كتب- عمر كامل:

أعلن المشروع الوطني للقراءة، التابع لمؤسسة البحث العلمي فرع مصر وشمال إفريقيا، والمقام بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشريف، موعد إقامة الحفل الختامي للدورة الثالثة من المشروع والتي من المقرر لها أن تعقد اليوم الثلاثاء 2 يناير بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية.


تأتي الفعاليات بمشاركات من وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والجامعات المصرية للإعلان عن الفائزين في الدورة الثالثة على مستوى الجمهورية، ليواصل المشروع بذلك رسالته نحو تشجيع المزيد من طلاب المدارس والمعاهد الازهرية والجامعات والمدرسين على القراءة من أجل تحقيق استدامة معرفية لدى جميع فئات المجتمع؛ إسهاماً في تعزيز ريادة مصر الثقافية بما يتماشى مع رؤية الدولة لعام 2030.
ويقام الاحتفال بحضور مجموعة بارزة من القادة وصناع القرار؛ بمشاركة الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، بالإضافة إلى نخبة من قيادات الميدان التربوي والثقافي والإعلامي.

وتشترط المنافسة عدة معايير منها قراءة 30 كتاباً في مجالات المعرفة المتنوعة، ثم تلخيصها في مُدَوّنتيْ الإنجاز بالنسبة لبُعد الطالب المثقف، أو على الموقع الإلكتروني للمشروع لبُعدي القارئ الماسي والمعلّم المثقف، فيما يقدر إجمالي القيمة المالية للجوائز التي يحصل عليها جميع الفائزين بمبلغ عشرين مليون جنيه شاملة المنافسات الأربعة.
والمشروع الوطني للقراءة مشروع رباعي الأبعاد يرتكز على أربع منافسات رئيسية، وهي: منافسة في القراءة بين طلاب المدارس والمعاهد الأزهرية للحصول على لقب "الطالب المثقف"، ومنافسة في القراءة لطلاب الجامعات على لقب "القارئ الماسي"، ومنافسة في القراءة للمعلمين على لقب "المعلم المثقف"، وأخيراً منافسة خاصة بالمؤسسات المجتمعية للحصول على لقب "المؤسسة التنويرية".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 المشروع الوطني للقراءة وزارة التضامن وزارة الشباب طوفان الأقصى المزيد على لقب

إقرأ أيضاً:

السعودية تتطلع للحصول على رقائق إنفيديا المتطورة خلال عام

كشف مسؤول سعودي بارز عن توقعات المملكة بالحصول على رقائق إنفيديا عالية الأداء خلال العام المقبل، في خطوة تعزز قدرات المملكة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال عبد الرحمن طارق حبيب، نائب الرئيس التنفيذي لمكتب إدارة الاستراتيجية في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، في تصريحات لشبكة سي إن بي سي: “نتوقع تحقيق هذا التقدم خلال العام القادم”.

وأضاف أن هذه الخطوة “ستعني الكثير” للمملكة، مشيرًا إلى أنها ستسهل الأعمال بين السعودية والولايات المتحدة وتفتح آفاقًا واسعة لبناء القدرات الحاسوبية في المملكة.

تأتي هذه التصريحات بينما تسعى المملكة لتطوير منظومة قوية للذكاء الاصطناعي، حيث تهدف لأن يشكل الذكاء الاصطناعي 12% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030. وسيقود صندوق الاستثمارات العامة، البالغة قيمته 925 مليار دولار، هذه الاستثمارات كجزء من رؤية 2030.

وفي مارس الماضي، أكدت بعض المصادر أن الصندوق كان في محادثات مع شركة رأس الاستثمار الجريء الأمريكية Andreessen Horowitz وربما آخرين لإنشاء صندوق بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

لكن هذه الطموحات تواجه تحديات، أبرزها القيود الأمريكية على تصدير الرقائق المتطورة. ففي مايو الماضي، فرضت إدارة بايدن قيودًا على تصدير أشباه الموصلات المتقدمة ومواد تصنيع الرقائق إلى العديد من دول الشرق الأوسط، بما فيها السعودية والإمارات.

ذو صلة > السعودية تقود ثورة الذكاء الاصطناعي باستثمارات ضخمة وطموحات عالمية

ورغم ذلك، يبدو أن هناك بوادر انفراج، حيث أشار حبيب إلى أن الأنباء عن نظر الحكومة الأمريكية في تخفيف قواعد التصدير تعكس العلاقة الإيجابية بين الرياض وواشنطن في مجال الذكاء الاصطناعي.

المصدر


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يكرم الفائزين في الحفل الختامي لمسابقة القرآن الكريم بجنوب إفريقيا
  • الحوار الوطني لا يعرف عنها شيئًا.. نجاد البرعي يفجر مفاجأة بشأن تعديلات الإجراءات الجنائية
  • أكثر من 92 ألف خريج وخريجة من الكليات التقنية والمعاهد خلال العام 1445هـ
  • منافسة بين ترامب وهاريس لاستقطاب المشاهير
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية التونسية.. منافسة بين 3 مرشحين
  • كيف تسهم القراءة في تقليل التوتر والقلق
  • السعودية تتطلع للحصول على رقائق إنفيديا المتطورة خلال عام
  • الأقصر تستضيف الرحلة النيلية للفائزين في المشروع الوطني للقراءة
  • الأمن الوطني يعلن انطلاق اول منصة للأمن السيبراني في العراق