موقع 24:
2024-10-03@10:52:39 GMT

فنزويلا تأمل في انضمامها إلى بريكس في 2024

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

فنزويلا تأمل في انضمامها إلى بريكس في 2024

أعرب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، عن أمله في انضمام بلاده إلى مجموعة بريكس كعضو كامل في القمة المقبلة في عام 2024.

وقال مادورو، في مقابلة تقليدية مع صحيفة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية أمس الإثنين: "تم قبول فنزويلا كشريك في القمة التي عقدت في جنوب أفريقيا، وآمل أن تنضم إلى مجموعة بريكس بلس كعضو دائم في القمة المقبلة في روسيا"، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

.@NicolasMaduro nazwał głupią decyzję nowego prezydenta #Argentyny Javiera Mileia o nieprzystąpieniu kraju do bloku #BRICS.
Wenezuelski przywódca uważa, że Milei działa przeciwko zwykłym Argentyńczykom i biznesmenom. Według niego Argentynę czeka powrót do XIX wieku, niedługo ten… pic.twitter.com/1H7AqOHlf0

— Ekonomat (@ekonomat_pl) January 2, 2024

وأكد مادورو أن "بريكس هي مستقبل البشرية"، مشيراً إلى الإمكانات الاقتصادية للمجموعة وإمكانيات بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس، وخلص إلى القول "نراهن على بريكس كجزء من عالم جديد، وتوازن جديد، وكجزء من المفهوم الجيوسياسي البوليفاري، عالم التوازن، عالم المساواة".

يشار إلى أن بريكس تأسست في عام 2006، وشملت في البداية البرازيل وروسيا والهند والصين. وانضمت جنوب أفريقيا إلى المجموعة الحكومية الدولية في عام 2011.

وفي أغسطس (آب) 2023، تمت دعوة 6 أعضاء جدد للانضمام إلى المجموعة، منها الأرجنتين، لكنها رفضت الانضمام إلى المجموعة في نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وأصبح 5 أعضاء جدد (الإمارات والسعودية ومصر وإيران وإثيوبيا)، أعضاء كاملي العضوية في بريكس في مطلع يناير (كانون الثاني) الجاري برئاسة روسيا.

كان مقرراً في 1 يناير.. #الأرجنتين تتراجع عن الانضمام إلى #بريكس https://t.co/rwnm4qxP9l

— 24.ae (@20fourMedia) December 30, 2023

وأضاف مادورو "من خلال استبعاد الأرجنتين من مجموعة بريكس، فإنه (الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي) يتصرف ضد مواطني بلاده. وهذا هو أحد أكثر الأشياء الخرقاء والغبية التي قام بها مايلي ضد الأرجنتين"، وتابع أن "مثل هذا القرار يعيد الأرجنتين إلى القرن الـ 19".

وفي وقت سابق، انتقد مادورو بشدة البرنامج السياسي الذي يتسم بالليبرالية الجديدة، لرئيس الأرجنتين المنتخب حديثا، وأيضاً خططه.

وقال مادورو، لقناة "فنزويلا دي تليفزيون" الحكومية، في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، "لقد فازت في الانتخابات الرئاسية في الأرجنتين الفاشية الجديدة اليمينية المتطرفة، اليمين المتطرف صاحب المشروع الاستعماري للأرجنتين، الذي يعتزم قيادة المشروع الاستعماري الجديد في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فنزويلا بريكس

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري

شهد اليوم الثاني لأعمال زيارة المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية عقد عدة لقاءات مع شركات فرنسية مهتمة بالاستثمار والتوسع بالسوق المصري، وذلك بالتنسيق بين المكتب التجاري المصري في باريس والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وقد تضمنت هذه اللقاءات مجموعة لوريال العاملة في قطاع الصناعات الطبية ومستحضرات التجميل، ومجموعة Sanofi العاملة في قطاع الصناعات الطبية، ومجموعة لوسافر، ومجموعة روتشيلد، ومجموعة Eurazeo.


وقد شهدت تلك الاجتماعات استعراض الخطط التوسعية لتلك الشركات في السوق المصري فضلًا عن استعراض أبرز الحوافز المطلوب توفيرها لتحقيق تلك الاستثمارات.


وقد استعرض لقاء الوزير مع مجموعة sanofi أنشطتها في مصر، والتي تعد إحدى أبرز الشركات العاملة في قطاع الصناعات الطبية في مصر، حيث تقوم من خلال مصنعها في مصر بزيادة الاعتماد على السوق المحلي لتوفير المستلزمات اللازمة لإنتاج نحو ٧٧٪ من إجمالي منتجات
المجموعة المباعة بالسوق المصري،، كما تقوم المجموعة بدراسة توسعة أنشطتها الحالية في مجال تصنيع اللقاحات في مصر.


كما استعرض لقاء «الخطيب» مع مجموعة L’Oréal أنشطتها في السوق المصري حيث تعد إحدى أبرز الشركات العاملة في قطاع صناعة مستحضرات التجميل في مصر، وتقوم المجموعة بتصدير نحو ٨٥٪ من إنتاجها للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع نمو متوقع ١٠٪ سنويا كحد أدنى.


وتناول لقاء الوزير مع شركة لو سافر استثماراتها في مصر وتمتلك الشركة خطط توسعية بالسوق المصري لمضاعفة استثماراتها الحالية بالسوق المصري لتصل إلى نحو ١٠٠ مليون دولار.


وبحث لقاء الوزير مع مجموعة روتشيلد فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري لا سيما وأن مجموعة روتشيلد تعد إحدى أكبر المجموعات المالية المستقلة في العالم، ويعمل بها ٤٢٠٠ شخص في ٤٩ دولة. كما تدير المجموعة محفظة استثمارية تبلغ قيمتها نحو ١٠٨ مليارات يورو، هذا وقد قدرت إجمالي عوائد المجوعة بنحو ٢.٥ مليار يورو.


كما تناول لقاء «الخطيب» مع مجموعة Eurazeo الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر حيث تعمل المجموعة في مجال البنية التحتية، وتعزيز عمليات تحول الطاقة كما تمتلك المجموعة خططًا لتعزيز ضخ استثمارات في مجالات الذكاء الاصطناعي، وإدارة الأصول، وتسعى المجموعة إلى بحث إمكانية التواجد في السوق المصري والتعرف على أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة خاصة بقطاعات البنية التحتية واللوجستيات وإدارة الأصول.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة «بريكس» في روسيا
  • الإمارات تشارك في منتدى لـ «بريكس»
  • الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”
  • سكالوني يُعلن قائمة الأرجنتين لمواجهتي فنزويلا وبوليفيا
  • الإمارات تعرض مشروع التوأمة الرقمية في "بريكس" للمدن الخضراء
  • الحكومة الليبية تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة