العرب القطرية:
2024-07-08@00:41:55 GMT

«مواني قطر» تستقبل 223 سفينة في ديسمبر

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

«مواني قطر» تستقبل 223 سفينة في ديسمبر

أعلنت «مواني قطر» عن أداء مميز خلال شهر ديسمبر 2023، حيث سجلت ارتفاعا بمقدار 45% في حركة البضائع العامة والسائبة مقارنة بنوفمبر الماضي، فيما شهدت مواد البناء، ووحدات السيارات والمعدات معدلات نمو بلغت 110% و47% على التوالي. 
وأظهرت الإحصائية الشهرية لمواني قطر استقبال كل من ميناء حمد وميناء الرويس وميناء الدوحة القديم 223 سفينة، كما تم استقبال 107,634 حاوية نمطية، وبلغت البضائع العامة والسائبة 137,518 طنا بنسبة نمو 45% مقارنة بالشهر السابق، كما بلغ عدد السيارات والمعدات 8,339 وحدة، وبلغ عدد المواشي 24.

571 رأسا، ومواد البناء والإنشاءات 49,184 طنا. 
وعلى مستوى جودة خدمات الموانئ حلت دولة قطر في المركز 15 عالميا بحسب آخر إصدار لتقرير التنافسية الصادر عن البنك الدولي، كما جاءت بالمركز 7 عالميا بمؤشر الشحنات الدولية، والـ 42 عالميا بمؤشر اتصال الخطوط الملاحية المنتظمة، ما يعكس الدور المهم الذي يلعبه ميناء حمد، بوابة قطر الرئيسة للتجارة مع العالم، في تأمين سلاسل إمداد مستقرة ومستدامة توفر للعملاء من مختلف أنحاء المنطقة خدمات متكاملة وتنافسية تلعب دورا فعالا في تحفيز قطاع النقل البحري واللوجستيات، وتعزز التجارة العالمية، علاوة على اتصاله بشبكة مواصلات مُتنوعة ومُترامية تسهل عملية نقل البضائع من وإلى مناطق قطر الاقتصادية واللوجستية والصناعية المُختلفة بما يُعزز دوره في خدمة مُختلف مناطق الدولة ويُساهم في تعظيم نمو الاقتصاد القطري.
وشكل ميناء حمد، منذ افتتاحه بداية مهمة لرفع إمكانيات القطاع اللوجستي في الدولة، وتعزيز قيمته المضافة بفضل سلاسل الإمداد التي تم بناؤها بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، حيث يعد ميناء حمد اليوم ميناء محوريا لأكثر من 30 خدمة ملاحية تساهم في تأمين خدمات شحن مباشرة وغير مباشرة لأكثر من 100 وجهة بحرية حول العالم بأسعار تنافسية وكفاءة عالية.
وحل ميناء حمد بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم في المرتبة الثامنة عالميًا على مؤشر أداء موانئ الحاويات لعام 2022، ويعكس المؤشر الصادر عن البنك الدولي ووكالة ستاندرد أند بورز العالمية مدى كفاءة العمليات في الميناء، حيث يقيس الوقت الذي تحتاجه السفن لإكمال أعمال الشحن والتفريغ، ما يؤكد الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها الميناء الذي يعد أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط.
كما يلعب ميناء حمد دورا حيويا في تنويع اقتصاد قطر وجعله أكثر تنافسية تماشيًا مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 لإمكاناته العالية التي تجعله يحتل مكانة عالمية ضمن أكثر الموانئ كفاءة.
وتساهم البنية التحتية المتطورة لموانئ قطر والمجهزة بأحدث التقنيات في تلبية المعايير الدولية لسلامة وجودة الغذاء وضمان مناولة، تخزين، ونقل المنتجات الغذائية بكفاءة وأمان، بما يسهم في حماية الصحة العامة.
وأكدت مواني قطر أن تعزيز سلامة الملاحة البحرية وضمان المرور الآمن لجميع السفن في المياه القطرية يأتي في مقدمة الأولويات حيث تعمل باستمرار على إدارة وصيانة جميع المساعدات الملاحية المنتشرة على طول سواحل قطر والممرات المائية المختلفة. 
وتتولى مواني قطر مسؤولية إدارة ميناء حمد وميناء الرويس، وهما ميناءان تجاريان، بالإضافة إلى تطوير ميناء الدوحة الذي اصبح ميناء خاصا بالسفن السياحية، وتعمل مواني قطر تحت إشراف وزارة المواصلات والاتصالات، عن كثب مع أصحاب المصلحة والشركاء لتأمين المواد والبضائع وتعزيز الشحن داخليا وخارجيا، كما تعمل على جعل موانئها كيانات مفضلة لجميع خطوط الشحن العالمية.
إلى جانب إدارتها للأرصفة والموانئ الجافة ومحطات الحاويات، توفر مواني قطر خدمات الإرشاد البحري والقطر وإرساء السفن وإدارة المساعدات الملاحة، بالإضافة إلى عمليات شحن، تفريغ ومناولة وتخزين البضائع. وتشارك أيضا في تطوير الموانئ البحرية والخدمات ذات الصلة وفقا للمعايير العالمية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مواني قطر حركة البضائع ميناء حمد ميناء الدوحة القديم موانی قطر میناء حمد

إقرأ أيضاً:

شعبة النقل: 14.56 مليار دولار حجم سوق الشحن والخدمات اللوجستية في مصر عام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد عمرو السمدوني سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات، علي مزيد من التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المعنية، سواء من القطاع الحكومي أو الخاص، لمواجهة التحديات التي تواجه النقل الدولي واللوجستيات وإيجاد حلول فعالة لها، موضحا ان هذه التحديات تتمثل في اضطرابات البحر الأحمر وعزوف البواخر عن الدخول الي منطقة البحر الأحمر، إضافة الى اضطراب سلسلة التوريدات نتيجة الأحداث الجارية في قطاع غزة والسودان والحرب الروسية الأوكرانية.

أشار السمدوني ، إلى أن حجم سوق الشحن والخدمات اللوجستية في مصر يقدر بـ 14.56 مليار دولار في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 18 مليار دولار بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.33٪ خلال الفترة المتوقعة (2024-2029).
وأضاف في تصريحات صحفية له اليوم، أن ازدحام الموانئ بسبب زيادة حجم التجارة العالمية، ونقص السفن والحاويات، واضطرابات سلسلة التوريدات، يسبب زحام، ويسبب تأخيرات كبيرة في نقل البضائع، ويُزيد من تكاليف النقل.
طالب السمدوني ، بضرورة العمل في الفترة المقبلة على جعل المواني البحرية لوجستية ذكية خضراء، وربط المواني بشبكات الملاحة الدولية ورفع كفاءة العاملين بها على المستوى الدولي.
وأكد على ضرورة التسعير لخدمات المواني وفق الأسس الاقتصادية، والاهتمام بالبنية الفوقية في المواني واللوجستيات، مؤكداً على ضرورة الاهتمام باللوجستيات لجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات، وأن يكون هناك جهاز لتنظيم اللوجسيات وتشكيل مجلس أعلى للوجستيات.
وأكد ضرورة وجود مرصد لتتبع الأداء اللوجستي، والاهتمام بالنقل المتعدد الوسائط والنقل المتكامل لتكون مصر مركزا لتجارة الترانزيت.
طالب  السمدوني، بإجراء بحوث حول مشاريع البنية التحتية لموانئ جديدة ومناطق الخدمات اللوجستية، مع النظر في مبادئ التنمية المستدامة. مع مراعاة حجم السفن المستقبلية في تصميم البنية التحتية، بما في ذلك تصميم الأرصفة والأعماق والمحاور اللوجستية. ويتم تطبيق ذلك بالتعاون مع شركات الشحن العالمية.
شدد على تفعيل دور الموانئ كمركز لوجستي متكامل يقدم جميع الخدمات المتعلقة بالسفن وحركة البضائع، مع ربطه بسلاسل التوريد العالمية، وتكامل الموانئ محلياً وعالمياً بهدف تقليل التكاليف وزيادة جودة الخدمات المقدمة. بالإضافة الى التركيز على فرص الاستثمار في الموانئ والمجالات اللوجستية، تجهيز وإعداد دراسات الجدوى المسبقة والاستفادة من تجارب الموانئ العالمية المتعلقة بمرونة سلاسل الإمداد وتأثيرها على الاقتصاد والتجارة العالمية.
أكد على ضرورة تعزيز التكامل بين الموانئ وشركات الشحن ومقدمي الخدمات اللوجستية والحكومات لتحسين العمليات العالمية لسلاسل الأمداد. وشدد المشاركون على اعتماد إطار قانوني موحد يتوافق مع الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال الموانئ والخدمات اللوجستية.
طالب السمدوني، بسرعة تفعيل دور الموانئ كمركز لوجستي متكامل يقدم جميع الخدمات المتعلقة بالسفن وحركة البضائع، مع ربطه بسلاسل التوريد العالمية، وتكامل الموانئ محلياً وعالمياً بهدف تقليل التكاليف وزيادة جودة الخدمات المقدمة.
أكد الدكتور عمرو السمدوني، أن الجهود التي تبذلها الدولة من أجل تطوير الموانئ البحرية، إضافة إلى توطين الصناعات البحرية والسفن والخدمات المصاحبة للنقل البحرى والنهرى عبر تطوير البنية التحتية للمعدات اللازمة لهذه الصناعة ،لكى  يساهم في زيادة الدخل القومي وتحويل مصر إلى مركز لوجيستي عالمي.

مقالات مشابهة

  • انقلاب سفينة حربية إيرانية خلال إصلاحات في ميناء بندر عباس
  • انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس
  • ميناء دمياط يستقبل سفينة قمح ضخمة من بربادوس
  • تداول 48 ألف طن من البضائع العامة والمتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 48 ألف طن و1008 شاحنات بضائع متنوعة بمواني البحر الأحمر
  • ميناء دمياط يتداول 39 سفينة للحاويات والبضائع العامة
  • السمدوني: 14.56 مليار دولار حجم سوق الشحن والخدمات اللوجستية في مصر
  • السمدوني: 14.56 مليار دولار  حجم سوق الشحن والخدمات اللوجستية في مصر عام 2024
  • شعبة النقل: 14.56 مليار دولار حجم سوق الشحن والخدمات اللوجستية في مصر عام 2024
  • ميناء دمياط: استقبال 12 سفينة و53 ألف طن بضائع خلال 24 ساعة