ترتيب الأنبياء والرسل من سيدنا آدم إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام
تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT
ترتيب الأنبياء والرسل في التصوف الإسلامي يعتبر موضوعًا مثيرًا للاهتمام، حيث يُعتقد أن الله أرسل الأنبياء والرسل لهداية البشر وتوجيههم في مسيرتهم الروحية. تتجلى هذه القاعدة في تسلسل زمني يتضمن أنبياء ورسل متعددين، ولكن الترتيب غالبًا ما يختلف بين المفسرين والعلماء.
ويبدأ الترتيب بآدم عليه السلام كأول نبي وينتهي بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم كخاتم الأنبياء.
ويريد الكثير من المسلمين معرفة ترتيب الانبياء والرسل، أي شجرة ترتيب الانبياء والرسل كاملة من سيدنا ادم إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلم.
ومن بين الأنبياء البارزين في الترتيب يأتي نوح عليه السلام الذي بنى سفينة لنجاته ولمن آمن معه من الخطر القادم. وكذلك إبراهيم عليه السلام الذي اختير ليكون خليل الله وأُمِرَ ببناء الكعبة المشرفة في مكة.
ترتيب الأنبياء والرسل من سيدنا آدم إلى النبي محمدوتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن ترتيب الأنبياء والرسل بداية من سيدنا ادم أو أنسان في الأرض إلى خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:
ترتيب الأنبياء والرسلكلما كان البشر يحيدون عن طريق الحقّ أرسل الله لهم نبيًّا من عنده يهديهم ويصوّب أخطائهم ويدعوهم لعبادة الله الواحد، فكان آدم هو أول الأنبياء ومحمد -عليهم الصلاة والسلام- خاتمهم، وكان ترتيب الانبياء والرسل من آدم إلى محمد على الشكل الآتي:
ترتيب الأنبياء والرسلآدم -عليه السلام.إدريس -عليه السلام.نوح -عليه السلام.هود -عليه السلام.صالح -عليه السلام.إبراهيم -عليه السلام.لوط -عليه السلام.شعيب -عليه السلام.إسماعيل -عليه السلام.إسحاق -عليه السلام.يعقوب -عليه السلام.يوسف -عليه السلام.أيوب -عليه السلام.ذو الكفل -عليه السلام.يونس -عليه السلام.موسى -عليه السلام.هارون -عليه السلام.يوشع بن نون -عليه السلام.إلياس -عليه السلام.اليسع -عليه السلام.داوود -عليه السلام.سليمان-عليه السلام.زكريا -عليه السلام.يحيى -عليه السلام.عيسى -عليه السلام.خاتم المرسلين محمد -عليه السلام.موسى عليه السلام يظهر أيضًا في هذا الترتيب، وهو النبي الذي أُعطِيَ التوراة لهداية بني إسرائيل. ويأتي بعده عيسى عليه السلام، الذي أُرسِلَ لتجديد الشريعة وإلقاء النور على معانيها.
ويأتي النبي محمد صلى الله عليه وسلم كخاتم الأنبياء، الذي أُنزِل عليه القرآن الكريم ليكون هُدىً ونورًا للناس. يعتبر محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وختام الرسالات السماوية.
وتُظهر هذه التسلسلات الدينية كيف تتوارث الرسالة الإلهية بين الأنبياء والرسل، وكيف يعملون معًا لتوجيه البشرية.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الرسل الانبياء سيدنا أدم محمد نبي النبي محمد سيدنا ادم عليه السلام سيدنا عيسى سيدنا محمد سيدنا نوح سيدنا يوسف محمد صلى الله علیه وسلم علیه السلام النبی محمد من سیدنا
إقرأ أيضاً:
محمد محمد المقالح: هذا موقف الأنصار من السلام.. فما هو موقفكم منه؟
سمعت في فترات متفاوتة مثلما سمعت مؤخرا من كبار قادة أنصار الله أنهم على استعداد كامل لحل وطني شامل يقوم على أساس الوحدة والجمهورية والمواطنة والسيادة والاستقلال وبناء دولة مدنية يحكمها القانون والدستور، وانتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية يحكم اليمنيون أنفسهم مركزيا ومحليا من خلال صناديق الاقتراع .
قد تقول الأطراف الأخرى أنهم يكذبون وأنهم يناورون وأنهم غير جادون وأنهم يغيرون المناهج ويسنوا القوانيين ويعيدون تشكل الدولة اليمنية ويبنونها على ما تحت ايديهم من الأرض وفقا لأيدولوجياتهم الدينية لا على ما سبق من الثوابت وفي مناطق شمال الشمال لا على مستوى اليمن، وقد يقولون و يقولون ويقولون وهذا من حقهم، وقد يكون كثير منه صحيح ولكن السؤال ماهي ثوابت الاطراف الاخرى للسلام؟ ..وهل يتمسكون بهذه الثوابت المشار إليها آنفا أم ان لهم ثوابت اخرى ؟
في كل الأحوال يبقى هذا تحدي حقيقي لبقية الأطراف الأخرى وعليها ان تكشف مصداقية أنصار الله من عدمه من خلال تمسكها هي بمثل هذه الثوابت الوطنية لا مجرد الاكتفاء باتهام أنصار الله حولها بطريقة ديماغوجية وبهدف الهروب من تبين موقفها الحقيقي، وبالذات تلك الاطراف التي تزعم ان الانصار يبحثون عن حكم ألهى ودولة دينية وعودة الامامة وتقسيم اليمن على اساسها ولهذا نقول لهم جربوا وتبينوا ونحن معكم سنتبين من هو الصادق ومن هو الكاذب منكم.
مرة أخرى هذا ما سمعته من موقف انصار الله فهل تقبل الاطراف الاخرى هذا التحدي وهذه الثوابت الوطنية لليمنيين؟.. أم أن لها أجندات اخرى غير ما تدعيه وبانها غطاء لأدامه الحروب الخارجية على اليمن وتعمل معها على تقسيم اليمن واحتلالها كما هو الواضح الآن على الأرض وكما كان الحال طوال 8 سنوات من العدوان .
والخلاصة ما سبق هو المعيار الذي سنقوم فيه نحن المواطنون مواقف جميع الأطراف اليمنية، ومن سيقف معها سنقف معه ومن يقف ضدها سنقف ضده سواء حربا أو سلاما.