أبوظبي - وام
أطلقت وزارة الداخلية ممثلة بمجلس المرور الاتحادي، حملتها المرورية الأولى الموحدة للعام 2024 تحت شعار «القيادة الآمنة لمستخدمي الدراجات»، بهدف تعزيز الوعي المروري لدى هذه الفئة، من خلال التأكيد على ضرورة التقيد بالتعليمات واتباع الإرشادات اللازمة للسلامة المرورية على الطرقات حفاظاً على الأرواح والممتلكات، وتحقيق القيادة الآمنة للحد من وقوع الحوادث والإصابات الخطرة.


وتأتي الحملة في إطار سعي وزارة الداخلية المستمر لبث التوعية والثقافة المرورية لدى سائقي الدراجات النارية والكهربائية والهوائية، بهدف الحد من الظواهر والسلوكيات الخاطئة، وإعطاء جميع مستخدمي الطريق حقوقهم في استخدامه لتحقيق أعلى مستويات السلامة، ورفع مستوى الالتزام بالأنظمة والقوانين المرورية.
وقال العميد المهندس حسين أحمد الحارثي رئيس المجلس المروري الاتحادي في وزارة الداخلية إن الحملة تستمر طيلة الربع الأول من العام 2024، حيث يتم تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع جميع الشركاء الإستراتيجيين من وزارات وهيئات اتحادية ومحلية، والعديد من الجهات المعنية بالسلامة المرورية بالدولة، بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع، من خلال بث رسائل التوعية بثلاث لغات مختلفة وهي، العربية والإنجليزية والأوردو في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.
وأشار الحارثي إلى أن الحملة تتضمن توجيه رسائل توعية لمستخدمي الدراجات بأنواعها كافة لضمان سلامتهم على الطرقات، وحثهم على الالتزام بتطبيق قوانين السير والمرور الخاصة بقيادة الدراجات في جميع المراحل قبل وأثناء القيادة، والالتزام بجميع متطلبات الأمن والسلامة الواجب اتباعها عند قيادة الدراجات، والتي تتمثل في التقيد بالطرق والمسارات المخصصة، واحترام راكبيها لقوانين السير والمرور، ووضع خوذة وارتداء الملابس المناسبة وأدوات السلامة عند القيادة، والتأكد من سلامة الإطارات والمكابح وصلاحية الدراجة قبل قيادتها، والالتزام بالمسار الصحيح أثناء قيادة الدراجة على الطرق الداخلية والعامة أو مسارات الدراجات، وعدم القيادة بصورة تشكل خطراً على حياة وسلامة الآخرين.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات وزارة الداخلية الإمارات

إقرأ أيضاً:

خطوات تأجير دراجات كايرو بايك عبر الموبايل

يسعى الكثير من المواطنين إلى استخدام الدراجات في التنقل داخل محافظة القاهرة كوسيلة للتغلب على الزحام المروري والوصول إلى المناطق التي يقصدونها بشكل أسرع وخاصة في الشوارع الداخلية بوسط العاصمة، وهو ما توفره المحافظة من خلال مشروع "كايرو بايك" لنشر ثقافة ركوب الدراجات.

وتعتمد فكرة منظومة "مشاركة الدراجات" (Bike-sharing) على توفير شبكة واسعة من النقاط المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، حيث يمكن للمواطنين وزوار المدينة استئجار الدراجات من موقع (أ) وتركها في موقع (ب).

يهدف هذا النظام إلى تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية، وقد أثبت نجاحه في العديد من المدن حول العالم.

وتتميز الدراجات في هذه المنظومة بأنها مؤمنة بكاميرات مراقبة متطورة ونظام أمان عالي يدعمه نظام تتبع الـ "GPS" الذي يحدد مسار الدراجة ويمنع سرقتها، بالإضافة إلى احتساب الوقت والمسافة المقطوعة.

ويتم توزيع المحطات بطريقة تتيح التكامل مع خطوط النقل العام، بما في ذلك محطة رئيسية في ميدان التحرير وأخرى بالقرب من محطات مترو الأنفاق لتسهيل الاستخدام.

خطوات تأجير دراجات كايرو بايك عبر الموبايل

فيما يلي ننشر خطوات استخدام درجات مشروع كايرو بايك:

- تحميل التطبيق عبر المتجر الإلكتروني.
- تسجيل بيانات الدفع.
- شحن رصيد المحفظة.
- بداية الرحلة.
- إنهاء الرحلة.

المرحلة الأولى

تضم المرحلة الأولى من المشروع 250 دراجة موزعة على 25 محطة في مناطق وسط البلد.

وتشمل هذه المحطات مواقع رئيسية مثل ميادين عبد المنعم رياض، والتحرير، والفلكي، ومحمد فريد، وغيرها.

وتغطي المرحلة الأولى مناطق حيوية مثل شوارع وسط البلد، وعابدين، وميدان التحرير، وصولًا إلى رمسيس، وجاردن سيتي، والزمالك.

وتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع وفقًا للمعايير الفنية العالمية وبأحدث المواصفات، وذلك من خلال شراكة بين محافظة القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UNHabitat)، ومؤسسة دروسوس (Drosos)، مع تقديم الدعم الفني من معهد سياسة النقل والتنمية (ITDP).

ويتم تشغيل المشروع محليًا من قبل شركة "بدل" للدراجات التشاركية (Baddel).

وشهدت هذه المرحلة تخطيط عدد من شوارع وسط البلد، ورسم مسار معزول بعرض يتراوح من متر إلى مترين مخصص للدراجات، بهدف توفير مسارات آمنة بعيدًا عن حركة السيارات.

كما تم وضع حواجز بلاستيكية بارتفاع نحو 50 سم لمنع دخول السيارات إلى مسار الدراجات، ويمتد هذا المسار لمسافة 2 كيلومتر كمرحلة أولى.

المرحلة الثانية

تسعى المحافظة إلى استكمال المرحلة الثانية من المشروع، ليصل عدد المحطات إلى 45 محطة وعدد الدراجات إلى 500 دراجة، بهدف توسيع نطاق هذا المشروع.

وتُعد الدراجة وسيلة نقل صديقة للبيئة وتُسهم في تحسين المجتمع والبيئة من خلال تخفيف الازدحام المروري، وتحسين الصحة العامة، وتوفير تكاليف النقل، وتقليل انبعاثات الكربون، ودعم السياحة.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تحقق نجاحا في حملتها لبيع اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة
  • وزارة الداخلية تطلق ختمًا خاصًا بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • "الداخلية" تطلق ختمًا خاصًا بمعرض الصقور الدولي 2024
  • “الداخلية” تطلق ختمًا خاصًا بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • وزير الداخلية يشرف مباشرة على حملة أمنية ومرورية مكثفة في خيطان
  • غالانت: تم القضاء على جميع القيادة العليا لـ قوة الرضوان في حزب الله
  • بحضور وزير الأوقاف.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيد البدوي
  • خطوات تأجير دراجات كايرو بايك عبر الموبايل
  • "بيئة مكة" تطلق حملة تشجير مكثفة لزيادة الغطاء النباتي
  • نوح العيسوي خطيبًا.. نقل شعائر صلاة الجمعة غدا من مسجد السيد البدوي