عندما يتحول الفيتو إلى أداة لتبرير العدوان وشرعنة القتل
تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT
آخر تحديث: 2 يناير 2024 - 10:09 صبقلم:أحمد صبري لَمْ تشهد البَشَريَّة ـ بعد أن وضعت الحرب العالَميَّة الثانية أوزارها عام 1945 ـ استخدامًا للفيتو من قِبل الولايات المُتَّحدة لتعطيل قرارات كانت تصبُّ لصالح فضِّ النزاعات بالطُّرق السلميَّة وهي كثيرة، الأمْرُ الَّذي انعكس على أوضاع المنظَّمة الدوليَّة الَّتي هيمنت واشنطن على مقدراتها وانحراف بوصلتها، ليس للسِّلم والأمن الدوليَّين ـ وإنما إلى تطلُّع الكثير من الدوَل الَّتي اكتوت بنيران وكوارث الاستخدام الأميركي للفيتو الَّذي تحوَّل إلى أداة للقتل وتبرير العدوان، وتعطيل الجهود المخلِصة لدرء المخاطر على الشعوب.
وحتَّى لا نستغرق بالتفاصيل فإنَّ غزَّة وشَعب فلسطين عامَّة كانت ضحيَّة هذا الاستخدام المنحرف والمنحاز دومًا وتداعياته على مستقبل شَعب اغتُصبت أرضه من كيان متسلِّح بهذا السِّلاح الَّذي أدَّى إلى تكريس الاحتلال وإنكار حقِّ الشَّعب الفلسطيني في دَولته القابلة للحياة وعاصمتها القدس الشريف. ولولا الفيتو الأميركي وإشهاره ظلمًا بوَجْه العالَم الَّذي ضاق ذرعًا من عمليَّات القتل والتهجير والعقاب الجماعي، وقضم الأرض الفلسطينيَّة لَمَا كان لهذا الكيان أن يتمادى مع سبق الإصرار على تهويد فلسطين والإفلات من العقاب. إنَّ الفيتو الأميركي وصل إلى حدٍّ لا يُمكِن السكوت عَنْه أو تبريره، لا سِيَّما الضغط على «إسرائيل» لتمرير مساعدات العالَم لشَعب غزَّة، وهو موقف يرتقي إلى حدِّ المشاركة بالقتل، وإمعانًا بالعقاب الجماعي للشَّعب الفلسطيني. لقَدْ تحوَّل الفيتو الأميركي في مجلس الأمن إلى شرعنة الاحتلال ومنع محاسبة رموزه الَّذين لَنْ يتورَّعوا عن التهديد في استمرار مُخطَّط التهجير والقتل والعقاب الجماعي، وإنكار حقِّ الشَّعب الفلسطيني في الحياة، والعيش بكرامة على أرضه. فهذا الفيتو سبق وإن استخدمته واشنطن في تبرير فرض الحصار على العراق والعدوان على أرضه، وعطَّل سَعْيَ الداعين لمنعِ الخيار العسكري في تعاطيها مع الملف العراقي الَّذي أدَّى إلى احتلاله وتدمير بنيته، وضياع مستقبله، كما الصورة الَّتي تتكرر في الغطاء الأميركي لـ»إسرائيل» لِنَفْس الأهداف الَّتي تسعى لتحقيقها في فلسطين. إنَّ المقاومة العراقيَّة الَّتي أجبرت جيش الاحتلال الأميركي على الانسحاب من العراق عام 2011 وسطَّرت أروع الملاحم في الفداء والتضحية، أكيد أنَّ المقاومة الفلسطينيَّة في معركة طوفان الأقصى كانت حافزًا لهؤلاء الأبطال في مقارعة العدوان الإسرائيلي المدعوم أميركيًّا رغم طغيان العدوِّ الصهيوني وآلته الحربية الَّتي تغذِّيها واشنطن بالسِّلاح والمال، في محاولة للإمعان في قتلِ الفلسطينيِّين. فالفيتو الأميركي الَّذي عطَّل عدَّة مشاريع متوازنة في مجلس الأمن قوبلت برفض أميركي من دُونِ أن ترعوي من مخاطر تعطيل هذه المشاريع الَّتي أصبحت شريانًا لإدامة الحياة بعد أن تقطَّعت بالصَّابرين والصَّامدين السُّبل. وأمام العالَم تستعرض «إسرائيل» أحدث فنون القتل الجماعي والفردي، وتهديم البيوت على ساكنيها، وهذا لَنْ يتحقَّقَ لولا الدَّعم والتحريض الأميركي الَّذي أصبح شريكًا بشكلٍ مباشر بالعدوان على شَعب فلسطين. ومهما تمادت «إسرائيل» وشريكتها الولايات المُتَّحدة في مسار التدمير الممنهج ضدَّ الشَّعب الفلسطيني فإنَّها لَمْ تستطع أن تقتلعَه من أرضه وأنَّ معركة طوفان الأقصى هي الدليل على تمسُّك المقاومة الفلسطينية بحقِّها المشروع في الدِّفاع عن النَّفْس، وهي مَنْ سوف ترسم ملامح المشهد في اليوم التالي بعد تحقيق الانتصار على العدوِّ الصهيوني وليس غيرهم بعد أن يختفيَ (النتن ياهو) من المشهد كمُجرِم حرب مهزومًا أمام إرادة الشَّعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.
المصدر: شبكة اخبار العراق
كلمات دلالية: الفیتو الأمیرکی العال م
إقرأ أيضاً:
27 فنانة تشكيلية يروّجن للمزارات المصرية في رحلة خلابة من أسوان للأقصر
في إطار الترويج للمزارات المصرية وإبراز التنوع الحضاري والثقافي المصري، تستضيف محافظتي أسوان والأقصر، فعاليات منتدى «الملكة» الدولي للفنون، وذلك بمشاركة 27 فنانة تشكيلية من 13 دولة عربية وأجنبية، بينها مصر والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وألمانيا ولبنان ورومانيا والأردن.
ويقام المنتدى بمحافظتي الأقصر وأسوان، خلال الفترة من 21 إلى 26 فبراير الجاري، ويتضمن القيام برحلة نيلية من أسوان للأقصر على متن الباخرة السياحية «بلو شادو 4» وذلك لتسليط الضوء على أهم مزارات وآثار مصر العليا من معابد أسوان وكوم امبو وإدفو وإسنا والكرنك وحتشبسوت ووادي الملكات ومعبد الأقصر.
ورحب إيهاب عبد العال، أمين صندوق اتحاد الغرف السياحية، وأمين صندوق جمعية مستثمري السياحة الثقافية، بضيوف مصر، مؤكداً على أن السياحة المصرية تحظى بدعم كبير من قبل المشاهير والنجوم العالميين الذين يحرصون على زيارة المعابد الأثرية والأماكن التاريخية، والتقاط الصور التذكارية والترويج لها على صفحات التواصل الاجتماعي.
واعتبر عبد العال، أن زيارات المشاهير من جميع أنحاء العالم للمزارات المصرية، نوعًا مميزًا من الترويج، له دوراً إيجابياً في التسويق للمنتج السياحي المصري المتميز، وذلك في إطار اهتمام الدولة الكبير بالقطاع السياحي.
وأضاف، أن الفنانات التشكيليات أعربن عن إعجابهن الشديد بالحضارة المصرية، مؤكدين حرصن على توثيق زيارتهن بالصور والفيديوهات على صفحاتهن الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي حتى يتفاعل معها الملايين من معجبيهن في كافة أنحاء العالم.
وأشار، إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر بنسبة تقترب من 40% في اتخاذ قرارات المسافرين بزيارة الوجهات السياحية، ونسعى في مصر لاستغلال ذلك من خلال إظهار ما يميزها لكل الأشخاص حول العالم..
وتابع، أن الرحلات النيلية بين الأقصر وأسوان، تعد تجربة فريدة تجمع بين السياحة الثقافية والترفيهية، حيث يمكن للضيوف زيارة العديد من المواقع الأثرية والتاريخية على طول النيل، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.
وشدد، على أن مصر تمتلك مقومات سياحية متنوعة تؤهلها إلى أن تكون نقطة جذب واعدة للسياح ذوي الإنفاق العالي.
ووجه إيهاب عبد العال، الشكر لوزارات الداخلية والسياحة والآثار وجميع الأجهزة التنفيذية التي عملت على تسهيل كافة إجراءات نجاح هذه الزيارة الهامة.
وأكد أن السياحة المصرية قادرة على استعادة عرشها مجددا والوصول إلى أكثر من 30 مليون سائح سنويا قبل حلول عام 2028 طبقا لمستهدفات الدولة ولكن بشروط أهمها ضرورة توسع القطاع السياحي في العمل على تحسين تجربة السائح لجذب المزيد من الشرائح السياحية المختلفة وخاصة من ذوي الإنفاق المرتفع.
وتتضمن فعاليات الزيارة القيام برحلات سياحية للفنانات وعقد ورش فنية علي سطح السفينة أثناء الإبحار وسط الطبيعة الخلابة لضفاف النيل بين مدينتي أسوان والأقصر ومعرضا تشكيليا للأعمال التي أنجزت بواسطة الفنانات تحت اسم «رسالة سلام» من أسوان والأقصر للعالم ويدور محور الأعمال الفنية حول نبذ العنف ومنع التهجير والتعايش بين الشعوب.