تتجه الأنظار إلى تكتل البريكس الاقتصادي الذي يضم دول البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا مع بداية عام 2024، في ظل انضمام 3 دول عربية جديدة وهي مصر والسعودية والإمارات بجانب الأرجنتين وإيران وإثيوبيا للتكتل في ظل التسهيلات الاقتصادية التي تتم بين البلاد.

قوة التكتل الاقتصادي

وتضم المجموعة الاقتصادية عقب التوسع الأخير 11 دولة، و29 تريليون دولار كحجم ناتج محلي إجمالي، ويستحوذ التكتل على 29% من الاقتصاد العالمي، وتضيف الدول الجديدة 3.

24 تريليون دولار، ويصل عدد سكان التكتل إلى 3 مليارات و670 مليون نسمة، وتسيطر على 32% من مساحة اليابسة في العالم، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي.

سيطرة التكتل على سوق النفط

ويسيطر التكتل على 80% من إنتاج النفط العالمي، وأضافت دول الإمارات والسعودية وإيران لإنتاج «بريكس» من النفط 14.4 مليون برميل يوميا، وبها 6 من أكبر 10 منتجين للنفط في العالم، وتسيطر بريكس على 38% من إنتاج الغاز و67% من إنتاج الفحم وتشكل دول التكتل 16% من تجارة العالم.

وكشف التكتل عن زيادة التكتل من 5 دول إلى 11 دولة في 24 أغسطس 2023، ووصل حجم اقتصادات دول بريكس حتى نهاية 2022، وقبل توسع المجموعة إلى 25.9 تريليون دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريكس تكتل البريكس مصر السعودية البرازيل من إنتاج

إقرأ أيضاً:

هشام طلعت مصطفى: ساوث ميد حقق مبيعات بـ60 مليار جنيه خلال 12 ساعة

كتب- أحمد السعداوي:

قال هشام طلعت مصطفى، رجل الأعمال، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات هشام طلعت مصطفى، إن مشروع ساوث ميد تم فتح باب الحجز له من الخامسة مساء أمس الإثنين، وحتى الخامسة فجرًا، وفي خلال 12 ساعة حقق المشروع مبيعات بـ60 مليار جنيه، وهو رقم لم يحدث من قبل.

وأضاف رجل الأعمال أن المشروع سيدر للحكومة عوائد من خلال الضرائب أو حصة الحكومة، بنحو تريليون جنيه؛ أي ما يعادل 21 مليار دولار، ويوفر 1.6 مليون فرصة عمل مباشرة.

ونوه رجل الأعمال بأن المشروع يتم تطويره على مساحة 23 مليون متر مربع؛ باستثمارات تريليون جنيه، أي ما يعادل 21 مليار دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، للإعلان عن مشروع شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص.

وتحدَّث طلعت مصطفى عن عوائد المشروع بأنه من المتوقع أن يجذب عوائد دولارية ضخمة من خلال تصدير العقارات وزيادة تدفقات أعداد السياح لمصر؛ حيث لأول مرة، ستُدار بعض الوحدات في هذا المشروع من خلال شركات عالمية.

وتابع العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات هشام طلعت مصطفى، بأنه ستكون هناك زيادة في أعداد السياح الوافدين، ستكون من الشرائح الأعلى إنفاقًا، ويستغرق زمن الوصول من أوروبا إلى العلمين 3 ساعات، وتبلغ قيمة المبيعات المتوقعة 1.6 تريليون جنيه، أي ما يقرب من 35 مليار دولار أمريكي.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل شخصية منى زكي في "رزق الهبل"
  • مؤامرة الصمت.. أزمة حكومات بـ91 تريليون دولار تهدد شعوب العالم
  • إنتاج "أوبك" يرتفع في حزيران للشهر الثاني على التوالي
  • هشام طلعت مصطفى: ساوث ميد حقق مبيعات بـ60 مليار جنيه خلال 12 ساعة
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • الدين الداخلي الأمريكي بلغ 28 تريليون دولار هذا العام
  • ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتراجع المعروض.. تفاصيل
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • ماستركارد: الإمارات ضمن أكثر عشر وجهات سياحية شعبية بالعالم
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل