حكاية جديدة ترويها الصحفية دارين فرغلي من خلال بودكاست الوطن «حكاية غريبة»، إذ كشفت تفاصيل «فطوطة» الشخصية الكوميدية التي قدمها الفنان سمير غانم من خلال الفوازير، والتي من ورائها حكاية وصدفة غريبة نتج عنها في نهاية الأمر هذه الشخصية المميزة التي تعلق بها الكبير قبل الصغير لتترسخ في أذهاننا إلى وقتنا هذا.

فأحد أشهر الشخصيات في الأعمال الفنية التي كانت تذاع في شهر رمضان قديما هو «فطوطة»، الذي أدى شخصيته النجم الكوميدي سمير غانم، وفوازير فطوطة التي عُرِضَت لأول مرة في الثمانينات لها حكاية غريبة، حكاية صدفة صنعت شخصية كرتونية ستظل علامة مميزة في تاريخ الفن المصري.

«ابن بطوطة» أول اسم لفوازير فطوطة

الحكاية بدأت بجلسة جمعت النجم الكوميدي سمير غانم والمؤلف المبدع عبدالرحمن شوقي والمخرج المتميز فهمي عبدالحميد، وكان الحديث في البداية عن فوازير باسم «ابن بطوطة» وتكون عبارة عن رحلات وتؤديها الشخصية الكرتونية هذه وتدور حول العالم مع سمير غانم.

وبالفعل بدأت تصوير أول حلقة، لكن بعدما شاهدوها وجدوا أن بها شيئاً ما ناقص، فأحدثوا بعض التغيير، واتفقوا في البداية على تغيير الاسم، ليكون «فطوطة»، كما أنهم رأوا أن البدلة السوداء التي يرتديها فطوطة في أول حلقة كان بها بعض القتامة والكآبة ، وهذا بالطبع عكس ما كان مكتوباً في الفوازير.

فكر النجم سمير غانم بكيفية تغيير بعض الأشياء في الشخصية لكي يصلوا في نهاية المطاف لشكل مرضي وجذاب، وبالصدفة وخلال جلوسه في الاستديو يسجل أغنية تفاجئ بأن المهندس يسرع في الصوت على الأجهزة التي تعمل أمامه، وحس الفنان الكوميدي داخله تحركت.

صدفة في الاستوديو وراء اختيار صوت وشكل فطوطة

وطلب من المهندس أن يبطئ في الصوت قليلًا، وعندما فعل ذلك دخلوا في نوبة ضحك على هذا الصوت، فقرر سمير غانم أن هذا يصبح صوت «فطوطة» بجعل الصوت بطيئاً، ومهندس الصوت يسرعه بدرجة معينة، وبالفعل نجحت فكرته، وأصبح هذا صوت فطوطة.

الصدفة لم تلعب في اختيار صوت فطوطة فقط، لكن في اختيار شكل وهيئة فطوطة، وهذا حدث عندما جاءت لسمير غانم فكرة أن يكون ملابس الشخصية مقاسها كبيراً عليه، البدلة، البيبيون، والنظارة، كما فكر في جعل الحذاء مميزاً، وخلال سيره في شارع الشرابية لفت انتباهه حقيبة وفكر في أنها تكون مناسبة لكي يرتديها فطوطة وبالفعل اشترى منها اثنين وارتداهما في قدمه خلال تصوير الفوازير، وهكذا اكتملت صورة فطوطة التي رأيناها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سمير غانم الفوازير بودكاست حكاية غريبة سمیر غانم

إقرأ أيضاً:

إيقاف سمير زاوي شهرا كاملا

أعلنت لجنة الانضباط التابعة للرابطة المحترفة لكرة القدم، عن ايقاف مدرب أولمبي الشلف، سمير زاوي، شهرا كاملا.

وكشفت الهيئة الانضباطية المجتمعة أمس الاثنين، عبر موقعها الالكتروني، عن قراراتها الخاصة بلقاءات الجولة الـ 2 من البطولة المحترفة، إلى جانب قضية زاوي. في إطار لقاء الجولة الأولى بين ناديه وأتليتيك بارادو.

وتعرض زاوي، يومها للطرد، وتم ايقافه إلى حين الاستماع إلى أقواله. لتعلن لجنة الانضباط اليوم الثلاثاء، عن انزال عقوبة شهرا نافذا في حقه، يمنع خلالها من دخول الملعب أو المدرجات.

وأشارت الهيئة الانضباطية، إلى أن قرار ايقاف زاوي. مع تغريمه بـ 10 ملايين سنتيم، جاء بسبب احتجاجاته المتكررة وتلفظه بعبارات مسيئة للكرامة.

وعلى صعيد آخر، استدعت لجنة الانضباط، كل من المدير العام والمكلف بالإعلام، لشبيبة الساورة، من أجل الاستماع لأقوالهما بخصوص التصريحات التي ادليا بها لوسائل اعلام.

كما أفادت اللجنة: “شرعت في اتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة في حق المدير العام لشبيبة الساورة والمكلف بالإعلام من ذات الفريق، في انتظار الاستماع لأقوالهما في جلسة مقررة ليوم 7 اكتوبر على الساعة 11:00، بمقر الرابطة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أغرب انتخابات رئاسية في تونس بعد الثورة
  • إيران تكشف عن الصاروخ المستخدم في الهجوم على إسرائيل
  • علاج التغدد الرحمي بالقسطرة مع د.سمير عبد الغفار
  • إيقاف سمير زاوي شهرا كاملا
  • تخريج 35 مشاركاً بالدفعة الأولى من برنامج الـ «بودكاست»
  • 5.4 مليون دولار لدعم صناعة الـ «بودكاست» في المنطقة العربية
  • قرر ابتكار أغرب طريقة للاعتراض على الحكم.. تصرف يكلف مورينيو البطاقة الصفراء في الدوري التركي
  • هل الحوثيون يمتلكون فعلاً صاروخًا فرط صوتي؟
  • بصورة مع زوجها وابنتها في بيروت.. دنيا سمير غانم تدعم الشعب اللبناني
  • إذاعة جيش الاحتلال: مقتل مستشار نصر الله سمير توفيق ديب