ليبيا- أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض استمرار جهوده للحفاظ على سلامة الأمن الصحي في ليبيا.

بيان صحفي صدر عن المركز اطلعت عليه صحيفة المرصد أشار لإرساله الأمراض شحنات التطعيمات المدرسية والروتينية إلى المنطقة الشرقية.

ووفقا للبيان سيتم توزيع هذه الشحنات على 30 بلدية فيما تم في السابق إرسال شحنات مماثلة لمناطق الجبل بهدف توزيعها على 14 من البلديات.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية

العُمانية : حقق المركز الوطني لطبّ وجراحة القلب إنجازات متواصلة وبارزة في مجالات جراحة القلب والعناية القلبية، مما يعكس التقدم الكبير والنوعي الذي شهدته سلطنة عُمان في هذا القطاع الحيوي لتقديم رعاية طبية عالية للمواطنين والمقيمين.

وقال الدكتور نجيب بن زهران الرواحي، مدير المركز الوطني لطبّ وجراحة القلب لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ المركز منذ افتتاحه في عام 2015م وحتى اليوم أجرى 4274 عملية قلب للأطفال، و4094 عملية للكبار، كما تمّ التعامل مع 154 حالة باستخدام جهاز الأكسدة خارج الجسم (ECMO)، و30676 إجراءً لتداخلات قسطرة القلب للشرايين.

وأضاف: إنّ المركز نجح في إجراء 4310 تدخلات قسطرة القلب للأطفال و395 للأشخاص البالغين، كما تمّ زراعة 2206 أجهزة قلب، و2080 إجراءً لقسطرة كهرباء القلب.

وأشار إلى أنّ المركز يحوي مجموعة متنوعة من العيادات المتخصّصة، منها: عيادات تصوير قلب ثلاثي الأبعاد باستخدام الصدى، والعيادات الافتراضية، وعيادة الطبيب الزائر في المناطق، وعيادة قلب الحوامل، وعيادة قلب الجنين، وعيادة ما قبل التخدير، وعيادة ما قبل قسطرة القلب، وعيادة القلب للكبار وللأطفال، وعيادة جراحة القلب للكبار وللأطفال، وعيادة قصور عضلة القلب للكبار وللأطفال، وعيادة عيوب القلب الخلقية للكبار وللأطفال.

وأكّد على أنّ دور المركز لم يقتصر على تقديم الرعاية الصحية فقط، بل حقق أيضًا إنجازات علمية متميزة، وقد حصل على المركز الأول في عدد البحوث في المستشفى السُّلطاني، وتمّ تكريم طبيبين وممرضة من المركز لحصولهم على المراكز الأولى في مجالاتهم كما تمّ تدريب 310 متدربين في مجالات العناية بالقلب المختلفة.

وذكر أنّ المركز حقق العديد من الإنجازات على الصعيد الدولي، وتُعد سلطنة عُمان الأولى في الشرق الأوسط التي نجحت في إغلاق فتحة القلب المستعصية (عيب الجيب الحاجز الأذيني الوريدي) في عام 2018م، كما حصل المركز على الجائزة الذهبية لأفضل مشروع على مستوى مستشفيات العالم خلال اجتماع الاتحاد العالمي للمستشفيات (IHF)، بالإضافة إلى جائزة أفضل حالة سريرية من مؤتمر القلب الخليجي 2019، إلى جانب إجراء العديد من العمليات النوعية والمعقدة عالميًّا وإقليميًّا.

وبيّن أنّ المركز الوطني لطبّ وجراحة القلب يقوم بدور كبير في نشر المعرفة عبر البحوث العلمية، وفي هذا الجانب تمّ نشر 274 بحثًا علميًّا في مجلات محكمة وشارك في 93 محاضرة دوليّة، مع بث مباشر لعدّة عمليات جراحيّة في مؤتمرات دوليّة.

وأكّد على جهود المركز في تعزيز مكانته كوجهة رائدة للرعاية القلبية المتقدمة في سلطنة عُمان وفي المنطقة، مع التزامه بتدريب الكوادر الطبية وتقديم أحدث التقنيات العلاجية.

وأشار الدكتور نجيب بن زهران الرواحي، مدير المركز الوطني لطبّ وجراحة القلب، إلى أنّ المركز ومع بلوغه العام العاشر منذ افتتاحه، أطلق حملة بعنوان /قلب الوطن/، وتأتي تزامنًا مع يوم القلب العالمي، وتسعى لتعزيز الوعي المجتمعي بدور المركز، واستعراض تطوُّرات الرعاية الصحية لمرضى القلب في سلطنة عُمان.

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية
  • “الصحة العالمية” تطلق خطة إستراتيجية عالمية لمكافحة الأمراض المنقولة بالبعوض
  • زراعة الشرقية تنظم قافلة طبية ضمن "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • حملة تطعيمات ضد الأمراض تجوب مدارس الإسماعيلية
  • شراكة المركز الوطني الفرنسي مع مستشفى دار السلام للأورام.. ووزير الصحة يعلق
  • تدريب 45 منسوبًا لصحة الشرقية على "مستجدات فحص المواليد"
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار على عدد من محافظات مكة المكرمة
  • نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الجهات الأمنية خلال احتفال اليوم الوطني بالمنطقة
  • أمير الشرقية يتسلم التقرير السنوي للقطاعات الأمنية لليوم الوطني 94
  • جهود مكثفة لمكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بصحة الدقهلية