مصر – أكدت المحللة الاقتصادية حنان رمسيس أن روسيا ساعدت مصر كي تكون دولة صناعية – زراعية، مبدية التعاون التام في كل وقت كانت فيه بحاجة إلى تطوير مصانعها ومعداتها.

وقالت رمسيس لـRT إن التعامل بين روسيا ومصر والعلاقات الاقتصادية والسياسية بينهما ليست وليدة اليوم بل متأصلة منذ عقود سابقة، مشيرة إلى أنه عندما أعلنت روسيا عن تكتل “بريكس” ودعت مصر للانضمام إليه.

. أسرعت مصر الخطى للانضمام إلى أكبر تكتل اقتصادي عالمي.

ولفتت المحللة رمسيس إلى أن مصر كانت على يقين من الفائدة الاقتصادية لتواجدها ضمن هذا التكتل وأنه يقوي من عملتها الجنيه ويخرجها خارج دائرة التضخم المغلقة.

مساعي مصر بعد أزمة الدولار 

وكشفت رمسيس عن مساعي مصر، بعد أزمة الدولار الأخيرة بسبب توالي الأحداث الجيوسياسية المؤسفة في المنطقة، للإيفاء باحتياجاتها الأساسية ومدخلات الإنتاج بعملات غير الدولار، ومن خلال حلفائها التي تربطها بهم علاقات اقتصادية متينة والتوافق في وجهة النظر السياسية والاستراتيجية.

وذكرت أن روسيا من أكثر الدول التي ساعدت العديد من الدول الإفريقية على تخطي أزماتها الاقتصادية دون وجود لأي أطماع سياسية أو استعمارية.

وقالت الخبيرة الاقتصادية إن توقع الممثل التجاري الروسي في مصر بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين مع انتهاء العام الحالي ليتجاوز 7 مليار دولار أي بزيادة أكثر من 25%، كان بمثابة رساله طمأنة مفادها أن الاقتصاد المصري على طريق التعافي وأنه قادر على اجتياز الأزمات، وأعطى بارقة أمل باستمرار تحسّن قيمة العملة المحلية وصمودها أمام سلة العملات.

وبينت رمسيس أن هذا يساعد في السيطرة على جماح العملات الأجنبية الأخرى مثل الدولار واليورو في ظل أزمة نقد أجنبي طاحنة وصلت بأسعار تلك العملات إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة ونشأت سوق موازية ضارة بالاقتصاد والاستثمارات المالية المتدفقه إليها.

لا تحريك لسعر الجنيه مقابل الدولار

واعتبرت رمسيس أن كل ما سبق يرسل إشارة أيضا بأنه لن يكون هناك تحريك لسعر الجنيه مقابل الدولار والذي أصبح صداعا وكابوسا يراود أحلام المصريين بسبب خشية المزيد من الانفلات في الأسعار.

وأردفت: “عندما ترتبط قوة العملة بتبادلات تجارية بين مصر وروسيا يصبح اليقين بتخطي العقبات الاقتصادية مترسخ في عقل المصرين وذلك في فترة رئاسية جديدة تحمل المزيد من التعاون مع حلفاء أكثر مصداقية وحرص على نمو علاقات تاريخية بين دولتين عريقتين وهما مصر وروسيا.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عاجل - تطورات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين

في ظل الظروف الاقتصادية التي تشهدها البلاد، تظل متابعة سعر الدولار مقابل الجنيه المصري من الأمور المحورية التي تؤثر على قرارات المواطنين والمستثمرين. اليوم، الاثنين 16 سبتمبر 2024، شهدت الأسواق السوداء تحركات ملحوظة في سعر صرف الدولار، ما دفع الأفراد للبحث عن أحدث التحديثات لمواكبة تغيرات السوق. في هذا السياق، نعرض التفاصيل المتعلقة بأسعار الدولار في السوق السوداء والبنوك المصرية.

أسعار الدولار في السوق السوداء

شهدت السوق السوداء تغييرات ملحوظة في سعر الدولار اليوم، حيث بلغ سعر الدولار الواحد نحو 48.64 جنيه مصري. بالنسبة للمبالغ الصغيرة، سجل سعر الـ5 دولارات 243.2 جنيه مصري، وسعر الـ10 دولارات 486.4 جنيه مصري، في حين وصل سعر الـ25 دولار إلى 1،216 جنيه مصري. بالنسبة للمبالغ الأكبر، سجل سعر الـ50 دولار 2،432 جنيه مصري، وسعر الـ100 دولار 4،864 جنيه مصري، بينما بلغت قيمة الـ150 دولار 7،296 جنيه مصري. أما سعر الـ200 دولار فقد سجل 9،728 جنيه مصري.

أسعار الدولار في البنوك المصرية

لا يقتصر التأثير على السوق السوداء فقط، بل يمتد إلى البنوك المصرية حيث سجلت الأسعار في معظم البنوك الرئيسية تغيرات ملحوظة. في البنك المركزي المصري، بلغ سعر شراء الدولار 48.50 جنيه مصري وسعر البيع 48.36 جنيه مصري. أما في البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة، فسجل سعر الشراء 48.48 جنيه مصري وسعر البيع 48.38 جنيه مصري. في مصرف أبوظبي الإسلامي، سجل سعر الشراء 48.53 جنيه مصري وسعر البيع 48.43 جنيه مصري، بينما سجل بنك الإسكندرية سعر الشراء عند 48.49 جنيه مصري وسعر البيع عند 48.39 جنيه مصري.

البنكسعر الشراء (جنيه مصري)سعر البيع (جنيه مصري)
البنك المركزي المصري48.5048.36
البنك الأهلي المصري48.4848.38
بنك مصر48.4848.38
بنك القاهرة48.4848.38
مصرف أبوظبي الإسلامي48.5348.43
بنك الإسكندرية48.4948.39

تفاصيل الأسعار في جدول

الفئةالسوق السوداء (جنيه مصري)البنك المركزي (جنيه مصري)بنك الأهلي، بنك مصر، بنك القاهرة (جنيه مصري)مصرف أبوظبي الإسلامي (جنيه مصري)بنك الإسكندرية (جنيه مصري)
دولار واحد48.6448.5048.4848.5348.49

مقالات مشابهة

  • تراجع طفيف في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري مع بداية الأسبوع
  • استقرار ملحوظ في سعر الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات البنوك اليوم
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • عاجل - تطورات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين
  • ثبات الجنيه المصري أمام الدولار .. ومفاجأة بعد عودة البنوك للعمل
  • استقرار ملحوظ في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم
  • الدولار الأمريكي يشهد قفزة تاريخية مقابل الجنيه المصري: أزمة اقتصادية تلوح في الأفق
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات الختامية اليوم الجمعة