العرب القطرية:
2024-07-06@13:51:09 GMT

«اتجاهات» يناقش اليوم طريقة «برايل»

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

«اتجاهات» يناقش اليوم طريقة «برايل»

تتناول إذاعة قطر، ممثلة في مراقبة الأخبار اليوم الثلاثاء، موضوع الاحتفال باليوم العالمي لطريقة (برايل) من خلال برنامج «اتجاهات الرأي» الذي يبث كل يوم ثلاثاء على الهواء مباشرة على أثير الاذاعة الساعة الثامنة مساءً ويعده الاعلامي جاسم محمد، ويقدمه الاعلامي عبد العزيز السيد.
 وقال السيد لـ «العرب»: نسعى في اتجاهات الرأي إلى تسليط الضوء على طريقة برايل، بهدف ترسيخ الاهتمام بهذه الطريقة التي تمكّن المكفوفين من التواصل، وهي التي فتحت لهم آفاقًا لا حدود لها من المعرفة والاطلاع والتعلم.


وأضاف قائلا: نتناول الاحتفال باليوم العالمي لطريقة (برايل) بين الواقع والطموحات، ونطرح مجموعة من المحاور على رأسها التطرق إلى الفرص المتوفرة من حيث الاستخدامات التكنولوجية والتقنية امام المكفوفين لاكتساب المعرفة والمهارات، كما نسعى للتعريف بجهود الدولة والجهات المعنية في النهوض بلغة البرايل في الدولة، وتسهيل تواصلهم، ووصولهم للمصادر المتوفرة وكذا ترجمة الكتب إلى لغة البرايل، ويتناول البرنامج أيضا التطبيقات الالكترونية الحديثة والى أي مدى تمثل نقلة نوعية مكنت المكفوفين من المشاركات التفاعلية والايجابية في مجتمعاتهم.
ونوه بأن هذا الأمر يأتي في إطار حرص إذاعة قطر على التواجد في كل مُناسبة مُهمة في الدولة وطرح القضايا الحيوية التي تهم المجتمع بمشاركة نخبة من المحللين وغيرهم.
جدير بالذكر أن الاحتفال باليوم العالمي لـ «برايل» جاء في 4 يناير لأن هذا اليوم يتوافق مع ذكرى ميلاد مخترع هذه الطريقة بالكتابة، لويس برايل، الذي ساهم اختراعه في إشراق حياة الملايين من الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر حول العالم، وهم يستفيدون من عمله في قراءة الكتب كغيرهم من المبصرين.
وطريقة برايل لم تتأثر بالتقنيات الحديثة، وأن الكتب المسموعة والبرامج الناطقة لن تغني عنها وإن كانت إضافة لها، فما زال هناك أكثر من 150 مليون شخص من فاقدي نعمة البصر حول العالم يستخدمون هذه الطريقة في القراءة، مشيرا إلى وجود تقنيات وتطبيقات حديثة يمكنها تحويل النصوص المكتوبة إلى نصوص محسوسة وملموسة بطريقة برايل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إذاعة قطر

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني يناقش الحبس الاحتياطي.. اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا، اليوم السبت ٦ يوليو ٢٠٢٤، لمناقشة عدة موضوعات منها متابعة خطة تنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، وكذلك مناقشة القضايا التي لم تستكمل وعلى رأسها الحبس الاحتياطي، بالإضافة إلى الموضوعات المتبقي مناقشتها من المراحل السابقة، وذلك بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

في هذا الإطار، سيكون من بين أبرز التوصيات التي سيطالب مجلس الأمناء الحكومة الجديدة بتنفيذها، مشروعات قوانين انتخابات مجلسي النواب والشيوخ، والتي ستحل بعد نحو عام تقريبا، وكذلك مشروع قانون المجالس الشعبية المحلية، وذلك لما لهذه الاستحقاقات الانتخابية من أهمية كبرى وأدوار مهمة في البناء السياسي والشعبي والحزبي للبلاد.

الحوار الوطني

 

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني يناقش الحبس الاحتياطي.. اليوم
  • في اليوم العالمي للتقبيل.. «القبلة» لغة عالمية تقوي المناعة وتحفظ الشباب
  • اليمن يحتفل باليوم العالمي للتعاونيات
  • فندق باب القصر يحتفل باليوم العالمي للشوكولاتة متيحاً لضيوفه فرصة تذوق أجود أنواعها وألذّها
  • وزير الخارجية يهنئ باليوم الوطني لجزر القمر ومالاوي
  • اتحاد رياضات المكفوفين يُنظم بطولة الأهرامات الدولية لكرة الهدف
  • محافظ بني سويف يناقش الموقف التنفيذي لعدد من الملفات الحيوية
  • محافظ بني سويف يناقش ملف التصالح في مخالفات البناء وترشيد استهلاك الكهرباء
  • أول يوم بعد تجديد الثقة.. محافظ بني سويف يناقش عددًا من الملفات الحيوية
  • ‏حفل وداع لحارس النصر وليد عبدالله .. فيديو