نفى متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، مناقشة أي خطة لتهجير سكان قطاع غزة إلى دول أخرى مع مسؤولين إسرائيليين، ووصف تقرير قناة إسرائيلية بهذا الصدد بأنه "أكذوبة"، مؤكدا أن سكان غزة يجب أن يبقوا في غزة.

وأورد بيان أصدره "معهد بلير للتغيير العالمي"، الذي أسسه ويديره رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، نفيه القاطع لتقرير القناة الـ 12 الإسرائيلية، ذكر أن "إسرائيل تعتزم تعيين بلير وسيطا بينها وبين دول عربية، لإقناعها باستقبال لاجئين فلسطينيين من قطاع غزة بعد انتهاء الحرب".

وجاء في البيان، الذي نشره المعهد عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا) الإثنين: "تقرير القناة 12 في إسرائيل الذي يربط بلير بمناقشة حول دور في إعادة التوطين الطوعية لسكان غزة في دول عربية وغيرها؛ هو أكذوبة".

وأضاف البيان: "نُشرت القصة دون التواصل مع توني بلير أو فريقه. لم تجر هذه المناقشة، كما لن يُجري توني بلير مثل هذه المناقشة.. الفكرة خاطئة بالأساس. سكان غزة يجب أن يجب أن يتمكنوا من البقاء والعيش في غزة".

 

The Channel 12 report in Israel linking Tony Blair to a discussion about a ‘role’ in the ‘voluntary resettlement of Gazans’ in Arab and other countries is a lie. The story was published without any contact with Tony Blair or his team. No such discussion has taken place. Nor would… https://t.co/DEHRykbb0w

— Tony Blair Institute for Global Change (@InstituteGC) January 1, 2024

 

فيما لفتت القناة الإسرائيلية إلى أن اجتماعات بلير، الأسبوع الماضي، مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والوزير في مجلس الحرب، بيني جانتس، استهدفت أن يلعب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق دور الوسيط "بين الرغبات الإسرائيلية لليوم التالي في غزة، وبين الدول العربية المعتدلة، إضافة إلى إعادة دراسة إمكانية قبول لاجئين من غزة في دول حول العالم".

اقرأ أيضاً

قناة إسرائيلية: نتنياهو يستعين ببلير لتسهيل التهجير والتوسط مع دول عربية

ونشرت البعثة الفلسطينية في لندن بيانا على منصبة إكس، أشارت فيه إلى التقارير عن دور بلير "في مساعدة إسرائيل على تنفيذ تهجير جماعي وتطهير عرقي للفلسطينيين من أرضهم تحت غطاء الهجرة الطوعية".

ودعت البعثة الحكومة البريطانية "للتأكد من أن أي شخصية بريطانية لن تشارك في الجرائم الإسرائيلية الجارية ضد الإنسانية"، وحذرت من أن "كل من يفعل ذلك سيواجه العواقب القانونية لمثل هذه الأفعال غير الأخلاقية والإجرامية ضد الشعب الفلسطيني".

كما هاجمت الرئاسة الفلسطينية بلير، وقالت إنها تعتبره "شخصا غير مرغوب فيه في الأراضي الفلسطينية"، وأضافت في بيان: "يبدو أن توني بلير يقوم باستكمال إعلان بلفور الذي أصدرته حكومة بريطانيا بمشاركة أمريكية، والذي أسس لمأساة الشعب الفلسطيني، وإشعال عشرات الحروب في المنطقة".

يشار إلى أن كندا نفت، السبت الماضي، ما تداوله إعلام إسرائيلي من أن وزير الهجرة، مارك ميلر، صرّح خلال زيارته إلى تل أبيب قبل أيام، بدعم أوتاوا الهجرة الطوعية للفلسطينيين إلى بلاده.

اقرأ أيضاً

عباس: إسرائيل تستهدف تهجير الفلسطينيين من غزة والضفة الغربية  

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: توني بلير غزة إسرائيل تل أبيب معهد بلير بيني جانتس نتنياهو رئیس الوزراء تونی بلیر

إقرأ أيضاً:

مشاهد النزوح في لبنان تعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة إلى الأذهان

مقعد بلاستيكي وقطعة من الورق المقوى كان هذا كل ما تملكه إحدى العائلات اللبنانية التي أجبرتها الحرب المستعرة في الجنوب على الفرار بحثًا عن مأوى يحميها من ويلات القصف وغارات الاحتلال في سيناريو نقل كما هو من غزة للبنان.

رحلة فرار استغرقت 14 ساعة

رحلة فرار استغرقت 14 ساعة، بحسب تقرير عرضته قناة «القاهرة الإخبارية» بعنوان «بحثًا عن مأوى يحميهم من ويلات الحرب.. مشاهد النزوح في لبنان تُعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة».

تركت الأسرة كل شيء خلفها، المنزل والرفاق والحياة، لم تأخذ معها سوى مخاوفها وعدة تساؤلات حول مصيرها القادم في وطن أصبح على شفا حرب مدمرة.

النزوح خنجر مسموم يغرس في قلب صاحب الأرض

النزوح «خنجر مسموم» يغرس في قلب صاحب الأرض بعدما تجبره آلة الاحتلال على الرحيل تاركًا خلفه كل شيء ليتحول بين ليلة وضحاها من صاحب أرض لعالق على أبوابها الحال في لبنا لم يقف عند تلك الرحلة، فالبلد المثقل بأزمة اقتصادية لن يمكنه تحمل المزيد من الكوارث والأعباء تمامًا كأهله الذين لا يمكنهم تحمل تداعيات النزوح والحرب.

وتابع التقرير: «فرق ومساعدات طبية واستعدادات كاملة يقدمها لبنان لعشرات الآلاف من النازحين علها تهدئ روع أطفالهم او تشفي مصاب رحلات الفرار المظلمة لكنها حتمًا لن يمكنها مداواة ذلك الألم الكامن بصدورهم نتيجة ترك الوطن والأهل».

مقالات مشابهة

  • معلومات فرنسية تكشف هوية الجاسوس الذي قاد إسرائيل لاغتيال نصرالله
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: نرفض حماية إسرائيل من المحاسبة
  • رئيس الوزراء اللبناني: هجومالضاحية الجنوبي يعكس تجاهل إسرائيل لدعوات وقف إطلاق النار
  • مشاهد النزوح في لبنان تعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة إلى الأذهان
  • مشاهد النزوح في لبنان تُعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة (فيديو)
  • رئيس الوزراء البريطاني: أدعو إسرائيل وحزب الله إلى وضع حد للعنف
  • رئيس الوزراء البريطاني: أدعو إسرائيل وحزب الله إلى وقف العنف والابتعاد عن حافة الهاوية
  • ما الذي ينتظر رئيس سريلانكا الجديد؟
  • رئاسة الوزراء الإسرائيلية: لا تعليمات بوقف عمليات لبنان.. والقتال في غزة مستمر
  • رئيس الوزراء الباكستاني يدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل