدارس والطرق والصحة

بغداد اليوم - البصرة

انتقد النائب عن محافظة البصرة فالح الخزعلي، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، خلال زيارته لقضاء الهارثة غياب المدارس التي تليق بمناطق ناحية المسحب مبينا ان اغلبها كرفانية ولا ترتقي لحاجة المناطقة من المدارس.

وقال الخزعلي لـ"بغداد اليوم"، إن "جميع المدارس الابتدائية في تلك المناطق هي مدارس كرفانية مع وجود مدرسة واحدة فقط ثانوية للبنات كما تعاني المنطقة من نقص حاد في الطرق والجسور والكهرباء والصحة وخدمات أخرى"، مستغربا "عدم اكتراث المحافظة للمطالبات التي اطلقت بإدراج المشاريع المطلوبة والمقترحة من السكان معربا عن أسفه للاستجابة الضعيفة من الجهات المعنية".

وطالب بـ"تكثيف الجهود لتحسين الخدمات في الهارثة وتلبية احتياجات سكانها الذين قدموا تضحيات كبيرة للدفاع عن الوطن".

وتعاني العديد من مناطق ونواحي محافظة البصرة وغيرها من المحافظات ازمة نقص حاد بالخدمات، مقابل تركيز الخدمات والانفاق على مراكز المدن ومناطق محددة، مايكشف عن وجود "لاعدالة" في توزيع الخدمات.

مقالات مشابهة

  • تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • "تعزيز" يستقطب 25 من طلبة مناطق امتياز "تنمية نفط عُمان"
  • انطلاق البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين في مدارس محافظة الداخلية
  • وزارة التربية كرّمت طلبة المنح الدراسية الفائقين خلال العام الدراسي 2023 – 2024
  • البارحة غابة واليوم شقق.. أصحاب نفوذ وعمارات يدمرون غابات وجبال كردستان
  • بمشاركة طلبة دول عربية.. «موهبة» تطلق أضخم برنامج صيفي لرعاية الطلبة الموهوبين
  • تعرف على أماكن مدارس we.. مدة الدراسة 3 سنوات
  • رغم الانفاق الخدمي والميزانيات.. ناحية بصرية خالية من المدارس والطرق والصحة
  • رابط التحويلات بين مدارس الجيزة.. فتح باب التقديم أول يوليو
  • المدارس الخاصة بدبي الثانية عالمياً في «المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»