أشاد السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بقمة دول جوار السودان التي عقدت في القاهرة أول أمس الخميس، لوضع حلول لإنهاء الأزمة السودانية، وبحث سبل وقف إطلاق النار ووضع حل سلمي للأزمة .

أخبار متعلقة

كاتب سودانى: الوضع الحالى بالسودان يتجه نحو التفاوض مع دول الجوار

كيف يرى السودانيون مخرجات مؤتمر دول الجوار الذي استضافته القاهرة؟

ترحيب سودانى وعربى بـ«قمة دول الجوار»

وكيل «دينية الشيوخ»: قمة دول جوار السودان بداية حقيقية لحل الأزمة

وقال «حجازي» خلال مداخلة عبر «سكايب» مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن قمة دول جوار السودان حققت هدفها في تجميع دول الجوار تحت هدف واحد، كما أن كلمة الرئيس السيسي كان بها العديد من الأبعاد التي تحث على إنهاء الأزمة السودانية.

وتابع: قمة دول جوار السودان كشفت عن العديد من الصعاب التي تقع على عاتق دول الجوار، بجانب الحفاظ على السودان ووحدته، ومصر تعمل على استقرار أمن السودان وأمن المنطقة بصورة عامة، من خلال وقف إطلاق النار في السودان.

وأردف حجازي، أن رغبة مصر في حل الأزمة السودانية سيساعد الأشقاء السوادنييين في إنهاء المشاهد الحالية، ولكن حال رفعت مصر يدها عن أزمة السودان سيضيع السودان وسيكون هناك مشاهد غير مرغوب في رؤيتها، لافتًا إلى أن أي خطر في السودان سيؤثر على الجميع ويمس المنطقة ودول الخليج، ودول شرق القارة.

وأكمل: إذا تم الموافقة على تقسيم أي دولة سينعكس سلبا عى إفريقيا، وتداعيات المشهد السوداني سيؤثر على الجميع، ولكن المجتمع الدولي منشغل بالحرب الروسية الأوكرانية ويتجاهل أزمة السودان وتقديم المساعدات له.

https://www.youtube.com/watch?v=eIXdR1-JLC4

قمه دول الجوار السودان وقمه دول الجوار #السودان : مهادنة السودان أحدث السودان

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين السودان قمة دول جوار السودان دول الجوار

إقرأ أيضاً:

إشادات دولية بدور مصر لحل الأزمة السودانية: سخرت كل إمكانياتها لإنهاء الحرب

بذلت مصر منذ اللحظة الأولى للأزمة السودانية جهودًا كبيرة لحقن دماء السودانيين ووحدتهم والحفاظ على الدولة الوطنية ولم تتوان لحظة في بلوغ هذا الهدف، وسعت مرارًا وتكرارًا لإيجاد حلول للأزمة السودانية وآخرها مؤتمر معا لوقف الحرب في السودان الذي تستضيفه القاهرة بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي وكافة القوى المدنية السودانية.

الدور المصري يحظى بإشادات دولية بالغة

وحظي الدور المصري بإشادات دولية بالغة، حيث قدم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الشكر لمصر على استقبالها عشرات الآلاف من المواطنين السودانيين الوافدين عبر الحدود، مؤكداً استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم اللازم لمصر لتسهيل اضطلاعها بهذه المهمة.

رئيس وزراء السودان السابق: نعول على مصر للمساعدة في حل الأزمة

وقال الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني السابق، ورئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية السودانية «تقدم» إن السودان وشعبه يعولون على مصر في المساعدة لحل الأزمة السودانية، مؤكدًا أن القاهرة تمتلك كل الإمكانات والقدرات وتحرص وتهتم دائما بمعالجة قضايا السودان.

وأعرب «حمدوك»، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ» على هامش المؤتمر عن سعادته في أن تلتقي مختلف القوى السودانية على أرض مصر في أول اجتماع من هذا النوع ليظل علامة فارقة وبداية يمكن البناء عليها للدفع نحو وضع حلول جذرية للأزمة الراهنة، مشيرا إلى أن المؤتمر ينعقد في توقيت مفصلي بالنسبة للدولة السودانية التي تواجه أزمة وجودية أودت بحياة الكثير من أبناء شعب السودان.

إشادات دولية بدور مصر في حل أزمة السودان

وبحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات، فإن مدير مكتب المنسق الإقليمي للأمم المتحدة في مصر ماكس شوت وجّه الشكر لما تتيحه مصر من التسهيلات للنازحين، مشيدا بما وفرته السلطات المصرية من مياه وغذاء وإسعافات للفارين من السودان.

وسخرت مصر كل مؤسساتها المعنية لاحتواء الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني وإنهاء الحرب، وذلك في إطار السياسة الخارجية المصرية وثوابتها، المتمثلة في استقرار ووحدة السودان وعدم التدخل في شئونه الداخلية وسلامة شعبه الشقيق، وتقديم كل المساعدات الممكنه له، والحفاظ على الأمن القومي المصري وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة نزع فتيل الأزمة واتصالاته مع كافة الأطراف السودانية، الأفريقية، العربية والدولية.

مقالات مشابهة

  • بغياب الأطراف المتحاربة.. اجتماع في القاهرة يناقش حل الأزمة السودانية
  • إشادات دولية بدور مصر لحل الأزمة السودانية: سخرت كل إمكانياتها لإنهاء الحرب
  • وزير الخارجية المصري: حل الأزمة السودانية يجب أن يكون بقيادة سودانية
  • عبد الله حمدوك: نعول على مصر كثيرًا في المساعدة لحل الأزمة بالسودان
  • الدول العربية: نعمل على حل الأزمة السودانية من خلال 5 محددات رئيسية
  • عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على إدارة الملفات الخارجية الشائكة باحترافية
  • عاجل.. وزير الخارجية: نتمنى التوفيق للقوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة
  • مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية: لحظة فارقة في تاريخ السودان
  • مصر ومؤتمر الأزمة السودانية.. 5 تحديات ملحّة تدفع للتحرك الفوري
  • حزب الأمة القومي يعلن المشاركة في مؤتمر القاهرة