أثناء الدورة الشهرية، يمكن تناول بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف الأعراض وتعزيز الراحة العامة، هنا بعض النصائح الغذائية التي قد تكون مفيدة، وفقا لما نشره موقع هيلثي :

توقعات برج الدلو 2024: مكاسب وسداد ديون برج الحوت .. حظك اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024 : تحصل على ثروة الدورة الشهرية.. ما هى الأطعمة التي يجب تناوليها وأخرى تجنبيها

الأطعمة الغنية بالحديد: قد تحتاجين إلى كميات إضافية من الحديد أثناء الدورة الشهرية، لتعويض الفقدان الناتج عن النزيف، تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء، والكبد، والسبانخ، والعدس، والحمص، والتوفو.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم: قد تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم في تقليل الألم الناجم عن التشنجات الحيضية، تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب ومنتجات الألبان غير الدسم، والزبادي، والجبن، والبروكلي، والجوز، والبذور.

الأطعمة الغنية بالألياف: قد تساعد الألياف في تخفيف الإمساك الناجم عن التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الخضروات الورقية الداكنة، والفواكه مثل التفاح والكمثرى، والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: قد يساعد المغنيسيوم في تخفيف التشنجات والتوتر الناجم عن الدورة الشهرية، تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الموز، والمكسرات مثل اللوز والبندق، والبذور مثل بذور اليقطين وبذور الشيا.

على الجانب الآخر، قد ترغبين في تجنب بعض الأطعمة التي قد تزيد من الأعراض أو تسبب تهيجاً. قد تختلف هذه الأطعمة من شخص لآخر، ولكن هناك بعض الأطعمة الشائعة التي يمكن تجنبها مثل:

الأطعمة الدهنية والزيتية: قد تزيد الأطعمة الدهنية من الالتهابات وتسبب تهيجاً أثناء الدورة الشهرية. قد تشمل هذه الأطعمة الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية، والمأكولات الجاهزة.

الأطعمة الغازية والمنبهة: قد تزيد الأطعمة الغازية والمشروبات المنبهة مثل القهوة والشوكولاتة من التورم والتهيمن الأفضل تجنب الأطعمة الدهنية والزيتية والمنبهة، والأطعمة الغازية والمسببة للتورم والتهيج في بعض الحالات.

مهمة: يجب أن تتذكري أن هذه التوصيات غذائية عامة وقد تختلف استجابة كل شخص، إذا كنتِ تعانين من أعراض شديدة أثناء الدورة الشهرية، يفضل استشارة الطبيب أو الخبير الصحي للحصول على نصائح مخصصة وملائمة لحالتك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدورة الشهرية والزبادي المغنيسيوم بذور الشيا بذور اليقطين أثناء الدورة الشهریة

إقرأ أيضاً:

أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف

أميرة خالد

تزداد مشكلة رائحة العرق الكريهة، مع قدوم فصل الصيف والأجواء الحارة، وتتأثر رائحة الجسم إلى حد كبير بسبب سوء التغذية، لأن ما تأكلينه يؤثر على رائحة جسمكِ، لذلك هناك أطعمة تسبب رائحة عرق كريهة يجب أن تتجنبيها في الصيف.
ويمكننا التحكم في رائحة أجسامنا، بدلاً من الاعتماد على مزيلات العرق والعطور، بل وجعلها أكثر جاذبية، من خلال تجنب تناول أطعمة معينة؟ ومنها:

الخضروات الصليبية…. مثل البروكلي، والملفوف، وبراعم بروكسل، والقرنبيط أن تخلق رائحة كريهة للجسم والأنفاس كونها تطلق حمض الكبريتيك، وهي تزداد حدة عند إطلاقها من خلال العرق في فصل الصيف.

الثوم والبصل .. يعملان على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرارة الجسم والتعرق مما يؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة.

التوابل..، تحتوي التوابل، مثل الكمون والكاري، على المواد الكيميائية تندمج في مجرى الدم عند تناولها، ومن ثم تفرز هذه المواد رائحة كريهة من خلال الغدد العرقية.

اللحوم .. أثبتت الدراسات أن الأفراد الذين يأكلون الكثير من اللحوم يميلون إلى أن تكون رائحتهم أسوأ بشكل عام من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً بشكل أساسي.

الكافيين والكحول… تعمل الكافيين والكحول كمنشطات وتنشط الجهاز العصبي، وبالتالي زيادة في كمية العرق المنتجة ذات رائحة كريهة.

الأطعمة السريعة… يجب قطع الوجبات السريعة بالكامل من نظامكِ الغذائي، فهي مليئة بالمكونات المصنعة التي ترفع مستويات الكوليسترول، كما أنها تفتقر إلى جزيء الكلوروفيل المهم، الذي يساعد على إزالة أي رائحة كريهة في الجسم.

السمك… يمكن أن تكون الأسماك أحد الأطعمة التي تؤثر على رائحة جسمكِ. ففي حالة متلازمة رائحة السمك، تقوم أجسامنا بتحويل منتج ثانوي من المأكولات البحرية يسمى الكولين إلى ثلاثي ميثيل أمين مما يُسبب تراكم المركب في الجسم، ويبقى ذو رائحة كريهة تخرج مع إفرازات الجسم، مثل: العرق، والبول، واللعاب.

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات .. عندما ينقطع الجسم عن تناول الكربوهيدرات، فإنه ينتج الأجسام الكيتونية الثلاثة والأسيتون، وهذا ما يكسب الجسم رائحة غريبة. لذلك ينصح بعدم قطع تناول الكربوهيدرات مرة واحدة لأن ذلك يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

الأطعمة الحارة

تجنب تناول الأطعمة الحارة الغنية بالكبريت لأنها عندما يتم امتصاصها في مجرى الدم، فإن الرائحة الكريهة تخرج إما مع الأنفاس أو من خلال العرق.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • القصبي: في ذكرى 30 يونيو دعونا نستعيد مسيرة التنمية والتقدم التي شهدتها مصر خلال فترة حكم الرئيس السيسي
  • خطوة بخطوة.. طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية
  • طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء
  • إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الإيرانية والبدء بعملية فرز وتعداد أصوات الناخبين
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • جامعة الجلالة تنظم الدورة الأولى لمنتدى «الاستثمار وريادة الأعمال في منطقة البحر الأحمر»
  • بوليفيا الغنية بالليثيوم.. من وراء زعزعة استقرارها ؟
  • “النفخ في فواتير الكهرباء” يخلق استياءً بالجديدة والقضية تصل البرلمان
  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟