نشأت علي:

استعرض طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع القانون المٌقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وأشار إلى أن الهيدروجين يدخل في العديد من الأنشطة الصناعية، حيث يستخدم في معامل تكرير النفط ومصانع البتروكيماويات وإنتاج الأسمدة والزجاج المسطح وبعض الأعمال المعدنية والاختزال المباشر بمصانع الحديد والصلب، بالإضافة إلى استخدامه كوقود في بعض وسائل النقل حيث يمكن استخدامه في محركات الاحتراق الداخلي كوقود بديل صديق للبيئة.

وأوضح النائب، خلال الجلسة العامة للبرلمان، أن الهيدروجين الأخضر يمكن استعماله كخليط مع البنزين أو السولار في محركات الاحتراق العادية لتقليل الانبعاثات وتحسين أدائها كما يمكن تحويل الهيدروجين إلى غاز الميثان للاستخدام المنزلي أو الصناعي، ويمكن استخدامه في المركبات الكهربائية.

وقال: من المتوقع تطوير صناعة خلايا الوقود ومعدات التزود بالوقود والمحللات الكهربائية التي تنتج الهيدروجين من الكهرباء والماء في الفترة القادمة وحتى عام ۲۰۳۰، ولا تتوقف استخدامات الهيدروجين عند ذلك فحسب فهناك إمكانية إلى دخول الهيدروجين إلى تطبيقات صناعات التبريد والتدفئة بالمباني وتوليد الطاقة.

وأكد أنه يتم تصنيف الهيدروجين المنتج طبقا لمصدر الطاقة المستخدم في إنتاجه حيث يمكن إنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المختلفة كالطاقات المتجددة والنووية والوقود الأحفوري كالغاز الطبيعي والفحم والنفط

ولفت إلى أن فلسفة مشروع القانون، تأتي في إطار العمل على جذب مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر الجادة والقادرة على التنفيذ الفعلي من بين المشروعات الموقع بشأنها مذكرات تفاهم أو اتفاقيات إطارية أو غيرها وذلك بوضع حزمة من الحوافز يتم منحها لهذه المشروعات وفق الضوابط وشروط محددة وتسري هذه الحوافز طوال مدة الاتفاقيات والتوسعات المستقبلية لها على أن يكون التمتع بهذه الحوافز مشروطا بإبرام اتفاقيات المشروع خلال مدة محددة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 طلعت السويدي إنتاج الهيدروجين الأخضر الحكومة طوفان الأقصى المزيد الهیدروجین الأخضر إنتاج الهیدروجین

إقرأ أيضاً:

بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» على تقديم قرض أولي طويل الأجل بقيمة تصل إلى 64.7 مليون دولار أمريكي «60.5 مليون يورو» لتمويل تطوير إنشاء محطة طاقة الرياح البرية في مدينة رأس غارب الواقعة في منطقة خليج السويس، بقدرة إنتاجية 200 ميجاوات.

وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار إن مشروع مزرعة رياح رأس غارب سيبيع الطاقة المنتجة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء بموجب اتفاقية شراء طاقة طويلة الأجل مدعومة بضمان سيادي من وزارة المالية.

وقدر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار التكلفة الإجمالية لإنشاء محطة الرياح البرية في مدينة رأس غارب بنحو 216.735 مليون دولار.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار ومحطة طاقة رياح برأس غارب في مصر

وأضاف البنك عبر موقعه الإلكتروني، سيعمل المشروع على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة المصري وزيادة حصة الطاقة المتجددة بما يتماشى مع الأهداف المعلنة وطنيا.

وتابع بنك «EBRD»، من المتوقع أن يعمل المشروع على تحسين الخصائص البيئية لقطاع الطاقة في مصر من خلال الحد من انبعاثات الملوثات المحلية وثاني أكسيد الكربون، فضلاً عن استهلاك المياه، وسيكون المشروع من بين أول المشاريع التي يتم تنفيذها في إطار برنامج الطاقة المتجددة بقدرة 10 جيجاوات التابع لركيزة الطاقة التي يقودها البنك الدولي لمبادرة برنامج المياه والغذاء والطاقة «NWFE».

وأشار إلى أن المشروع يأتي في إطار المشاركة الرئيسية والخطة التي وضعها البنك الدولي نيابة عن حكومة مصر وتم الإعلان عنها في مؤتمر المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ.

وأكمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمال، سيساهم المشروع في الجودة الخضراء، من خلال إضافة 200 ميجاوات من سعة الطاقة المتجددة الجديدة إلى الشبكة الوطنية، ودعم الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون وإزالة الكربون من قطاع توليد الكهرباء، والذي يعتمد بدرجة عالية على توليد الطاقة الحرارية.

هذا وسيساهم مشروع مزرعة رياح رأس غارب في تحقيق هدف مصر المتمثل في توليد 42% من الطاقة من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

ويري البنك أن المشروع سيحقق فوائد بيئية كبيرة، مع تجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية المتوقعة والتي تقترب من 400 ألف طن، كما سيساهم المشروع أيضًا في الجودة الشاملة.

ويقع مشروع مزرعة رياح رأس غارب في الغرب من مدينة رأس غارب في منطقة مخصصة لمشاريع طاقة الرياح أمام القطاع الخاص، وسيتصل المشروع بالشبكة الوطنية من خلال خط نقل 220 كيلو فولت بطول 12-13.6 كم، وسيتصل هذا الخط بمحطة فرعية قائمة وسيقوم بدوره بتصدير الكهرباء من خلال خطوط النقل القائمة، إلى ذلك سيتم تركيب الخط وتشغيله من قبل الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وسيتم بناء المشروع وخط النقل على أرض صحراوية مملوكة للدولة، وهي بعيدة عن أي مناطق مأهولة بشكل دائم.

يشار إلى أن تحالفا يضم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» و«إنفنيتي باور» وقع رسميًا على اتفاقية شراء للطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، في حضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بهدف تعزيز قدرات إنتاج الكهرباء المستدامة من الطاقة المتجددة التي ستولدها محطة طاقة الرياح البرية في مدينة رأس غارب بخليج السويس.

اقرأ أيضاًبتكلفة 650 مليون جنيه.. إنشاء محطة معالجة صرف صحي برطباط في المنيا

محافظ بورسعيد يوجه بالبدء في تشغيل محطة رفع " أولاد علم " بمنطقة شمال سهل الحسينية

الصين تبني محطة أرضية للاتصالات الليزرية لنقل البيانات الضخمة عبر الأقمار الاصطناعية

مقالات مشابهة

  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • «معلومات الوزراء»: توقعات بزيادة حصة الهيدروجين من الطاقة عالميا في 2050
  • استثمارات الهيدروجين المطلوبة مناخيًا تتجاوز تريليون دولار حتى 2030 (تقرير)
  • طريقة حساب فاتورة الكهرباء بعد تركيب ألواح شمسية.. «وفر فلوسك»
  • كلية الزهراء للبنات تقر حوافز مالية مقرونة بالأداء
  • إندونيسيا تخفّض أهداف طاقة الرياح لعام 2030
  • ذعر في سيدني بعد تحول مياه إلى الأخضر
  • أستاذ هندسة: مصر تستهدف الوصول بالطاقة المتجددة إلى 42% في 2030
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين