تعبيرات الوجه تعكس الحالة الانفعالية للانسان، وتعتبر عنصرًا مهمًا من عناصر العلاج النفسي من أجل فهم شعور شخص ما في لحظة معينة.

وفي سبعينيات القرن الماضي، ابتكر طبيب النفس بول إيكمان منظومة تشفير قياسية لتحديد الانفعالات الأساسية لدى الإنسان، مثل السعادة والحزن والاشمئزاز اعتمادا على تعبيرات الوجه.

أخبار متعلقة دليل سدايا لبناء نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي.

. إليك الرابطبدء التسجيل في "هاكاثون الباحة للذكاء الاصطناعي" لتطوير حلول ذكية للمدن"سدايا" تستعرض مشروعاتها في الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية خلال منتدى الباحة

ويقول مارتن، ستيبان أخصائي علم النفس بجامعة بازل السويسرية، إن "منظومة إيكمان منتشرة للغاية، وتعتبر من المعايير القياسية في مجال أبحاث الانفعالات النفسية".

منظومة للذكاء الاصطناعي تتعرف على الانفعالات من خلال تعبيرات الوجه - سدايا

الذبذبات الكهربائية

غير أن تحليل وتفسير تعبيرات الوجه تستهلك قدرا كبيرا من الوقت، مما يجعل عددًا كبيرًا من الإخصائيين لا يعتمدون عليها ويتجهون إلى وسائل أخرى لقياس الانفعالات مثل الذبذبات الكهربائية على الجلد، في محاولة لفهم التغيرات الانفعالية التي تطرأ على المرضى أثناء جلسات وأبحاث العلاج النفسي.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Psychopathology المتخصصة في طب النفس، ابتكر الباحثون منظومة للذكاء الاصطناعي يمكنها العرف على ستة انفعالات أساسية وهي السعادة والدهشة والغضب والاشمئزاز والحزن والخوف باستخدام أكثر من 30 ألف صورة لتعبيرات الوجه.

الشاشة الكاملة تدعم التعرف على الوجه (متداولة)

مقاطع فيديو

اعتمدت المنظومة على تحليل مقاطع فيديو تخص جلسات علاج نفسي لـ23 مريضًا يعانون من اضطرابات نفسية في مركز علوم الحاسبات بجامعة بازل.

وأوضح مارتن ستيبان في تصريحات للموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية أنه تم تغذية المنظومة الجديدة بأكثر من 950 ساعة من تسجيلات الفيديو التي تخص مرضى نفسيين.

وأكد أن نتائج التجربة كانت مدهشة حيث اتفقت نتائج التحليلات التي توصلت إليها المنظومة مع النتائج التي خلص إليها ثلاثة أطباء نفس مدربون، بل واستطاعت المنظومة رصد تعبيرات وجه معينة ظهرت خلال أجزاء من الثانية دون أن يلتفت إليها الأطباء، مثل ابتسامة عابرة أو إيماءة تعبر عن الاشمئزاز.

ويرى الباحث أن منظومة الذكاء الاصطناعي الجديدة استطاعت رصد تعبيرات الوجه كوسيلة لقياس الانفعالات بمصداقية بالغة، ويمكن بالتالي الاعتماد عليها كأداة مهمة للبحث والعلاج.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: سان فرانسيسكو الذكاء الاصطناعي الانفعالات العلاج النفسي السعادة للذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

ماسك يعلن عن موعد إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن الموعد الذي ستطلق فيه شركة "xAI" الجيل الثاني من برمجيات Grok التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وأشار ماسك في تغريدة له على منصة "X" إلى أن برمجيات Grok 2 من المفترض أن تطلق في أغسطس القادم.

Sadly quite true. It takes a lot of work to purge LLMs from the Internet training data. Grok 2, which comes out in August, will be a giant improvement in this regard.

— Elon Musk (@elonmusk) July 1, 2024

وكان ماسك قد أشار في وقت سابق أيضا إلى أن برمجيات Grok 3 ستطلق بحلول نهاية العام الجاري، ولتطويرها سيتم استخدام 100 ألف معالج من نوع Nvidia H100، وأن "الإصدار الثالث من برمجيات Grok سيكون مميزا".

إقرأ المزيد مفاجأة من إيلون ماسك لمستخدمي منصة "X"

تجدر الإشارة إلى أن شركة "xAI" التي أسسها ماسك كانت قد أعلنت عن برمجيات Grok في نوفمبر العام الماضي، وطرحت هذه البرمجيات في وقت لاحق لمستخدمي اشتراكات +Premium في منصة "X" بالولايات المتحدة وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي، وفي مارس الماضي أعلنت أن هذه البرمجيات ستكون مفتوحة المصدر ليتمكن المطورون والمبرمجون من تطوير قدراتها وخدماتها.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الخبراء يجتمعون في مسقط لإعداد "ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي"
  • حلقة إقليمية تستعرض البرامج التنفيذية لإعداد ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي
  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعي
  • «التنمية المحلية»: تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة بـ2.5 مليار جنيه
  • روسيا تستخدم نسخة بحرية من منظومة "تور – إم" الجوية للدفاع عن القرم (فيديو)
  • حلقةُ عمل إقليمية حول ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط
  • ماسك يعلن عن موعد إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • «الضرائب»: ندوات أون لاين للممولين الملزمين بمنظومة احتساب الأجور والمرتبات
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي