قفزت أسعار النفط 2% اليوم الثلاثاء 2 يناير، لتبدأ العام الجديد على ارتفاع إذ يوجه اشتباك بحري في البحر الأحمر الاهتمام نحو تعطل محتمل لإمدادات من منطقة الشرق الأوسط، وعززت توقعات بتحفيز اقتصادي صيني توقعات الطلب في أكبر مستورد للخام في العالم.

      
وبحسب وكالة “سي ان بي سي عربية”، ارتفع خام برنت 1.5 دولار بما يعادل 1.

9% بالمئة إلى 78.56 دولار للبرميل، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72.94 دولار للبرميل، بزيادة 1.3 دولار أو 1.8%.

الحرب في الشرق الأوسط

وتزايدت مخاطر تحول الصراع في غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقًا مطلع الأسبوع بعد أن صدت طائرات هليكوبتر أميركية هجوما يوم الأحد شنه مسلحون  على سفينة حاويات لشركة ميرسك في البحر الأحمر، مما أدى إلى إغراق ثلاث سفن للهجوم ومقتل عشرة مسلحين، وذلك وفقا لروايات مسؤولين أميركيين.
             
ومن الممكن أن يؤدي اتساع رقعة الصراع في غزة إلى إغلاق ممرات مائية حيوية لنقل إمدادات النفط مثل البحر الأحمر ومضيق هرمز في الخليج.
 

آراء المحللين

وقال ليون لي المحلل لدى سي.إم.سي ماركتس بشنغهاي "قد يتأثر سعر النفط بتاقم الوضع في البحر الأحمر مطلع الأسبوع وموسم ذروة الطلب خلال رأس السنة الصينية" في أوائل فبراير، وأضاف أن الطلب المتوقع خلال العطلات يرفع التوقعات بانتعاش الأسعار في يناير.
             
وأظهرت بيانات حكومية يوم الأحد أن توقعات المستثمرين لإجراءات تحفيز جديدة في الصين تعززت بفعل انكماش نشاط الصناعات التحويلية في ديسمبر كانون الأول للشهر الثالث على التوالي.
             
ومع ذلك، أظهر تقرير للقطاع الخاص يوم الثلاثاء نموا الشهر الماضي، وذلك على الرغم من تراجع ثقة أصحاب المصانع في توقعات 2024 مقارنة بنوفمبر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اسعار النفط اشتباك الشرق الاوسط الصناعات التحويلية الصين العام الجديد خام غرب تكساس منطقة الشرق الأوسط البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار النفط في ظل تراجع الطلب الأمريكي

استقرت أسعار النفط الخام في بداية تعاملات، اليوم الخميس، في الوقت الذي يقيم فيه المتعاملون مؤشرات ضعف الطلب الأمريكي مقابل خفض سعر الفائدة الرئيسية الأمريكية، أمس الأربعاء، بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو ما يزيد على أغلب التوقعات التي كانت ربع نقطة مئوية، إلى جانب تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، أنه جرى تداول خام برنت القياسي للنفط العالمي بنحو 74 دولار للبرميل، واقترب سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي من 71 دولار للبرميل، في الوقت الذي تراجع فيه الطلب الأمريكي على البنزين إلى أقل من 9 ملايين برميل يومياً، كما تراجع استهلاك وقود الطائرات للأسبوع الثالث على التوالي، بحسب بيانات  إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادرة، أمس.

Here’s the latest news and analysis on the oil market https://t.co/GFAje2hzyH

— Bloomberg Markets (@markets) September 19, 2024

وتراجع سعر خام برنت بنحو 15% خلال الربع الثالث من العام الحالي، بسبب المخاوف من تباطؤ  الاقتصاد الصيني وزيادة الإمدادات العالمية. وفي حين خفض مجلس الاحتياط الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، قال رئيس المجلس جيروم باول إنه "لا ينبغي لأحد اعتبار هذه الخطوة مسار جديد نحو خفض سريع للفائدة".

ومن ناحيته، قال فاندانا هاري  مؤسس شركة فاندا إنسايتس في سنغافورة، إن "ارتفاع أسعار النفط في بداية الأسبوع الحالي، كان نتيجة لتوقعات خفض الفائدة الأمريكية".

وفي الشرق الأوسط، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن "الحرب الإسرائيلية في لبنان دخلت مرحلة جديدة، وأن القوات الإسرائيلية ستنقل تركيزها من قطاع غزة إلى الحدود مع لبنان"، وهو ما يثير المخاوف من احتمال نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، واحتمال اتساعها وتحولها إلى حرب إقليمية أكبر مع إيران، وهو ما يؤثر على إمدادات النفط من منطقة الشرق الأوسط، التي تنتج حوالي ثلث الإنتاج العالمي من النفط.

وبحلول الساعة 12 و11 دقيقة ظهراً بتوقيت سنغافورة، سجل سعر خام برنت تغييراً طفيفاً ليبلغ 73.67 دولاراً للبرميل، تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وسجل خام غرب تكساس الوسيط  70.81 دولاراً للبرميل تسليم أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تعاود الارتفاع وبرنت يسجل 74.01 دولار للبرميل
  • استقرار أسعار النفط في ظل تراجع الطلب الأمريكي
  • أزمة البحر الأحمر ترفع أسعار الشحن في ألمانيا
  • النفط يهبط وسط مخاوف اقتصادية بعد خفض الفائدة الأميركية
  • توقعات بفائض محدود في إنتاج القهوة عالميا والأسعار تواصل الارتفاع
  • أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 73 دولارًا
  • دولار جديد يضاف لأسعار النفط
  • الدفع بـ10 أتوبيسات نقل جماعي في الغردقة استعدادا للعام الدراسي الجديد
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.91 دولار للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 73 دولارًا