أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أهمية التكامل والتعاون بين الجامعات المصرية والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة للوزارة، وذلك في ضوء الخُطة المُستقبلية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي ترتكز محاورها على 7 مبادئ رئيسية وهي: (التكامل، التخصصات المُتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، الابتكار وريادة الأعمال)؛ بما يخدم تحقيق تنمية شاملة في الأقاليم الجغرافية التي تنتمي إليها المراكز البحثية والجامعات، وتحقيق استفادة مشتركة بين الجانبين.

التكامل والتعاون بين الجامعات والهيئات البحثية 

وأشار الوزير خلال اجتماعه بمجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، إلى أهمية ربط المُنتج البحثي بالصناعة، وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المُجتمع، ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي.

وأكد أهمية الدور المُجتمعي والخدمي لتلك المراكز والمعاهد خاصة في مجالات الصناعة والزراعة والصحة وتوطين التكنولوجيا، وغيرها من المجالات ذات الأولوية لخدمة أهداف التنمية المُستدامة، ودورها في دعم الصناعة وتحويل الأفكار البحثية إلى مُنتجات ذات مردود اقتصادي على المُجتمع، موضحًا أن البحث العلمي التطبيقي هو أساس الصناعة.

إجراء بحوث أساسية وتطبيقية في المجالات المختلفة

وخلال الاجتماع، استعرض حسين درويش، القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث رؤية المركز وأهدافه، تفاصيل إجراء بحوث أساسية وتطبيقية في المجالات المختلفة للعلوم والتكنولوجيا التى تخدم الاقتصاد القومي والمجتمع، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات العلمية للجهات المُستفيدة، فضلًا عن تقوية الروابط العلمية مع الهيئات المناظرة المحلية والعالمية، وكذلك المُساهمة الفعالة فى نشر العلم والمعرفة، وإعداد الكوادر العلمية.

وأشار إلى توقيع بروتوكولات تعاون بين المركز وبعض الجهات الأجنبية والمحلية، بالإضافة إلى إنشاء شركة المركز القومي للبحوث للمنتجات الابتكارية، وإنشاء الحاضنة التكنولوجية للصحة والمنتجات الصيدلية، وكذا الحاضنة التكنولوجية لتعميق التصنيع المحلي.

وعرض إسلام أبوالمجد، القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء رؤية الهيئة، والتي تضمنت تطلع الهيئة إلى أن تكون أكثر المراكز العلمية تميزًا على المستويين المحلي والإقليمي في مجال تطوير وتطبيق تقنيات الاستشعار من البٌعد وعلوم الفضاء، والعمل على استكشاف وإدارة الموارد الأرضية لدعم مُتخذي القرار والباحثين في قطاعات التنمية المختلفة.

وناقش المجلس تقريرًا قدمته اللجان المُختصة المُشكلة، بشأن اختيار عُمداء المعاهد ورؤساء الشُعب والأقسام المُناظرة ومديري الأفرع، وتنظيم عملها وضوابط وإجراءات الترشيح ومعايير المُفاضلة.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة لاختيار رؤساء ومديري المراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات الجامعات الحكومية التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

الكلية الفنية العسكرية تحصد المراكز الأولى بالمسابقات العلمية الدولية بأمريكا

فى إطار اهتمام القوات المسلحة وسعيها الدائم لتطوير المنظومة التعليمية بالكليات والمعاهد العسكرية من خلال المشاركة فى المؤتمرات والمسابقات العلمية الدولية بما يسهم فى تبادل الخبرات والتعرف على كل ماهو جديد فى مجال البحث العلمى ,

حصل فريق الكلية الفنية العسكرية المشارك فى مسابقة وكالة ناسا  للهندسة الصاروخية التى أقُيمت بالولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة أكثر من (50) فريق من مختلف الجامعات والمراكز البحثية الممولة من وكالة ناسا على المركز الأول فى العرض التقديمى والمركز الثانى فى الترتيب العام للفرق المشاركة , وجائزة أفضل تصميم خارجى للصاروخ , وجائزة أفضل تصميم لدوائر التحكم وإستخدام المستشعرات .

السيرة الذاتية للفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة أسامة عسكر يلتقى رئيس أركان القوات المسلحة بجمهورية إفريقيا الوسطى

وفى مسابقة المركبات الأرضية غير المأهولة بأمريكا حصل فريق الكلية الفنية العسكرية على المركز الثالث فى الترتيب العام من بين (100) فريق شارك فى المسابقة من مختلف الجامعات الدولية , فضلاً عن حصوله على المركز الثانى فى تصميم المركبة بذات المسابقة .

تأتى تلك النجاحات التى حققتها الكلية الفنية العسكرية فى المسابقات العلمية الدولية تأكيداً على المكانة العلمية المرموقة التى تتميز بها الكلية بين الكليات والمؤسسات العلمية الكبرى بمختلف دول العالم .


 

مقالات مشابهة

  • أيمن عاشور: تحويل نتائح الأبحاث لتطبيقات عملية يدفع عجلة التنمية الاقتصادية
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية
  • وزير التعليم العالي يكرم جامعة عين شمس لاحتلالها المركز الثالث محليًا بتصنيف QS العالمي
  • الكلية الفنية العسكرية تحصد المراكز الأولى بالمسابقات العلمية الدولية بأمريكا
  • الفنية العسكرية تحصد المراكز الأولى في عدد من المسابقات العلمية الدولية بالولايات المتحدة
  • بالصور.. وزير التعليم العالي يكرم جامعة الزقازيق لتقدمها في تصنيف QS العالمي
  • الكلية الفنية العسكرية تحصد المراكز الأولى فى عدد من المسابقات العلمية الدولية بأمريكا
  • الكلية الفنية العسكرية تحصد المراكز الأولى في عدد من المسابقات الدولية بأمريكا
  • الكلية الفنية العسكرية تحصد المراكز الأولى فى عدد من المسابقات العلمية الدولية
  • الكلية الفنية العسكرية تحصد المراكز الأولى في عدد من المسابقات العلمية الدولية