قال أيمن محفوظ المحام بالنقض، إن هناك من يستبيح الاستيلاء على المال العام بالحصول على معاش غير مستحق له، وذلك عن طريق الإدلاء ببيانات غير صحيحة مما يجعله عُرضة للمساءلة القانونية.

عقوبة الحصول علي المعاش دون وجه حق 

وأوضح «محفوظ» في تصريحات لـ «الوطن»، أنه طبقا لنص المادة 165 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، يعاقب من استحصل على أموال الهيئة بغير حق أو أعطى بيانات غير صحيحة، أو امتنع عن إعطاء بيانات مما يجب الإفصاح عنها بغرامة من 20 إلى 50 ألف جنيه،  مع مراعاة عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات المصري أو قوانين أخرى.

العقوية في قانون الجنايات 

وأضاف المحام، «قد تواجه جريمة الاستيلاء على المال العام طبقًا لنص المادة 113 و119 بعقوبات تصل للسجن المشدد، خصوصًا إذا كان الجاني موظف عام واستولى أو سهل لغيره فعل الاستيلاء بغير حق على مال مملوك لأي جهة يعتبر القانون أموالها هي أموال عامة ومنها التأمينات والمعاشات».

وتابع: «قد تصل العقوبة للسجن المؤبد إذا ارتبطت بجريمة تزوير أو استعمال محرر مزور ارتباطاً لا يقبل التجزئة أو إذا اُرتكبت الجريمة في زمن حرب، وترتب عليها إضرارًا بمركز الدولة الاقتصادي، ويعد الشخص العادي شريكا للموظف العام ويستحق ذات العقوبة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمينات الإجتماعية السجن المشدد المال العام عقوبة السجن المؤبد قانون التأمينات قانون العقوبات موظف عام

إقرأ أيضاً:

متى يتم وقف صرف معاش العجز نهائيًا عن المؤمن عليه؟

وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، الحالة التي يتم قيها تعديل نسبة العجز بالنسبة للشخص المؤمن عليه سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، فإنه يراعي في حالة تعديل نسبة العجز عند إعادة الفحص الطبي وفقًا لأحكام المادة 58 من هذا القانون القواعد الآتية.

يتم تعديل المعاش الخاص بالعجز اعتبارًا من أول الشهر التالي

وأشار القانون إلى أنه إذا كان الشخص المؤمن عليه صاحب معاش يتم تعديل المعاش الخاص بالعجز اعتبارًا من أول الشهر التالي وذلك لثبوت درجة العجز الأخيرة أو يوقف تبعًا لما يتضح من إعادة الفحص الطبي وذلك وفقًا لما يطرأ على درجة العجز سواء بالزيادة أو النقصان.

وقف صرف المعاش نهائيًا

كما أنه إذا نقصت درجة العجز للمؤمن عليه عن 35% تم وقف صرف المعاش نهائيًا، ويتم منح المُصاب تعويضًا من دفعة واحدة وفقًا لأحكام المادة 53 من هذا القانون. ويتم تحديد إذا كان الشخص المؤمن عليه يحتاج إلى صرف ما يُسمي بـ«معاش العجز»، وفقًا لنسبة الإصابة فإذا كانت إصابته بعد فترة من العلاج أقل من 35% لا يصرف المعاش.

مقالات مشابهة

  • النيابة العامة تعلن حبس مسؤول سابق في مصلحة الضرائب احتياطيا بتهمة تبديد أموال عامة
  • متى يتم وقف صرف معاش العجز نهائيًا عن المؤمن عليه؟
  • العراق: تناقضات إحصائيات الإعدام.. وإعدام قانون العفو العامّ!
  • محكمة البيضاء تؤجل قضية مبديع ومن معه..وتستدعي متهمين وحماة المال العام
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية
  • ما عقوبة استخدام الأطفال فى التجارب والأبحاث العلمية؟.. القانون يجيب
  • أمين صندوق تطوير التعليم يهنئ السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الاستيلاء على أموال العملاء.. حبس مندوب تحصيل بإحدى الشركات بالقليوبية
  • ريال مدريد يضم خوسيلو نهائيًا قبل انتقاله إلى الغرافة
  • ملف أمانات الضرائب و تعويضات ضحايا الإرهاب..الإجراءات البطيئة تعرقل القصاص من سارقي المال العام ..