أوضح متخصص أنظمة الزراعة المائية عبد الستار الحاجي، أن الزراعة المائية لها العديد من المزايا، أهمها توفير المياه بنسبة تصل إلى 85% عن الزراعة التقليدية، مما يجعلها الحل الأمثل لترشيد المياه وتحقيق الأمن الغذائي.

وقال: "إن الزراعة المائية هي الزراعة في الماء مباشرة، أي نأتي بالنبتة ونضعها داخل الماء أو في وسط متعادل لا يوجد أملاح أو المغذيات، بعد ذلك نظيف المغذيات التي تحتاجها".

أخبار متعلقة فتاة تقتل شقيقتها أثناء تسجيل مقطع فيديو على "تيك توك"أكثر موضوعات "اليوم" قراءة بقسم "الحياة" خلال 2023

عبد الستار الحاجي

الزراعة المائية تمثل أفضل حل لترشيد الاستهلاك

وأضاف أن الزراعة المائية تتميز بتوفير المساحة، حيث يمكن زراعة العديد من الشتلات في مساحة صغيرة.

مميزات الزراعة المائية - اليوم مميزات الزراعة المائية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وأوضح أن الزراعة الرأسية في الزراعة المائية هي الأكثر كفاءة في استخدام المساحة، حيث يمكن زراعة عدة شتلات في مساحة صغيرة.

واعتبر أن الزراعة المائية هي الحل الأمثل لتوفير الغذاء وترشيد المياه في المملكة العربية السعودية.

مميزات الزراعة المائية - اليوم مميزات الزراعة المائية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

الزراعة الرأسية واستغلال المساحة

وبين أن الزراعة الرأسية في الزراعة المائية تكون أوفر في استخدام المساحة من الأفقي، فنجد نصف متر مربع يمكن أن نزرع فيه عدة شتلات مثلا 4 شتلات منها الفراولة، ويمكن نزرع 4 أدوار بعدد 10 أصناف ويكون عندنا بذلك 40 شتلة فبدلًا أن ننتج في نصف متر مربع 1 كيلو جرام من الفراولة يمكن أن ننتج بهذه الطريقة 20 كيلو جرام بنفس المساحة، والسبب أن المساحة صغيرة ولكن تكون عمودية، حيث ينزل الماء بنظام معين موفر على جميع الأنظمة والأسس ويرجع بعد ذلك للخزان ويعاد استخدامه مرة أخرى.

أهم النصائح

ونصح الحاجي من يرغب في الدخول في الزراعة المائية بأن هناك 3 أمور يجب الانتباه لها، أولا أن يبدأ الهاوي لذلك ولو بحجم صغير في الزراعة المائية، ثانيا يطلع على ما هو موجود في الساحة قبل البدء في ذلك، ثالثا ينفق في بداية المشروع ويعوض بمحصول كبير في نهاية المطاف.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الزراعة المائية فی الزراعة المائیة أن الزراعة

إقرأ أيضاً:

لتقليل فاتورة الكهرباء.. «حيل مباحة» للتحكم في استهلاك سخان المياه

السخان من أكثر الأجهزة الكهربائية التي يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة أو حيلة بسيطة لتقليل الاستهلاك اليومي له، خاصة أنه يُمثل 25% من إجمالي استخدام الطاقة شهريًا، لذلك فقد قدم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك حيلة مهة لترشيد استهلاك سخان المياه من الكهرباء، لتساعد على خفض فاتورة الاستهلاك.

حيلة مهمة للتحكم في استهلاك الفاتورة

لذا خلال التقرير التالي تستعرض «الوطن» حيلة مهمة للتحكم في استهلاك الفاتورة من سخان المياه، حتى لا يضطر أحد للاستغناء عنه، وهي «الحرص على تفريغ مياه السخان من المكان المخصص لتغذية السخان بالماء كل حوالي 3 أو 6 أشهر، وذلك للتخلص من أي شوائب تعيق انتقال الحرارة للمياه، وتؤدي لخفض كفاءة السخان فيستهلك كهرباء أكثر».

نصائح للتعامل مع السخان 

كما يجب مراعاة شراء سخان من النوع العالى الكفاءة والموفر للكهرباء، وبالضرورة احتوائه على ملصق كفاءة الطاقة، والحرص على تغيير أي أسلاك رفيعة بأخرى سميكة، وعدم تشغيل أسلاك مجهولة المصدر وتوصيلات السخانات، لأنها قد تزيد من فرص الحريق. 

ولتوفير استهلاك الكهرباء عند تشغيل السخان الكهربائي، يجب تشغيله قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالى نصف ساعة، وإغلاقه بعد الانتهاء مباشرة، وضبط الثرموستات (منظم الحرارة) ما بين 50-60 درجة مئوية، وفقًا لـ  جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

مقالات مشابهة

  • دراسة برلمانية: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • السجائر الإلكترونية أو الـ “Vape” .. هل هي أقل ضرراً من السجائر التقليدية؟
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • لتقليل فاتورة الكهرباء.. «حيل مباحة» للتحكم في استهلاك سخان المياه
  • افتتاح بئر قصر الشريف في تجمع بومشيفة
  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • 1,5 مليون رحلة.. نظام إلكتروني لـ "قص التذاكر" والحجز في حافلات الشرقية