تعتبر جرائم القتل من الجرائم المتشعبة التي تخضع للعديد من القواعد القانونية والإجرائية، ومن بينها جناية القتل بعد استفزاز أو عصبية المتهم، فهل ينقل هذا السبب عقوبة القتل للبراءة أو تخفيف الحكم؟

خبراء القانون كشفواأن الجاني من الممكن أن يرتكب جريمة القتل أو الضرب بسبب غضب شديد أو انفعال سببه استفزاز المجني عليه، فالاستفزاز الصادر من المجني عليه، ليس سبب للبراءة -مهما كانت درجة الاستفزاز- لأن الغضب الشديد لا ينفي  القصد الجنائي سواء العام أو الخاص.

  ومثالاً على ذلك، لا يجوز لمتهم بجريمة قتل أن يدفع بإنعدام القصد الجنائي الخاص "نية إزهاق الروح" لأنه كان في حالة غضب وثورة، إذاً ما فائدة الدفع بوجود استفزاز من المجني عليه؟     ثبوت استفزاز المجني عليه للجاني، هام للغاية ك في إثبات "انتفاء الإصرار و الترصد" في جرائم القتل، كما أنه سبب لتخفيف العقوبة في جرائم الجرح والضرب، فوجود حالة من حالات الاستفزاز يعتبر عذر مخفف للعقوبة لكن لا يترتب عليه البراءة، مهما كان حال ودرجة هذا الاستفزاز.   وفي ذات السياق فقد نص القانون أن عقوبة المتهمين بـ"القتل الخطأ" تنص عليها المادة 238 من قانون العقوبات ومضمونها، أن كل من تسبب خطأ فى موت شخص أخر بأن كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه، أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تتجاوز 200 جنيه أو بإحدى العقوبتين.   وأضاف المحامى بالنقض، أنه وفى  حالة ارتفاع عدد الضحايا وتجازوهم 3 أشخاص، تصل العقوبة إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى العقوبتين.  





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: القتل العمد القانون المصرى اخبار الحوادث جرائم القتل جريمة القتل أخبار الحوادث اليوم المجنی علیه

إقرأ أيضاً:

المالكي يدعو المجتمع الدولي لايقاف جرائم اسرائيل في غزة

2 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: دعا رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، المجتمع الدولي إلى إيقاف جرائم العصابات الصهيونية في غزة.

وذكر المكتب الإعلامي لنوري المالكي في بيان ورد لـ المسلة، أن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه اليوم الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة، مبيناً أن الجانبين استعرضا تطورات الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية وخصوصا قطاع غزة والأعمال العدوانية التي ترتكب من قبل الكيان الصهيونى.

وأكد المالكي، موقف العراق الثابت من القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني لنيل استقلاله وحريته، داعيا المجتمع الدولي الى الوقوف مع الشعب الفلسطيني وإيقاف الجرائم التي ترتكبها العصابات الصهيونية في غزة.

من جانبه، أعرب أبو ردينة عن شكره للعراق ومواقفه الداعمة للشعب الفلسطيني، كذلك رعاية ومعالجة عدد من جرحى قطاع غزة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز الحصول على جنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.. القانون يجيب
  • تحرير 307 مخالفات لمحال تجارية لعدم ترشيد استهلاك الكهرباء
  • يجوز الحصول على جنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.. القانون يجيب
  • سقوط مافيا تجارة العملة بمصر ومعهم 150 مليون جنيه
  • ضربات أمنية لضبط مرتكبى جرائم الإتجار بالنقد الأجنبى
  • المالكي يدعو المجتمع الدولي لايقاف جرائم اسرائيل في غزة
  • ضبط 3016 مخالفة مرورية في 24 ساعة
  • دفاع طفل شبرا يطالب بتعويض 5 ملايين جنيه (فيديو)
  • اليوم.. نظر محاكمة متهم بقتل شاب فى مشاجرة بمنطقة المعصرة
  • بدءً من اليوم.. مواعيد غلق المحال التجارية في مصر وغرامات للمخالفين واستثناءات لهذه الفئة