رصدت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية 246 بلاغاً لسوء المعاملة، خلال الربع الأخير من العام الماضي، وذلك في إطار جهودها لضمان حصول المستفيدين على تجربة صحية مريحة وآمنة.

وأكدت المديرية أنها تهتم بكافة بلاغات سوء المعاملة التي تردها، ولا تتهاون في اتخاذ موقف مع ممارسات سوء المعاملة في أي منشأة صحية، مشيرة إلى أنها تعمل على بعض الإجراءات لخفض نسبة بلاغات سوء المعاملة الواردة، وذلك عبر تحليل البلاغات وإعداد التقارير، وتنفيذ حملات إعلامية تهدف لتعزيز التعاطف والتعامل الإيجابي، وإقامة دورات ومبادرات تعزز التواصل الفعال والتخطيط لمشاريع تحسينية ورفعها أن لزم الأمر.

أخبار متعلقة ضباب خفيف على أجزاء من الشرقية.. هذا موعدهبفارق 4 نقاط.. طلاب تبوك يتغلبون على طلاب الشرقية في "فرسان التعليم"

تحرص المديرية على توفير تجربة صحية مريحة وآمنة للمستفيدين - اليوم

ملتقى تجربة المريض

جاء ذلك خلال ملتقى منسقي تجربة المريض، الذي نظمته صحة الشرقية بهدف عرض وتوضيح آلية معالجة البلاغات الواردة إلى فرع وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية، وكيفية التعامل مع بلاغات سوء المعاملة وأهميتها وطرق التخلص منها.

تحرص المديرية على توفير تجربة صحية مريحة وآمنة للمستفيدين - اليوم

وقالت المديرية: ”نحرص على توفير تجربة صحية مريحة وآمنة للمستفيدين، وتلقي جميع الملاحظات والشكاوى من خلال الرقم الموحد 937، أو عن طريق تطبيق صحتي، أو الموقع الإلكتروني لصحة الشرقية، وسيتم التعامل معها بكل شفافية وموضوعية“.

وخلال الملتقى تم مناقشة آلية تلقي ومعالجة البلاغات الواردة، وكيفية التعامل مع بلاغات سوء المعاملة وأهميتها وطرق التخلص منها، كما تم عرض بعض التجارب الناجحة في هذا المجال. كما تضمن الملتقى تكريمًا للمستشفيات الأكثر كفاءة بالأداء وتحقيق نسبة رضا المستفيدين على مستوى المنطقة الشرقية 2023.

إجراءات حاسمة بصدد سوء المعاملة

من جهته قال المحامي أحمد الجيراني، إن رصد هذا العدد من بلاغات سوء المعاملة يدعو إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة هذه المشكلة.

وأضاف أن سوء المعاملة، سواء كانت لفظية أو جسدية أو نفسية، أمر غير مقبول وغير قانوني، مشيرًا الى أن على وزارة الصحة مسؤولية اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة وكرامة المستفيدين من خدماتها، بما في ذلك وضع سياسات وإجراءات واضحة لمنع سوء المعاملة ومعالجتها، وتدريب العاملين في المجال الصحي على كيفية التعامل مع المستفيدين باحترام وكرامة، وإنشاء آلية واضحة لتلقي ومعالجة بلاغات سوء المعاملة.

أهم التوصيات القانونية

وبين أن من بين التوصيات القانونية التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة بلاغات سوء المعاملة في المنشآت الصحية ما يلي:

تعزيز التشريعات التي تجرم سوء المعاملة في المنشآت الصحية.منح المستفيدين من الخدمات الصحية حق تقديم شكاوى ضد العاملين في المجال الصحي الذين يرتكبون سوء معاملة.إنشاء آلية مستقلة لتلقي ومعالجة بلاغات سوء المعاملة.

وختم الجيراني حديثه بالقول إن اتخاذ هذه الإجراءات سيساعد في حماية حقوق المستفيدين من الخدمات الصحية وضمان حصولهم على تجربة صحية آمنة وكريمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام المنطقة الشرقية الشؤون الصحية خدمات المستفيدين صحة الشرقية التعامل مع

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تسلم عقود عمل جديدة لذوي الهمم بأسيوط

سلمت مديرية العمل بمحافظة أسيوط، 12 عقد عمل جديد لشباب وفتيات من ذوي الهمم، وذويهم من أبناء المحافظة ، واتخاذ ما يلزم تجاه تعيينهم بمنشآت القطاع الخاص داخل المحافظة، وذلك لاستيفاء النسبة المقررة قانونًا لتشغيل تلك الفئة داخل المنشآت التي يعمل بها 20 عاملًا فأكثر، وذلك في إطار جهود المديرية المستمرة لتوفير مزيد من فرص العمل لذوي الهمم داخل المنشآت العاملة بالمحافظة.

كما جرى التأكد في كافة العقود التي جرى تسليمها على تطبيق الحد الأدنى للأجور، تحت إشراف الإدارة العامة للتشغيل بالوزارة، وفي إطار إستراتيجية الوزارة لدمج تلك الفئة في سوق العمل من خلال تدريبهم وتشغيلهم والاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم في دفع عجلات الإنتاج والمشاركة في عمليات التنمية.

ومن جانبه قال علي سيد مصطفى مدير مديرية العمل بأسيوط، إن تلك الجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران بالاهتمام بذوي الهمم ودمجهم داخل المجتمع في ضوء تنفيذ توجيهات القيادة السياسية في هذا الصدد، وتطبيقًا لأحكام القانون الخاص برعاية وحماية ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018م، وتعيين 5% من بين العاملين بالمنشآت من تلك الفئة.

وأضاف مدير المديرية، أن النجاحات التي تحققت على أرض الواقع في ملف تعيين ذوي الهمم بمديرية العمل بأسيوط جاءت نتيجة تكريس الجهود والعلاقات المتميزة مع أصحاب الأعمال لدمج ذوي الهمم في قطاعات التشغيل المختلفة بالمحافظة، مؤكداً على أن ذوي الهمم محل اهتمام المديرية من خلال توفير مزيد من فرص العمل داخل منشآت وقطاعات المحافظة المختلفة، وكذلك خلق مزيد من الفرص التدريبية المهنية، والتي تتناسب مع نسبة الإعاقة لهم. 

كما تقوم المديرية بمتابعة المعينين من ذوى الهمم داخل منشآت القطاع الخاص والاستثمارى داخل المحافظة والتأكد من تسلمهم للعمل، والحصول على كافة حقوقهم و ومستحقاتهم.

مقالات مشابهة

  • الجزيرة ترصد معاناة الأطفال من داخل مستشفى كمال عدوان
  • العمل: عقود جديدة لذوي الهمم بأسيوط
  • أمانة منطقة الباحة تنفذ أكثر من 3200 زيارة تفتيشية صحية
  • وزارة العمل تسلم عقود عمل جديدة لذوي الهمم بأسيوط
  • تنبأت بوفاته قبل 5 أشهر| ليلى عبد اللطيف حديث الجماهير بسبب أحمد رفعت
  • الطقس غداً… صيفي عادي.. وسديمي في المناطق الشرقية والبادية
  • "إكسترا نيوز" ترصد الأوضاع من الجانب المصري لمعبر رفح
  • إثر مضاعفات صحية لتوقُّف قلبه قبل 4 أشهر.. وفاة أحمد رفعت لاعب “مودرن فيوتشر” ومنتخب مصر
  • وفاة أحمد رفعت.. أول تعليق من أشهر طبيب قلب
  • مكتبة مصر العامة بالزقازيق تقدم خدماتها لـ 1218 طفل وشاب خلال يونيو الماضي