ما يزال قرار ملكة الدنمارك مارغريت الثانية بالتنحي عن العرش بعد 52 عامًا، يسيطر على حديث الشارع الدنماركي وسط دهشة عمّت في جميع أنحاء البلاد.

سبب دهشة الدنماركيين بقرار الملكة مارغريت باعتباره يحدث لأول مرة منذ ما يقارب الـ900 عام" في تاريخ مملكة الدنمارك، وبالتالي سيكون هذا حدثًا استثنائيًا وتاريخيًا.

وبهذا القرار أيضًا، تكون الملكة مارجريت، التي تولت منصبها عام 1972، أطول ملوك أوروبا بقاء على العرش بعد وفاة ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، في سبتمبر 2022.

وبهذا القرار أيضًا، تنضم الملكة مارجريت إلى قائمة ملوك أوروبا ممن تنازلوا "طواعية" عن العرش، تمامًا كما حدث في هولندا والنرويج والسويد ولوكسمبورغ وإسبانيا.

الملكة مارغريت تتنازل عن العرش 

وفي خطابها السنوي المُتلفز، الذي يتابعه الدنماركيون عن كثب بمناسبة رأس السنة الجديدة، قالت الملكة مارغريت (83 عامًا) إنها تعتزم التنازل عن العرش في 14 يناير/كانون الثاني، لابنها ولي العهد الأمير فريدريك.

وأشارت الملكة مارغريت في خطابها إلى العملية الجراحية الكُبرى في الظهر والتي أجرتها  في فبراير الماضي جعتها عاجزة عن الظهور علنًا حتى أبريل، وهو ما جعلها تفكير مليًا بمسألة التنازل عن العرش ونقل المسؤوليات إلى الجيل الجديد، أي لصالح الأمير فريدريك.
وفي السطور التالية، نستعرض لكم معلومات تتعلق بـ الأمير فريدريك:

تتجه كل الأنظار الآن نحو ولي العهد فريدريك، 55 عامًا، الذي كان يُعرف سابقًا باسم أمير الحزب في أوائل التسعينيات قبل أن يحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية في عام 1995، ليصبح أول فرد من العائلة المالكة الدنماركية يكمل درجة الدراسات العليا.

وُلِد الأمير فريدريك في 26 مايو 1968، وهو الابن الأكبر للملكة مارغريت والأمير هنريك.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة كريبس سكول في كوبنهاغن، ثم التحق بعد ذلك بمدرسة إيكول دي روش الداخلية في نورماندي بفرنسا.

تخرج من جامعة آرهوس في عام 1995

التحق بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية تحت الاسم المستعار فريدريك هنريكسن، متخذًا اسم والده هنري دي مونبيزات، الدبلوماسي الفرنسي الذي تولى لقب الأمير القرين هنريك بعد زواجه من مارجريت.

أكمل دورات عسكرية وتدرب في الفروع العسكرية الثلاثة في الدنمارك.

حصل على لقب لواء في الجيش والقوات الجوية الدنماركية، وكذلك لواء بحري في البحرية الدنماركية.

وفي فيلق الضفادع البشرية التابع للبحرية، كان من بين أربعة مجندين فقط من أصل 300 اجتازوا جميع الاختبارات. وبحسب ما ورد أطلق عليه لقب "بينجو" (البطريق) بعد أن امتلأت بدلته بالماء أثناء دورة تدريبية في الغوص، وانتهى به الأمر بالمشي مثل الطائر.

وفي عام 2000، شارك في رحلة تزلج جريئة مدتها أربعة أشهر غطت مسافة 3500 كيلومتر (2175 ميلاً) عبر جرينلاند. كان لا بد من إدخاله إلى المستشفى ونقله لإجراء فحوص طبية بعد حوادث التزلج والسكوتر. وقد ارتفعت شعبيته بمرور الوقت، ولا سيما بفضل سباق Royal Run، وهو عبارة عن سلسلة سنوية من السباقات الممتعة في جميع أنحاء الدنمارك والتي بدأها في عام 2018.

شارك ولي العهد الأمير فريدريك في العديد من الأنشطة الخيرية والثقافية، بما في ذلك شغفه بأزمة المناخ.

وستصبح زوجته ماري دونالدسون، المولودة في أستراليا، أول ملكة من أصل أسترالي تتولى دور الملكة إلى جانب زوجها.

التقى بها، وهي محامية، في إحدى حانات سيدني خلال دورة الألعاب الأولمبية لعام 2000. وتزوجا عام 2004 ولديهما أربعة أطفال: الأمير كريستيان، والأميرة إيزابيلا، والأمير فنسنت، والأميرة جوزفين.

سيصبح ولي العهد الأمير فريدريك ملكًا للدنمارك في 14 يناير. لن يكون هناك حفل تتويج رسمي مثل الملك تشارلز وكاميلا ملك بريطانيا. وسيتم الإعلان عن صعوده إلى العرش من قلعة أمالينبورج في كوبنهاجن.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الأمیر فریدریک الملکة مارغریت ولی العهد عن العرش فی عام

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي: قصفنا مخبأ مسؤول الاستخبارات بحزب الله ولا نعرف مصيره

زعمت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن مسؤول الاستخبارات بحزب الله، كان في المخبأ الذي قصف أمس بالضاحية الجنوبية، ولم يعرف مصيره، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • الكروم.. مستنشق الشباب الجديد.. ماذا نعرف عنه وما رأي الخبراء بهذا الاتجاه؟
  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • الاحتلال الإسرائيلي: قصفنا مخبأ مسؤول الاستخبارات بحزب الله ولا نعرف مصيره
  • حزب الله يتلقف المبادرات بلا تنازل
  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • ماذا ينتظر مجلس النواب خلال جلسة الإثنين القادم؟
  • حصان الملكة إليزابيث يحصل على أرفع وسام بريطاني
  • أعمر تاقجوت :” نعرف واش كاين في المؤسسات 2 يخدمو و8 مايخدموش”
  • بوريس جونسون يكشف عن معاناة الملكة إليزابيث الثانية مع سرطان العظام
  • الأمير حسام بن سعود يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين IBM وجامعة الباحة في مجال الاستشارات للجيل القادم