البوابة:
2025-02-23@14:59:54 GMT

صدور رواية متاهة مريم للروائية منصورة عز الدين

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

صدور رواية متاهة مريم للروائية منصورة عز الدين

البوابة - صدر حديثا عن دار الشروق، رواية "متاهة مريم" للروائية منصورة عز الدين . وقال الناقد المصري الدكتور صبري حافظ، عن رواية "متاهة مريم"، هذه الرواية تواصل المنهج السردي الذي بلورته منصورة عز الدين في مجموعتها القصصية الأولى، والذي ينمحي فيه الخيط الفاصل بين الحلم والواقع، وبين الوهم والحقيقة، وبين المُتخيَّل والمعيش التي تُعد كلها وجوهًا متعددة، بل ومتكاملة للتجربة عندها.

 

صدور رواية "متاهة مريم" للروائية منصورة عز الدين

لكن هذا المنهج يكتسب هنا بُعدًا فريدًا يجعلها من أكثر روايات الجيل الجديد من الكاتبات انشغالًا بما دعوته بالهاجس الكياني أو الأنطولوجي الذي تُعيد فيه البطلة تمحيص مفردات حياتها من أجل اكتشاف هويتها، أو استيعاب حقيقة تاريخها الشخصي».

وقال الروائي الأمريكي بولز توتنجي، عن الرواية، «تتناول «متاهة مريم» قضايا مركزية جدًّا لتجربة الحداثة في مدينة كبيرة كالقاهرة: العزلة، التلوث، البيروقراطية، الجنون. باستيقاظها، مثل جريجور سامسا؛ بطل كافكا، في عالم لم يَعُد بإمكانها التعرف عليه، تُصارع مريم من أجل استعادة أي شبَه بحياتها السابقة. إنه كتاب آسِر».

جدير بالذكر أن منصورة عزالدين؛ روائية مصرية فازت بعدد من الجوائز العربية والدولية، من بينها جائزة أفضل رواية عربية من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2014 عن روايتها «جبل الزمرد»، وجائزة ابن بطوطة في أدب الرحلات عن كتابها «خطوات في شنغهاي». وصلت مجموعتها القصصية «مأوى الغياب» إلى القائمة القصيرة لجائزتي الملتقي للقصة العربية 2018 والشيخ زايد، فرع الآداب 2020. ووصلت روايتها «وراء الفردوس» للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2010، وروايتها «أخيلة الظل» للقائمة القصيرة لجائزة ميلوش جوريتش الصربية. تُرجِمَت أعمالها إلى أكثر من عشر لغات.

المصدر: الشروق

اقرأ أيضاً:

أفضل الكتب لعام 2023 في الوطن العربي

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: دار الشروق التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

الكتاب والأدباء تقيم ندوة للقصة القصيرة جدا في عُمان: المفهوم وجمالية التشكيل

أقامت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء مساء الأربعاء ندوة "القصة القصيرة جدًا في عمان: المفهوم وجمالية التشكيل" وقدمت طرحا نقديا حول هذا الجنس الأدبي في عمان، حيث قدم ثاني الحمداني عرضا تناول فيه إشكاليات المفهوم والخصائص، وناقشت غنية الشبيبية الاتساعية النصية في القصة القصيرة جدا، متتبعة كيف تستلهم النصوص الحديثة أعمالا تراثية وتعيد تشكيلها بأساليب جديدة. وتناول أحمد الحجري الكثافة الأنثوية في مجموعة "شبابيك زيانة" مسلطا الضوء على حضور المرأة كعنصر محوري في البناء السردي، فيما أدارت الندوة الأستاذة زوينة سالم.

وقدم الأستاذ ثاني الحمداني عرضا تناول فيه إشكالية المفهوم والخصائص لهذا النوع الأدبي الحديث. استعرض الحمداني جذور القصة القصيرة جدا، متتبعا نشأتها وتطورها بين الأدب العربي والغربي، مع التركيز على الإشكالات النقدية التي أثيرت حولها.

ناقش الحمداني أبرز السمات الفنية للقصة القصيرة جدا، مثل التكثيف، الوحدة السردية، الدهشة، والمفارقة، مشيرا إلى أهمية القفلة المتوهجة في إحداث التأثير المطلوب لدى القارئ. كما استعرض عدة دراسات نقدية تناولت هذا النوع السردي، من بينها أبحاث حول التعاليات النصية، الخطاب السردي العماني، والتكثيف السردي.

كما أشار الحمداني إلى التحديات التي تواجه هذا الفن، خاصة فيما يتعلق بتأصيله في الأدب العربي، ومدى ارتباطه بالحكايات التراثية مثل النادرة والمثل. وختم عرضه بالإشارة إلى أن القصة القصيرة جدا تمثل نوعا أدبيا متجددا، يتطلب براعة في السرد واختزال المعنى دون الإخلال بالحبكة الفنية.

وقدمت الأستاذة غنية الشبيبية ورقة بحثية حول الاتساعية النصية في القصة القصيرة جدا، مستعرضة تطبيقات هذه التقنية في مجموعتي ظلال العزلة وموج خارج البحر لعزيزة الطائية. تناولت الشبيبية مفهوم الاتساعية النصية كما حدده الناقد جيرار جينيت، موضحة كيف أن القصة القصيرة جدًا تستلهم نصوصًا سابقة وتعيد تشكيلها بأساليب حديثة تحمل دلالات جديدة. ركزت الورقة على المحاكاة الساخرة والتحريف الهزلي كأدوات سردية، مستعرضة أمثلة من قصص الحيوانات المستوحاة من كليلة ودمنة، مثل قصة عزاء، التي تعكس استغلال السلطة للفئات الكادحة، وقصة خسارة، التي تُسقط واقع الأوطان المنهوبة على سرد حكائي بسيط.

كما سلطت الضوء على إعادة توظيف ألف ليلة وليلة، مثل قصة مواويل التي تصور شهريار في سياق سياسي حديث يعكس تجاهل الحُكّام لمعاناة شعوبهم. ولم تقتصر الورقة على الحكايات التراثية، بل تناولت تحوير الأساطير والأدب الجاهلي، كما في طائر الرماد، التي تسخر من القيود الاجتماعية المفروضة على المرأة.

واختتمت الشبيبية ورقتها بالتأكيد على أن القصة القصيرة جدًا لا تنغلق على ذاتها، بل تتسع وتتحاور مع نصوص الماضي، مما يجعلها أداة نقدية فعالة لعكس قضايا العصر الراهن بأسلوب مكثف وساخر.

وتناول الأستاذ أحمد الحجري، مجموعة "شبابيك زيانة" لبشاير حبراس للكشف عن الكثافة الأنثوية البارزة في نصوص المجموعة، حيث تشكل المرأة المحور الأساسي في أغلب القصص. استعرض الحجري كيف تم توظيف العناوين، والشخصيات، والرموز، والمواضيع لإبراز مركزية المرأة في السرد، عبر شخصيات نسائية مثل "زيانة، ليلى، سعدة، وأماندا"، وعبر إشارات متكررة لمراحل حياة المرأة، بدءا من الطفولة وحتى الشيخوخة.

سلطت القراءة الضوء على استخدام الرمزية، مثل قصة "كعبة للبحر"، التي تضع المرأة في موقع المركز والقطب الذي تدور حوله الأحداث، إضافة إلى قصص أخرى مثل "كوميدينة ليلى" و"البقعة الصفراء" التي تعزز صورة المرأة كمحور أساسي في العالم السردي للمجموعة. كما ناقش الحجري تكرار الثيمات المرتبطة بالمرأة، مثل الحب، الفقر، والخيانة، وكيف تساهم هذه العناصر في ترسيخ حضورها القوي داخل النصوص.

وأكد الحجري أن هذه المركزية لا تعني غياب الرجل، لكنه غالبًا ما يكون في موقع التابع أو العابر، بينما تبقى المرأة في قلب الحدث.

مقالات مشابهة

  • القومي لثقافة الطفل يعلن عن القائمة القصيرة لجائزة "رواية اليافعين" في دورتها الثانية
  • في دورتها الثانية.. القومي لثقافة الطفل يعلن القائمة القصيرة لجائزة «رواية اليافعين»
  • بعد تشريح جثث عائلة بيباس..إسرائيل تنفي رواية حماس عن قتلهم بعد قصف
  • سعد مكاوي رائدًا للقصة القصيرة
  • وزيرة التضامن ومحافظ القاهرة يفتتحان دار المغتربات بجمعية العذراء مريم
  • الكتاب والأدباء تقيم ندوة للقصة القصيرة جدا في عُمان: المفهوم وجمالية التشكيل
  • البعض يذهب للمحكمة مرتين.. كيف تتصرف حال صدور حكم غيابي ضدك؟
  • مناقشة رواية «ورق الذكريات» في «بحر الثقافة»
  • وزير العدل: لائحة نظام الأحوال الشخصية تعزز استقرار الأسرة والمجتمع
  • شواطئ.. مكاوي سعيد والقصة القصيرة في مصر (1)