العرب القطرية:
2024-10-02@02:25:03 GMT

الحلوى العُمانية تستقطب جمهور إكسبو

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

الحلوى العُمانية تستقطب جمهور إكسبو

يشهد معرض منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة في الجناح العماني إقبالاً من قبل زوار الإكسبو الذين يتوافدون على شراء أنوع المنتجات المختلفة التي تتناسب مع قطاع البستنة مثل التمور والزعتر والعسل والزيوت العطرية، بالإضافة إلى بعض المنتجات التي يتم عرضها في سوق المنتجين، ويضم الجناح ركناً لبيع الحلوى العمانية، التي تلقى اهتماماً واسعاً من قبل الجمهور لا سيما بعد إطلاق العديد من الفعاليات البيئية، التي نجحت في استقطاب الزوار إلى الجناح بجميع أقسامه.

 
 وكشفت مصادر في جناح السلطنة عن أن عدد الزوار في شهر ديسمبر الماضي بلغ نحو 62 ألف زائر، الذين استمتعوا في إجراء جولة بالجناح العماني وتذوق الحلوى العمانية وشراء المنتجات من قسم المؤسسات المتوسطة والصغيرة، وقالوا في تصريحات لـ « العرب»: إن إجمالي عدد الزوار منذ 22 أكتوبر الماضي وحتى نهاية شهر ديسمبر تجاوز 143966 ألف زائر، وأضافت المصادر أن الإقبال كثيف على شراء المنتجات العمانية لا سيما من مواطني دول مجلس التعاون والزوار بمختلف جنسياتهم الذين يزورون المعرض. 
ويستعرض جناح السلطنة في إكسبو الدوحة عددا من المشاريع المستدامة، وجهود السلطنة في مجال الاستدامة وحماية البيئة، إضافة إلى أنواع البيئات في محافظات السلطنة، من خلال تجسيدها ومحاكاة طبيعتها مثل المدرجات الزراعية للجبل الأخضر بمحافظة الداخلية، ويضم الجناح عددا من الأشجار المعمّرة في سلطنة عُمان منها شجرة اللبان، بالإضافة إلى عدد كبير من الأشجار والنباتات العُمانية، والتي تمثّل التنوع النباتي الفريد في التضاريس العُمانية والجبال التي تمتد من محافظة مسندم إلى محافظة ظفار.
ويتيح الجناح للزائر التعرف على الموروث التراثي والهندسي للأفلاج العُمانية، وما تمثله من التعاون والتسامح والحوار، كما يتم عرض هذه النباتات بطريقة تفاعلية، ويمكن للزائر الاطلاع على المعلومات الخاصة بهذه النباتات عن طريق الذكاء الاصطناعي، كما يضم الجناح تمثيلًا لحديقة النباتات العُمانية كونها أحد المشروعات الرائدة والركائز السياحية في الخريطة السياحية في سلطنة عُمان. ويحتوي الجناح على نافورة من صخور (التريديوا تايد)، وهي ذات كثافة عالية، وتوجد في جميع أنحاء سلطنة عُمان، وتتميز بخاصية التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه؛ ما يسهم في حماية طبقة الأوزون. ويضم الجناح ايضا حديقة للأشجار العُمانية الأصيلة، والتي تعبّر عن ثراء وتنوع الطبيعة العُمانية بالأشجار والنباتات المتنوعة، التي ينفرد بها المناخ العُماني، ويشمل الجناح عددًا من الأقسام منها: سلطنة عُمان للجمال عنوان، وقسم النباتات العُمانية، وقسم أرض اللبان. لاسيما وأن السلطنة المصدر الأعلى للبان عالميا. 
ويستعرض الجناح عددا من المشاريع التي تنفذها السلطنة مثل مشروع وادي دوكة، الذي تديره إحدى الشركات العمانية، و يهدف إلى إيجاد مصدر مستدام للبان العماني من خلال تحسين الممارسات في زراعته وإنتاج اللبان والاستمرارية ان تكون السلطنة في طليعة مصدري اللبان عالميا، بالإضافة إلى إشراك الشركات العالمية لاستخدام اللبان في منتجاتها العطرية والعلاجية والتجميلية، حيث إن جودة اللبان تعتمد على عدة عوامل، منها موقع الشجرة، فإن شجرة اللبان كلما كان موقعها إلى داخل الوادي كانت الجودة افضل، وكلما اقتربت من البحر كانت جودة اللبان اقل، ويتم استخراج اللبان عن طريق تجريح الشجرة عدة مرات وتركه لمدة ليجف ثم جمعه للحصول على الكمية المطلوبة. 
وشاركت سلطنة عُمان في معرض إكسبو 2023 الدوحة تحت شعار «صحراء خضراء، بيئة أفضل» الذي يركز على عدة محاور تتناول مجال الاستدامة، والوعي البيئي، والتكنولوجيا والابتكار، والزراعة الحديثة بمشاركة أكثر من 68 دولة ومنظمة عالمية. ويتضمن الجناح مجلسًا ومتجرًا لبيع المنتجات الزراعية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية مثل: وزارة الخارجية، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ووزارة التراث والسياحة، ووزارة الإعلام، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة.
ويتمثل جناح السلطنة الممتد على بمساحة 900 متر مربع في عدة اقسام مميزة، ويتضمن الجناح مجلسًا ومتجرًا لبيع المنتجات الزراعية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية مثل: وزارة الخارجية، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ووزارة التراث والسياحة، ووزارة الإعلام، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة.
هذا ويعد إكسبو 2023 الدوحة هو أول معرض دولي للبستنة يقام في دولة قطر وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  ويعقد إكسبو 2023 الدوحة تحت إشراف وتنظيم وزارة البلدية، وذلك تبعاً لمبادئ رؤية قطر الوطنية 2030 التي تضع الإدارة البيئية والتنمية المستدامة في صميم مهمتها. وينظم المعرض العديد من الفعاليات مثل العروض الحية، والاستمتاع بالفنون وابتكارات الطهي في المساحة المخصصة في حديقة البدع، وتقام فعاليات المعرض تحت شعار «صحراء خضراء، بيئة أفضل» الذي يهدف إلى تشجيع الابتكارات المستدامة والحدّ من التصحّر. وسيلهم الزوار للمشاركة في التغيير ضمن أربعة مواضيع أساسية هي: الزراعة الحديثة  والتكنولوجيا والابتكار والوعي البيئي والاستدامة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الجناح العماني من الجهات الحکومیة الع مانیة

إقرأ أيضاً:

«تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم

دبي: «الخليج»
تُشارك وزارة تنمية المجتمع في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، خلال الفترة 7 - 9 أكتوبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي.
وتأتي مشاركة الوزارة ضمن فعاليات المعرض العالمي، انطلاقاً من حرصها على متابعة أحدث المستجدات والابتكارات المرتبطة بالأجهزة المساندة والخدمات التكنولوجية الجديدة، التي تسهم في دعم وتمكين أصحاب الهمم، كما أنها فرصة مهمة للالتقاء مع مسؤولي المؤسسات والشركات المتخصصة والخبراء العالميين، والتعرف على آخر الأبحاث العلمية في هذا المجال وتبادل الخبرات.
وتستعرض الوزارة ضمن منصتها خلال فعاليات المعرض، جهودها في تأهيل وتمكين أصحاب الهمم، وتتضمن عدداً من المبادرات والخدمات بهدف تعريف زوّار المعرض بها، حيث ستنظم عدداً من الورش التوعوية، تشمل ورشة «مهارات التعامل مع أصحاب الهمم»، و«ورشة حماية أصحاب الهمم من الإساءة»، إضافة لمقابلات وظيفية بالتعاون مع مؤسسة انكلوسيف لتوظيف أصحاب الهمم.
كما سيتعرف الزوار على منصة «مشاغل» الإلكترونية المتوفرة على الموقع الإلكتروني لوزارة تنمية المجتمع، بالإضافة إلى استعراض تصاميم مجوهرات «قلادة»، والأساور اليدوية، ومنتجات متنوعة أخرى صمموها باستخدام الخشب والفخار.
كما حرصت الوزارة على إشراك عدد من المتطوعين من أصحاب الهمم، في إدارة منصة الوزارة خلال المعرض، فيما يأتي ذلك تعزيزاً لدورهم والاستفادة من قدراتهم.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مدرسة لنزلاء المؤسسات الإصلاحية ضمن.. «ساندهم»
  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • مذكرة تفاهم بين”الإمارات للدواء” ووزارة سلامة الأغذية والأدوية الكورية
  • إكسبو أصحاب الهمم الدولي ينطلق في دبي 7 أكتوبر
  • الدبلوماسية العُمانية.. الآمال والتطلعات
  • توقيع اتفاقيات الشراكة لـحي اللبان السكني وتدشين مركز المبيعات
  • مشاركة عُمانية في ملتقى السّرد الخليجي الخامس في الدوحة
  • 2 مليون شكوى ضد شركات الاتصالات العُمانية.. و86% من أطفال السلطنة يستخدمون الإنترنت
  • «العجمي» يوزع الحلوى والورود على طلاب الجامعات بالسنبلاوين.. «حبيت أفرحهم»
  • «الثقافة» تبدأ عروض مسرح المواجهة والتجوال في قرى «حياة كريمة» بالأقصر