بوابة الفجر:
2025-02-02@02:47:29 GMT

أماكن دفن الرسل.. شجرة ترتيب الأنبياء وأعمارهم

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

ترتيب الأنبياء وأعمارهم وأماكن دفنهم هو موضوع يعمق في تاريخ الرسل والأنبياء الذين أُرسِلوا لهداية البشرية عبر العصور. يمتلك كل نبي قصة فريدة ورسالة خاصة، وتكون حياتهم ومواقع دفنهم جزءًا مهمًا من التراث الإسلامي.

ترتيب الأنبياء وأعمارهم وأماكن دفنهم

وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، كل ما تريد معرفته عن ترتيب الأنبياء وأعمارهم وأماكن دفنهم، وجاءت كما يلي:

آدم عليه السلامتزوج حواء في جنات النعيم ثم نزلا من الجنة وهو في الهند وهي في مدينة جـدة وتعارف في عرفة فبذلك سميت، ويُعتبر آدم أول الأنبياء والإنسان، ولا يذكر في القرآن الكريم مكان دفنه بشكل محدد، وفقًا للتراث الإسلامي، عاش 1000 سنة، وقيل أكثر دفن في الهند، وقيل في مكة، وقيل في بيت المقدس.

ويكنى بصفي الله.

اقرأ أيضًا.. من سيدنا آدم لـ النبي محمد.. ترتيب الأنبياء والرسل

إدريس (أخنوخ) عليه السلامعاش إدريس عليه السلام على الأرض 865 سنة، وهو أحد أجداد النبي صلى الله عليه وسلم. نوح (شيخ المرسلين) عليه السلامنوح بنى السفينة وأنجا نفسه ومن معه من الطوفان، ولبث في قومه 950 سنة، ويقال إنه دُفِن في مكان يُعرف باسم "جبل الجودي" في العراق، وقيل دفن في مسجد الكوفة، وقيل في الجبل الأحمر، وقيل حول المسجد الحرام.سيدنا هـُود (عابر) عليه السلامعاش 464 سنة، ودفن شرقي حضرموت (اليمن) وله مقام يزار في حضرموت يقصده الأشراف العلويين من ذرية سيدنا الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام. أماكن دفن الرسل.. شجرة ترتيب الأنبياء وأعمارهمسيدنا صالح عليه السلاملم تذكر الكتب المدة التي عاشها، وثمة من يزعم أن قبره في حضر موت (اليمن).سيدنا لوط عليه السلاملم تذكر الكتب المدة التي عاشها، ويذكر أن له قبرا في قرية صوعر، وهو من قرابة نبي الله سيدنا إبراهيم.سيدنا إبراهيم خليل الله (أبو الأنبياء) عليه السلامعاش 200 سنة، وولد بعد الطوفان بـ1263 سنة، ودفن في الخليل (فلسطين)، وفيها قبر زوجته الأولى سارة، ويُعتبر أحد الأنبياء الكبار. سيدنا إسماعيل (وهو الذبيح) عليه السلامعاش 137 سنة، ودفن بجوار والدته (هاجر) في مكة.

اقرأ أيضًا.. ترتيب الأنبياء والرسل من سيدنا آدم إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام

سيدنا إسحاق عليه السلامعاش 180 سنة، ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين).سيدنا يعقوب (إسرائيل) عليه السلامعاش 147 سنة، وتوفي في مصر، وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين). سيدنا يوسف (الصديق) عليه السلامعاش 110 سنوات، وتوفي في مصر، وكان عزيز مصر وتقلد أمر خزائنها وهو في الأربعين من عمره  نقله إخوته، وكان مليحا جميلا، وقد أتي شطر الحسن تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين).سيدنا شعيب (نبي الله) عليه السلاملم تذكر الكتب المدة التي عاشها، ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين)، وله مقام مشهور بالأردن في العاصمة عمان.سيدنا أيوب (الصابر) عليه السلامقيل على اختلاف من بعض العلماء أنه من أولي العزم، عاش 93 سنة، ودفن بجوار زوجته بقرية الشيخ سعد القريبة من دمشق. سيدنا ذو الكفل (بـِشْر) عليه السلاملم تذكر الكتب المدة التي عاشها، وولد في مصر، وتوفي في سيناء أيام التيه، وقيل دفن بجوار والده في أرض الشام.سيدنا يونس عليه السلام

لم تذكر الكتب المدة التي عاشها، ولم يرد أي خبر عن قبره ولكن هناك ما يثبت وجود قبره في العراق بنينوى، حيث إنه رجع إليهم فآمنوا به وكانوا مائة ألف أو يزدون كما ذكره القرآن الكريم ولا يوجد ما يدل خروجه من نينوى بعد ذلك، ولكن توجد له عدة مقامات في عدة أماكن.

سيدنا موسى (كليم الله) عليه السلاميُعتبر موسى من الأنبياء المشهورين في الإسلام، عاش 120 سنة، وتوفي في سيناء عندما ضرب الله التيه على بني إسرائيل فقام بالأمر بعد فتاه يوشع بن نون، ودفن عليه وعلى نبينا السلام هناك. سيدنا هارون أخو موسى عليهما السلامعاش 122 سنة، وتوفي في سيناء ودفن هناك، وقيل بل دفن بجبل أحد على اثر [به قبر نبي] قيل هارون رفع الله سريره من سيناء إلى جبل أحد والله وحده أعلم.سيدنا يوشع بن نون عليه السلامذكره الله في كتابه العزيز في سورة الكهف [وإذ قال موسى لفتاه…]، لا يوجد فيما لدينا من مصادر مقدار عمره ولا مكان وفاته على وجه التحديد وله مقام منيف في الأردن بمدينة عمّان. أماكن دفن الرسل.. شجرة ترتيب الأنبياء وأعمارهمإليسع (إليشع) عليه السلاملم تذكر الكتب المدة التي عاشها، ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام).سيدنا الياس عليه السلاملم تذكر الكتب المدة التي عاشها، وذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين. قيل قبره في بعلبك (لبنان). سليمان بن داود (ملك الأنس والجن) عليه السلام

عاش 52 سنة، ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة، ودام ملكه 40 سنة، ملكه الله رقاب مردة الإنس والجن، وقال تعالى: (وَحُشرَ لسليمان جُـنُـودُهُ مِنَ الجنِ والإنسِ والطيرِ فهم يُوزعون) [النمل]. وآتاه الحكمة والنبوة.

داود عليه السلامعاش 100 سنة، وذكر أن ملكه دام 40 سنة، وكان حكيما بأمور السياسة والقيادة.زكريا (شيخ النبيين) عليه السلامعاش 150 سنة، ونشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.يحيى (النبي ذبيح بني إسرائيل الشهيد) عليه السلاملم تذكر الكتب المدة التي عاشها، وولد في السنة التي ولد فيها المسيح، وذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة، وامرأة فاجرة من قبل ملك ظالم، وذكر أن رأسه مدفون في الجامع الأموي (دمشق). عيسى عليه السلام

يُعتقد أن عيسى لم يُدفَن بعد، وفقًا للإيمان الإسلامي. ينتظر المسلمون عودته في المستقبل، وعاش على الأرض 33 سنة، ورفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات، وذكر أن والدته السيدة مريم العذراء عليها السلام عاشت بعده 6 سنوات، وتوفيت ولها من العمر 53 سنة في فلسطين على الراجح  وكانت صديقة بقول الذكر الحكيم [وأمه صديقة….] الآية. وهو ينزل آخر الزمان بعد تحازب الأمم على أمة سيدنا محمد عليه السلام، كما في القرآن العزيز والسنة النبوية فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويصوب الدجال بحربته فيرديه قتيلا يكون معه خير جيوش الأرض يومئذ وقتلاهم خير الشهداء وجنوده خير جنود الأرض ومنهم المهدي رجل صالح  يعيش ابن مريم عليه وعلى نبينا السلام على الأرجح كما في بعض الآثار ككتاب الفتن لأبي نعيم أربعون سنة ويتزوج وقيل يولد له ويموت، وقيل موته بالمدينة لبعض الأحاديث الصحيحة التي تنوه بموته وذكرها الحافظ شيخ الإسلام جلال الدين عبد الحمن السيوطي في كتابه الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير وككتاب الشيخ الهندي المسمى بكنز العمال.

سيدنا محمد (رسول الله) (خاتم النبيين) (إمام المرسلين) (قائد الغر المحجلين)  (خيرة الله من خلقه)الهاشمي  القرشي التهامي المضري العدناني من ذرية اسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام، وكنيته التي كان يتكنى بها في حياته الشريفة العاطرة (أبو القاسم)عليه أفضل الصلاة والسلام، وولد في مكة والبلد العتيق في السنة التي جاء فيها أبرهة الشرم إلى مكة المكرمة بالأفيال سنة 570م فهزمه الله ببركة نور نبيه وبدعوة جد النبي شيبة الحمد عندما تعلق بأستار البيت يدعوا الله وناشد الله بمنع الفيلة من حومة البلد الحرام والكعبة المشرفة، وتوفي عليه الصلاة والسلام وهو في الثالثة والستين من عمره أي سنة 633م، وفي السنة الحادية عشر من هجرته الشريفة، ودفن بحجرته المباركة  بصلوات الله ورضوانه في المسجد النبوي عن أكثر من مائة ألف وعشرون ألف صحابي عليهم الرضوان جعلهم نجوم لهدي الناس. من سيدنا آدم لـ النبي محمد.. ترتيب الأنبياء والرسل ترتيب الأنبياء والرسل من سيدنا آدم إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام  أماكن دفن الرسل.. شجرة ترتيب الأنبياء وأعمارهمسيدنا آدم - عليه السلام.سيدنا إدريس - عليه السلام.سيدنا نوح - عليه السلام.سيدنا هود - عليه السلام.سيدنا صالح - عليه السلام.سيدنا إبراهيم - عليه السلام.سيدنا لوط - عليه السلام.سيدنا شعيب - عليه السلام.سيدنا إسماعيل - عليه السلام.سيدنا إسحاق - عليه السلام.سيدنا يعقوب - عليه السلام.سيدنا يوسف - عليه السلام.سيدنا أيوب - عليه السلام.سيدنا ذو الكفل - عليه السلام.سيدنا يونس - عليه السلام. سيدنا موسى - عليه السلام.سيدنا هارون - عليه السلام.سيدنا يوشع بن نون - عليه السلام.سيدنا إلياس - عليه السلام.سيدنا اليسع - عليه السلام.سيدنا داوود - عليه السلام.سيدنا سليمان - عليه السلام.سيدنا زكريا - عليه السلام. سيدنا يحيى - عليه السلام.سيدنا عيسى - عليه السلام.سيدنا محمد - عليه السلام.خاتم المرسلين محمد - عليه السلام.سيدنا محمد عليه السلام - عليه السلام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانبياء ترتيب الأنبياء ترتيب الانبياء والرسل الرسل سيدنا أدم سيدنا نوح سيدنا هود سيدنا صالح سيدنا إبراهيم سيدنا يعقوب سيدنا يوسف سيدنا ايوب سيدنا يونس سيدنا موسى عليه السلام سيدنا داوود سيدنا عيسى سيدنا محمد سيدنا محمد عليه السلام علیه الصلاة والسلام علیه السلام سیدنا من سیدنا آدم سیدنا محمد النبی محمد محمد علیه وتوفی فی دفن فی وهو فی

إقرأ أيضاً:

ما الصلاة التي يجوز فيها ترك القبلة؟ عالم أزهري: في هذه «الصلوات فقط»

هل استقبال القبلة من واجبات الصلاة؟ استقبال القبلة شرط في صحّة الصلاة، وقال الله تعالى: «قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ» (البقرة: 144).

الديليل استقبال القبلة في الصلاة من السُّنَّة
عن أبي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه: «أنَّ رجلًا دخَلَ المسجدَ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالسٌ في ناحيةِ المسجدِ، فصلَّى ثم جاءَ فسَلَّم عليه، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وعَليكَ السَّلامُ، ارجِعْ فصلِّ؛ فإنَّك لم تُصلِّ، فرجع فصلَّى، ثم جاء فسَلَّم، فقال: وعَليكَ السَّلامُ، ارجِعْ فصلِّ؛ فإنَّك لم تُصلِّ، فقال في الثانية، أو في التي بعدَها: عَلِّمْني يا رسولَ الله، فقال: إذا قُمتَ إلى الصَّلاةِ فأَسْبِغِ الوضوءَ، ثم استقبلِ القِبلةَ فكبَّر... ».


عن عبدِ اللهِ بنِ عبَّاسٍ، قال: لَمَّا دخَلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم البيتَ، دعا في نواحيه كلِّها، ولم يُصلِّ حتى خرَج منه، فلمَّا خرج ركَع ركعتينِ في قُبُل الكَعبةِ، وقال:«هذه القِبلةُ»


عنِ البَراءِ بن عازبٍ: «أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان أوَّلَ ما قَدِمَ المدينةَ نزَلَ على أجدادِه - أو قال: أخوالِه - من الأنصارِ، وأنَّه صلَّى قِبلَ بيتِ المقدسِ سِتَّةَ عَشرَ شهرًا، أو سَبعةَ عَشرَ شهرًا، وكان يُعجِبُه أن تكونَ قِبلتُه قِبلَ البيتِ، وأنَّه صلَّى أوَّلَ صلاةٍ صلَّاها صلاةَ العصرِ، وصلَّى معه قومٌ، فخرَج رجلٌ ممَّن صلَّى معه، فمرَّ على أهلِ مَسجدٍ وهم راكعون، فقال: أشهدُ باللهِ لقدْ صَليتُ مع رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قِبلَ مَكَّةَ، فدَاروا كما هم قِبلَ البيتِ... ».


ما الصلاة التي يجوز فيها ترك القبلة؟

أكد الدكتور يسري جبر، من علماء الأزهر الشريف، أن ما ورد عن سيدنا عبد الله بن عمر في وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم أثناء رحلاته الطويلة، حيث كان سيدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يستغل أوقات السفر الطويلة في العبادة، حيث كان يصلي النوافل على راحلته، سواء كان يركب الجمل أو الحمار أو الفرس.

وأوضح العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج “اعرف نبيك”، أن هذا يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ملزمًا باتجاه القبلة في صلاة النفل، لأن اتجاه القبلة يتحدد بناءً على اتجاه راحلته.

وأضاف أن هذا الاستثناء في صلاة النافلة لا ينطبق على الصلاة المفروضة، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يوقف الركب كله عندما يحين وقت الصلاة، ثم ينزل ليصلي من قيام، متوجهًا نحو القبلة، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ييسر الصلاة للمسافرين، حيث كان يصلي ركوعًا وسجودًا بإيماء في صلاة النفل، دون أن يلمس الراحلة أثناء السجود، مما يعكس التيسير والمرونة في تعاليم الإسلام.

وفيما يخص الصلاة المفروضة، قال الدكتور يسري جبر، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان أحيانًا يجمع بين صلاتي الظهر والعصر أو المغرب والعشاء في السفر، إما تقديمًا أو تأخيرًا، مع قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين، تيسيرًا على الأمة في السفر.

سنة صلاة الجمعة البعدية في المسجد أم البيت؟.. ماذا فعل حضرة النبي؟دار الإفتاء توضح أماكن لا يجوز فيها الصلاة وأسباب المنع الشرعي

حكم صلاة المسافر في وسيلة المواصلات
 

قالت دار الإفتاء، إنه أجمع الفقهاء على أنه يجوز للمسافر أن يصلي صلاة النافلة على الراحلة حيثما توجهت به؛ والدليل على ذلك قول الله تعالى: «وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ» [البقرة: 115]… وقال ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: "نَزَلَت في التطوع خاصةً". وقد عمَّم الجمهور ذلك في كل سفر، خلافًا للإمام مالك الذي اشترط كون السفر مما تُقصَر فيه الصلاة.

وتابعت: أما الصلاة المكتوبة فلا يجوز أن تُصَلَّى على الراحلة من غير عذر بالإجماع.. قال العلامة ابن بطال في "شرح البخاري" (3/ 90، ط. مكتبة الرشد): [أجمع العلماء أنه لا يجوز أن يصلي أحد فريضةً على الدابة من غير عذر] اهـ. فإن استطاع المكلَّف أداء الفريضة على الراحلة مستوفيةً لأركانها وشروطها -ولو بلا عذر- صحت صلاته عند الشافعية والحنابلة وعند المالكية في المعتمد عندهم.


وواصلت: قال الحنابلة: وسواء أكانت الراحلة سائرة أم واقفة، لكن الشافعية قيدوا ذلك بما إذا كان في نحو هودج وهي واقفة، وإن لم تكن معقولة، أما لو كانت سائرة فلا يجوز؛ لأن سيرها منسوب إليه.. وقد عدَّد الفقهاء الأعذار التي تبيح الصلاة المفروضة على الراحلة؛ فمما ذكروه: الخوف على النفس أو المال من عدو أو سبع، أو خوف الانقطاع عن الرفقة، أو التأذي بالمطر والوحل، غير أن الشافعية أوجبوا عليه الإعادة؛ لأن هذا عذر نادر. وفي معنى ذلك: عدمُ القدرة على النزول من وسيلة المواصلات للصلاة المكتوبة مع فوات وقتها إذا لم يُصلِّها المكلَّفُ فيها.


وأكملت: وعلى ذلك فالمسافر في وسائل المواصلات -من سيارة وطائرة وقطار وغيرها- بين حالين:


 إما أن يكون متاحًا له في وسيلة المواصلات التي يسافر بها أن يصلي فيها قائمًا متجهًا إلى القبلة مستكملًا أركانَ الصلاة وشروطَها، فالصلاة حينئذ صحيحة عند الجمهور بشرط أن تكون وسيلة السفر واقفة، وهي جائزة عند الحنابلة (الصلاة) مع كونها سائرة أيضًا، ولا مانع من الأخذ بقولهم عند الحاجة إليه إذا لم يمكن إيقاف وسيلة السفر.


وإما أن يكون ذلك غير متاح، كأن لا يكون فيها مكان للصلاة مستوفيةً لأركانها ولا حيلة للمكلَّف إلا أن يصلي قاعدًا على كرسيه مثلًا، وإذا انتظر حتى ينزل من وسيلة السفر فإن وقت الصلاة سينقضي أو سيفوته الركب، فإذا كانت الصلاة المكتوبة مما يُجمَع مع ما قبلها أو مع ما بعدها فالأفضل له أن ينويَ الجمع -تقديمًا أو تأخيرًا- ويصليها مع أختها المجموعة معها عند وصوله؛ عملًا بقول من أجاز ذلك من العلماء، أما إن كانت الصلاة مما لا يُجمَع مع غيرها، أو كان وقت السفر يستغرق وقتي الصلاتين كليهما، فحينئذٍ يتحقق في شأنه العذر في الصلاة في وسيلة المواصلات على هيئته التي هو عليها، ولا حرج عليه في ذلك، ويُستَحَب له قضاء هذه الصلاة بعد ذلك؛ خروجًا من خلاف الشافعية في ذلك.

متى يسقط استقبال القبلة؟

استثنى من ذلك العلماء ثلاث حالات، يسقط فيها وجوب استقبال القبلة في الصلاة، وتصح الصلاة فيها لغير القبلة.

أولها: إذا كان المسلم عاجزًا، مريض وجهه إلى غير القبلة ولا يستطيع أن يتوجه إلى القبلة ، فإن استقبال القبلة يسقط عنه في هذه الحال.

واستندوا في ذلك بلقوله تعالى: « فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُم » التغابن/16 ، وقوله تعالى: «لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا » البقرة/286 ، وكذلك بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: « إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ» رواه البخاري (7288) ومسلم (1337).

الحالة الثانية: هي إذا كان في شدة الخوف كإنسان هارب من عدو، أو هارب من سبع، أو هارب من سيل يغرقه، فهنا يصلي حيث كان وجهه، ودليلهم قوله تعالى: «فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ» (البقرة:239).

وقوله: « فَإِنْ خِفْتُمْ» عام يشمل أي خوف، وقوله: « فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ» يدل على أن أي ذِكْرٍ تركه الإنسان من أجل الخوف فلا حرج عليه فيه، ومن ذلك: استقبال القبلة، ويدل عليه أيضًا ما سبق من الآيتين الكريمتين، والحديث النبوي في أن الوجوب معلق بالاستطاعة.

الحالة الثالثة: تكون في النافلة في السفر سواء كان على طائرة أو على سيارة، أو على بعير فإنه يصلي حيث كان وجهه في صلاة النفل، مثل : الوتر، وصلاة الليل ، والضحى وما أشبه ذلك.

والمسافر ينبغي له أن يتنفل بجميع النوافل كالمقيم تمامًا إلا في الرواتب، كراتبة الظهر، والمغرب ، والعشاء ، فالسنة تركها، فإذا أراد أن يتنفل وهو مسافر فليتنفل حيث كان وجهه، ذلك هو الثابت في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 

مقالات مشابهة

  • أزهري: "الهم في قصة سيدنا يوسف لا يؤاخذ به لأنه حديث نفس"
  • مصرع شاب إثر اعتداء آخرين عليه فى بورسعيد
  • ما الصلاة التي يجوز فيها ترك القبلة؟ عالم أزهري: في هذه «الصلوات فقط»
  • أيام صيام التطوع خلال العام .. سيدنا رسول الله يحددها بوضوح
  • خالد الجندي: الصلاة جزءًا من تعاليم الأنبياء وتوحيد الله محور الرسالات السماوية
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد السلام بمحافظة بورسعيد
  • الدكتور أحمد نبوي: سيرة حضرة سيدنا النبي نموذج للتربية بالقدوة الحسنة
  • خالد الجندي: الدين واحد بين جميع الأنبياء
  • «فيديو».. كيف كان يتعامل سيدنا النبي مع العدو والصديق؟.. أحمد الطلحي يجيب
  • طريقة الرقية بالنفث