مع بدء استعداد المصريين لقضاء إجازة منتصف العام الدراسي، وأيام الشتاء في محافظة أسوان، خاصة وأنها واحدة من أهم المناطق الأثرية في العالم، وتزخر المحافظة بالعديد من المعالم التاريخية بمصر القديمة وتتمتع بطقس دافئ.

ومن ضمن أهم المعالم السياحية في أسوان هو معبد كلابشة، الذي يعتبر واحدًا من أهم المزارات الأثرية المثيرة للاهتمام ويحوي بداخله العديد من الأسرار، وكذلك حجرة قدس الأقداس للإله ماندوليس، وهو وجهة سياحية رائعة للزوار.

وتنشر «الوطن» 8 معلومات عن معبد كلابشة، وفقا للباحثة الأثرية يسرا محمد.

1. تم بناء معبد كلابشة في عهد الإمبراطور أغسطس لعبادة إله الشمس، ماندوليس، الذي كان يُعْتَقَدُ أنه إله النوبيين.

2. وفقًا لبحث معتمد من وزارة الآثار، تم اكتشاف ظاهرة التعامد على حجرة قدس الأقداس بالمعبد مرتين في السنة، وتحديدًا في اليومين 14 فبراير و29 أكتوبر.

3. تحتوي جدران المعبد على نقوش تصور الآلهة المختلفة، بما في ذلك ماندوليس وآيزيس وأوزوريس وبتاح وحورس. كما تحتوي على نقوش مسيحية تعود لفترة تحويله إلى كنيسة.

4. يحتوي المعبد، الذي يُعد أحد أهم المعابد في النوبة، على نقوش تحكي قصصًا من واقع مصر القديمة في حرم المعبد.

5. يحتوي المعبد أيضًا على نقش تاريخي يُظهِرُ انتصارات الملك النوبي سيلكو.

6. يعد معبد كلابشة ثاني أكبر معبد في النوبة بعد معبد أبو سمبل، ويتميز بالطراز المعماري النوبي الفريد.

7. تم نقل معبد كلابشة بعد بناء السد العالي، واستمرت عملية نقله لمدة عامين بدعم من الحكومة الألمانية.

8. تم تحويل المعبد إلى كنيسة خلال العصر القبطي، وتعد النقوش القبطية على جدرانه أدلة قوية على ذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسوان معابد أسوان مصر القديمة معابد مصر القديمة رحلات أسوان أسوان إجازة نصف العام

إقرأ أيضاً:

الكوادر العمانية تستثمر في إدارة المواقع الأثرية .. حصن جبرين أنموذجا

ـ عبدالله العلوي لـ«عُمان»:

افتتاح مشروع «المول التراثي» الأول من نوعه في سلطنة عُمان نوفمبر المقبل مع بدء موسم السياحة الشتوي

حصن جبرين هو تحصين دفاعي أثري يقع في بلدة جبرين جنوب غرب مركز ولاية بهلا، ويمثل أولى تجارب الاستثمار للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إدارة المواقع الأثرية في سلطنة عُمان، وقد جعلت تجربة شركة الثقة المتكاملة للاستثمار في إدارة موقع حصن جبرين منه مزارًا سياحيًا يجذب الزوار والسياح على حد سواء، حيث تجاوز إجمالي الزوار والسياح 72 ألفًا خلال 9 أشهر من العام الجاري، وتعتزم الشركة افتتاح مشروع «المول التراثي» الأول من نوعه في سلطنة عُمان في نوفمبر المقبل، مع بدء موسم السياحة الشتوي.

وقال المهندس عبدالله بن حمد العلوي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة الثقة المتكاملة للاستثمار: «إن حصن جبرين العريق بناه الإمام بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي، ثالث أئمة الدولة اليعربية، الذي شهد عهده الكثير من الإنجازات العظيمة، بينها طرد البرتغاليين من عُمان بشكل كامل وتوسيع رقعة الإمبراطورية العُمانية آنذاك، حيث بلغت قوة الدولة اليعربية أوجها في عهده».

وقد تم بناء الحصن على ثلاث مراحل استغرقت 12 عامًا، ويعتبر حصن جبرين العريق أول مدرسة «جامعة» نظامية في عُمان، وقد خرّج العديد من العلماء البارزين في التاريخ العُماني، وكذلك العديد من العلماء من خارج عُمان، وتحديدًا من الجزائر وبلاد المغرب العربي، في شتى مجالات العلوم المختلفة.

وأشارت إلى أن شركة الثقة المتكاملة للاستثمار حظيت بتوقيع أول عقد لاستثمار معلم تاريخي سياحي كأول شركة عُمانية مع وزارة التراث والسياحة في عام 2021، وقد أسهمت الشركة، المصنفة ضمن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان، في تطوير وتشغيل المعلم بصورة جديدة، حيث إنها وظفت أبناء المجتمع المحلي من أبناء الولاية خاصة، والولايات الأخرى عامة، في مختلف المجالات والدرجات التعليمية، بما في ذلك الإرشاد السياحي بعدة لغات مختلفة، منها الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية، مما أضاف قيمة محلية وعالمية للحصن وللقطاع السياحي بوجه عام.

وبيّن أن الشركة تعمل على إيجاد تجارب للزوار من خلال الصناعات الحرفية التقليدية والحديثة للحرفيين العُمانيين بالولاية، والأسر المنتجة، والفنون الشعبية المختلفة في سلطنة عُمان.

وأوضح أن الشركة استطاعت استقطاب المزيد من الزوار والسياح عن طريق تنفيذ تجارب فريدة من نوعها وفعاليات متنوعة، العامة منها والخاصة، من أبرزها مهرجان حصن جبرين الأول والثاني، ومهرجان الداخلية الأول، بالإضافة إلى كرنفال الخزف الخليجي، الذي كان الأول من نوعه على مستوى دول الخليج، وشارك فيه العديد من الخبراء والأساتذة من الخزافين والحرفيين من سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون الخليجي، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية العراق، مما أسهم ذلك في زيادة عدد الزوار والسياح، حيث بلغ عدد الزوار والسياح منذ بداية السنة وحتى نهاية سبتمبر المنصرم أكثر من 72 ألف زائر وسائح.

وأضاف: «تكمن أهمية استثمار المعالم التاريخية والسياحية في تعزيز الخدمات والإمكانيات في هذه المواقع للزوار كافة، وتنويع الفعاليات وزيادة الجذب السياحي لسلطنة عُمان عامة، في القطاع السياحي الواعد، وتقوم الشركة حاليًا بتنفيذ مشروع «المول التراثي» الأول من نوعه في سلطنة عُمان، والذي سيكون مقصدًا للزوار من خلال توفير مقهى ومطعم للمأكولات الشعبية، بالإضافة إلى منفذ مبيعات للصناعات الحرفية والتقليدية العُمانية محليًا وعالميًا بمختلف أنواعها، ومن المتوقع افتتاحه في نوفمبر المقبل، تزامنًا مع الموسم السياحي، حيث يُعد موسم الشتاء الأبرز للسياحة في محافظة الداخلية خاصة، وسلطنة عُمان عامة».

مضيفًا: «كان للتجارب الأخرى، سواء العُمانية أو الخارجية، في استثمار المواقع التاريخية دور كبير في الاستفادة والتطوير، وتعد تجربة الشركة العُمانية للتنمية السياحية «عُمران» في هذا النوع من الاستثمار التنموي مُعززة للقطاع السياحي في سلطنة عُمان، حيث أسهمت بشكل كبير في إيجاد فرص عمل، وإتاحة الفرص الاستثمارية والاقتصادية للباحثين عن عمل، والحرفيين، والأسر المنتجة، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والمجتمع المحلي بشكل عام».

مقالات مشابهة

  • هل يحمل أسرار الحياة الأبدية؟.. قصة الزمرد الفرعوني المدفون في أعماق صحراء مرسى علم
  • شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها
  • السياحة والآثار: 600 ألف زائر لمعارض مصر الأثرية في الخارج
  • الكوادر العمانية تستثمر في إدارة المواقع الأثرية .. حصن جبرين أنموذجا
  • المتاحف الأثرية تنظم عددًا من الندوات للوعي الأثري
  • أنقذونى..المعالم الأثرية.. كنوز الأجداد..وإهمال الأحفاد
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • من بينها قناع مُذهَّب.. هذه هي القطع الأثرية التي استردتها مصر من أمريكا
  • من مصر إلى المغرب..اكتشف أكثر التجارب متعة في صحاري إفريقيا
  • حملة أمنية مكبرة بمديريتي أسوان ودمياط