عرعر

نفّذت أمانة منطقة الحدود الشمالية ممثلة ببلدية لينة التاريخية خلال العام الماضي 2023م ، 528 جولة رقابية، منها 198 جولة لقسم الرقابة المهنية والأسواق، و330 جولة لأعمال الرقابة الفنية،و17 جولة لأعمال الحفريات، وتحرير ورصد 63 مخالفة، وإصدار 10 رخص بناء، و3 شهادة امتثال، و4 رخص محال، إضافة لـ 36 شهادة صحية.

ورفعت الأمانة 1,693 مترًا مكعبًا من مخلفات البناء والهدم، وأزالت أكثر من 4,602 طنًا من النفايات المنزلية ضمن جهودها لرصد ومعالجة التشوهات البصرية، وتحسين المشهد الحضاري وجودة الحياة، وتعزيز الوعي والسلوك الحضاري بأهمية المحافظة على البيئة.

وأوضحت الأمانة أنها عالجت، 6,618 مترًا طوليًا من البردورات، ودهان الأرصفة والخطوط الأرضية، وإصلاح 221 مترًا مربعًا من “الأنترلوك” وبلاطات الأرصفة، و1,202 مترًا مربعًا من الكتابات المشوهة للمظهر العام، وصيانة 458 عمود إنارة، وأكثر من 952 مترًا مربعًا من حفر الشوارع والتشققات، ومعالجة 22 حاوية، وإزالة وتحسين 8 حواجز خرسانية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمانة الحدود الشمالية جولة رقابية لينة التاريخية

إقرأ أيضاً:

"الأمانة والتدقيق" عظة الأنبا إكليمندس في نهضة العذراء الليلة

يترأس الأنبا إكليمندس أسقف عام منطقة ألماظة ومدينة الأمل وشرق مدينة نصر ، اليوم السبت، العظة الروحية ضمن فعاليات برنامج نهضة صوم  أم النور ، ذلك  بعنوان "الأمانة والتدقيق"، بكنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد مارمينا بمدينة نصر بدءًا من الساعة السادسة والنصف مساءً.

الأنبا يواقيم يبدأ فعاليات نهضة "صوم أم النور".. بالصور تفاصيل ثانِ فعاليات نهضة صوم العذراء بالأقصر.. شاهد

ومن المقرر أن يتخلل اللقاء اقامة طقوس عشية والتمجيد السيدة العذراء ثم القاء العظة الروحية وتستمر الفعاليات حتى التاسعة والنصف مساءً.

الأنبا إكليمندسبدء صوم العذراء في الكنائس القبطية

استهت الأربعاء الماضي الموافق الأول من شهر مسرى الجاري بحسب التقويم القبطى، أولى أيام صوم العذراء مريم ويستغرق 15 يومًا، وتشهد الكنائس طوال هذه الفترة تنظيم برامج النهضة الروحية التي تتخلل اقامة القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو تمجيد البتول أم النور. 

العذراء مريم

ويحتل  صوم العذراء مريم مكانة خاصة ويعود إلى عصور الرسل الأوائل اول من صاموا هذا الصوم، لذا اعتبرمن العبادات المقدسة المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان، ولكن يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف، وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكلنة كبيرة وبالتالي يكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء. 

أشهر طقوس الاقباط في صوم العذراء

وتشتهر وجبة  "الشلولو" خلال فترة صوم العذراء ويرجع المؤرخون اذين تناولوا تفاصيل رحلة العائلة المقدسة في مصر من مختلف الجوانب الحياتية ووجد الباحثون بعض الأطعمة المتعلقة بفترة مكوثهم في محطات هذه الرحلة، وكانت من بينهم هذه الوجبه " وجددت المراجع بعض التفاصيل منها أن هناك أشخاصًا من سكان المناطق التي انتقلت إليها طول مدة وجودها في أرض الكنانة كانوا يعطونها "الملوخية الناشفة" ويتم إعدادها بالماء المثلج والثوم والليمون والملح، وأصبحت فيما بعد من عادات السيدات القبطيات أن تهدي كل منهن هذا الطبق لبعضهمن وخاصة في الصعيد. 

صوم العذراء بالطوائف المسيحية

تتشابه كنائس  الاقباط الأرثوذكس والروم الأرثوذكس، الكاثوليك في مدة صوم العذراء لكن الأخيرة قد سبقتهم في بدء تلك الفترة المقدسة واستهلت الخميس الماضي، وتبلغ مدة الصوم عند"السريان والأرمن الأرثوذكس" 5 أيام فقط، ويصوم أتباع الروم الكاثوليك أيام الجمعة المنحصرة في الفتر من 1 أغسطس حتى 14 من الشهر ذاته، أما عن "الكلدان الكاثوليك" فيكون يوماً واحداً فقط.

مقالات مشابهة

  • أمانة المدينة المنورة تنظم فعاليات “يومنا غير” الترفيهية
  • ” حسني ” يشعل حماس جمهور الرياض في فعاليات جولة المملكة
  • أمانة الشرقية تنفذ 20016 جولة رقابية خلال النصف الأول من 2024
  • الشرقية ..بدء المرحلة السابعة لأعمال صيانة مجمع كباري الظهران
  • أكثر من 20 ألف جولة رقابية نفذتها أمانة الشرقية خلال النصف الأول من العام الحالي
  • "الأمانة والتدقيق" عظة الأنبا إكليمندس في نهضة العذراء الليلة
  • أمانة المدينة المنورة تعتمد أكثر من 1300 رخصة و 2400 شهادة صحية عبر منصة بلدي خلال يوليو 2024
  • النائب العام يكلف جهار الرقابة والمحاسبة بالتحقيق بشأن قضية فساد مشروع كلية الطب بجامعة تعز
  • أمانة الحدود الشمالية تطرح 12 فرصة استثمارية متنوعة بـ«الشعبة»
  • مناقشة جوانب تعزيز السلامة المرورية بأمانة العاصمة