قالت سلمي عبد المنعم، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن القرارات المتعلقة بشأن الحماية الاجتماعية التي اتخذها الرئيس السيسي بالأمس، جاءت ضمن سلسلة كبيرة من القرارات التي عملت عليها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية للنظر في حقوق الفئات الأولى بالرعاية، وعلى رأسها كبار السن لوصول عددهم إلى ما يقرب 7 ملايين شخص فوق الـ60 عاما.

ضمان حقوق المسنين 

وأضافت «عبد المنعم»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» المذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن الدستور المصري ينص على التزام الدولة بضمان حقوق المسنين صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وترفيهيًا وثقافيًا وتوفير حياة كريمة لهم وتمكينهم بالمشاركة بالحياة العامة، ومراعاة تخطيط المرافق العامة لاحتياجات المسنين ومشاركة المجتمع المدني لرعايتهم، لافتة إلى أن استراتيجية حقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر2021 تشمل حقوق المسنين، وذلك ضمن المحور الثالث تحت عنوان «تعزيز حقوق الإنسان والمرأة والطفل وذوي الإعاقة وكبار السن».

وتابعت: «فئة كبار السن تمثل أولوية قصوى من اهتمامات الدولة فقرارات الأمس تعبر عن التزام مصر بتعهداتها تجاه هذه الفئة، وذلك ضمن سلسلة من المشاريع التي قامت بها الدولة منها؛ توفير الدعم النقدي وذلك من خلال مبادرة برنامج تكافل وكرامة وغيرها من المبادرات التي تلائم وتوفر احتياجات المسنين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إكسترا نيوز الرئيس السيسي كبار السن مبادرات

إقرأ أيضاً:

نقيب الإعلاميين يهنأ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو: مصر تشهد تغيرات واسعة

هنأ النائب الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ، الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري العظيم وقواتنا المسلحة المصرية وشرطتنا الوطنية الباسلة بالعيد الـ11 لثورة 30 يونيو التي ضرب فيها الشعب المصري أروع الأمثلة في الثورات السلمية والحفاظ على أركان الدولة المصرية.

دور ثورة 30 يونيو

قال نقيب الإعلاميين إن ثورة 30 يونيو جاءت لتؤكد يوما بعد يوم أن مصر تشهد تغيرات واسعة النطاق لبناء دولة حديثة عمادها جيش وطنى يحمي سماءها وبحرها وأرضها.

وأكد نقيب الإعلاميين أن هذه الذكرى تأتي لتحمل معها آمالا جديدة لكل المصريين وطموحات وآفاقا واسعة للدولة المصرية بكل مؤسساتها، وتأكيد على أن مصر الجديدة القوية أصبحت راسخة في وجدان الشعب المصري مع الالتزام باحترام حقوق الإنسان وترسيخ قيم التعايش المشترك والتسامح وتعزيز التلاحم بين الدولة والمواطنين باعتبارها أساسا لبقاء واستمرار الدول.

تغيير مجرى التاريخ

وأوضح نقيب الإعلاميين أن ثورة 30 يونيو جاءت بمكانة طوق النجاة لمصر وأهلها وأسهمت في تغيير مجرى التاريخ المصري الحديث وكتبت بأحرف من نور ميلاد مسار جديد من مسارات العمل الوطني الخالص.

ووجَّه نقيب الإعلاميين التحية لشهداء الوطن الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة فداء لوطنهم، داعيا جموع الشعب المصري بالوقوف خلف قيادتنا الحكيمة لاستكمال بناء دعائم الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنصورة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • برلماني: مصر نجحت في إنشاء بنية تحتية جاذبة للاستثمارات
  • «حماة الوطن»: كلمة الرئيس السيسي رسالة ثقة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • نقيب الإعلاميين يهنأ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو: مصر تشهد تغيرات واسعة
  • نقيب الإعلاميين يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • وزيرة الهجرة تشارك في مؤتمر "المصري للفكر والدراسات" حول صراعات القرن الإفريقي
  • باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات تكشف أهمية مؤتمر “القرن الأفريقي” بالقاهرة
  • عضو استشارية «المصري للفكر والدراسات»: صراعات القرن الأفريقي مركبة