صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد بروكسل تدعو أرمينيا وأذربيجان للإحجام عن العنف والخطاب الحاد، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي إقليم ناغورنو قرة باغ أرشيف السبت 15 يوليو 2023 23 11دعا الاتحاد الأوروبي، السبت، أذربيجان .، والان مشاهدة التفاصيل.

بروكسل تدعو أرمينيا وأذربيجان للإحجام عن العنف...

إقليم ناغورنو قرة باغ (أرشيف)

السبت 15 يوليو 2023 / 23:11

دعا الاتحاد الأوروبي، السبت، أذربيجان وأرمينيا إلى الإحجام عن "العنف والخطاب الحاد"، خلال أحدث جولة محادثات بين الجانبين في إطار عملية سلام تشهد صعوبات بالغة، وتسعى روسيا فيها أيضاً للاحتفاظ بدور قيادي.

المجلس الأوروبي شارل ميشيل رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، لإجراء محادثات في بروكسل بهدف إنهاء الأعمال القتالية الممتدة بين الجانبين منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وخاض البلدان منذ انهيار الاتحاد السوفيتي حربين على منطقة ناغورنو قرة باغ، وهي جيب جبلي صغير تابع لأذربيجان لكن يقطنه نحو 120 ألفاً من الأرمن.

وتقول أرمينيا إن معاهدة السلام المقترحة يجب أن توفر لهم حقوقاً خاصة وتضمن أمنهم، ورفض وزير خارجية أذربيجان جيحون بيراموف هذا المطلب في يونيو (حزيران) قائلاً إن هذه الضمانات لا داعي لها، وإن هذا الطلب يصل إلى حد التدخل في شؤون بلده.

#أذربيجان تغلق طريقاً حيوياً في قره باغ.. وأرمينيا تطالب برفع الحصار https://t.co/Dh8q3Wj5eQ

— 24.ae (@20fourMedia) July 11, 2023

وقال ميشيل: "التقدم الحقيقي يعتمد على الخطوات التالية التي سيتعين اتخاذها في المستقبل القريب.. وكمسألة ذات أولوية، يجب أن يتوقف العنف والخطاب الحاد من أجل توفير البيئة المناسبة لمحادثات السلام والتطبيع".

وأضاف للصحفيين "السكان على الأرض يحتاجون أولاً وقبل أي شيء إلى تطمينات فيما يتعلق بحقوقهم وأمنهم".

أذربيجان للتحدث مباشرة مع الأرمن في ناغورنو قرة باغ من أجل زيادة الثقة بين الطرفين، ولم يتضح كيف كان رد فعل علييف إذ غادر هو وباشينيان دون الإدلاء بإفادة للصحفيين.

وتزعم القيادة الفعلية لناغورنو قرة باغ أنها مستقلة غير أنها لا تحظى باعتراف من أي بلد.

وتضغط الولايات المتحدة أيضاً على الجانبين للتوصل إلى اتفاق سلام.

أوكرانيا وتخشى من تضاؤل نفوذها.

وقالت روسيا، السبت، إنها مستعدة لتنظيم اجتماع ثلاثي مع أرمينيا وأذربيجان على مستوى وزراء الخارجية، وقالت وزارة الخارجية في بيان إن ذلك يمكن أن يتبعه قمة في موسكو للتوقيع على معاهدة سلام.

وأضافت أن وجود "ضمانات موثوقة وواضحة لحقوق وأمن الأرمن في ناغورنو قرة باغ"، وتنفيذ الاتفاقات السابقة بين

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!

نفت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان، "الخبر الذي تناقله بعض المواقع الإلكترونية، نقلا عن صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية عن قيام وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب بتوجيه رسالة خاصة إلى وزير خارجية إسرائيل من خلال نظيره الأذربيجاني والرد الإسرائيلي على الوزير بوحبيب برسالة أخرى بالنسبة إلى الوضع في جنوب لبنان".

وأشارت إلى أن هذا الخبر ملفق يوحي بوجود تواصل سري غير مباشر بين الوزيرين، وهو من محض خيال كاتب الخبر".

وأوضحت أن "الوزير بوحبيب اجتمع لمرة واحدة فقط في الدوحة بنظيره الأذربيجاني، على هامش أعمال منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان بتاريخ 30 نيسان 2024، وقد حضر الاجتماع مع الوزير سفيرة لبنان في قطر فرح بري برفقة القنصل، ولم يعقد اجتماعا انفراديا مع نظيره الاذربيجاني، حيث تم تنظيم محضر بالاجتماع موجود وموثق لدى الوزارة يدحض ما جاء في المقال المذكور أعلاه".

وأشارت إلى أن "هدف الاجتماع الأساسي محاولة  إطلاق سراح المواطن اللبناني - الأرمني فيكين اولجكجيان المعتقل من قبل السلطات الاذربيجانية منذ تشرين الثاني ٢٠٢٠، بناء على طلب مساعدة تلقاه الوزير بوحبيب من احزاب وشخصيات أرمنية لبنانية للتوسط مع أذربيجان وحل هذه القضية".

ولفتت إلى أن "بو حبيب يجدد حرصه في كل لقاءاته مع نظرائه على تظهير موقف لبنان الرسمي من القضايا المطروحة، وفي مقدّمها موضوع الساعة الخاص بالاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على جنوب لبنان، حيث يعرب لهم عن تمسك لبنان بالتطبيق الكامل للقرار 1701، وعلى ضرورة تفادي التصعيد العسكري الذي تهدد به اسرائيل يوميا تعبيرا عن نواياها بشن حرب واسعة على لبنان، مما يعكس بشكل واضح الموقف اللبناني الرسمي والشعبي بأن لبنان لا يريد الحرب ولا يسعى إليها".

مقالات مشابهة

  • كلاس: الشباب والخطاب السياسي غياب أم تغييب؟
  • المملكة وأذربيجان تبحثان تطوير العلاقات في المجالات كافة
  • عقب تحذيرات أممية.. مخاوف مجتمعية إثر تفشي جائحة الكوليرا في المضاربة بلحج
  • الرئيس الإيراني الجديد: أنا تركي وأفتخر بأني تركي
  • كتلة اليمين داخل برلمان أوروبا تكتمل.. عهد أوربان الجديد
  • حزب الله يوثق استهداف موقع رويسات العلم الإسرائيلي (شاهد)
  • علييف يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويدعوه لزيارة أذربيجان
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 6 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!
  • أكثر من 66 مليون شخص بشرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد