في رحلة نجاح مميزة سجلتها مشاركات الدولة في معرض إكسبو منذ 2008 توجت باجتماع العالم مجدداً تحت سماء الدوحة في أكبر تجمع بستاني على مستوى العالم يحملون الأفكار والحلول نحو المستقبل الأخضر، وحصدت الدولة جوائز الإكسبو في معظم مشاركاتها لما قدمته من تميز في الفعاليات والتصاميم والرؤية للمستقبل الأخضر، وكان وراء هذه النجاحات المتتالية كفاءات وطنية واصلت الليل بالنهار في التحضير للمشاركات والحرص على تقديم مشاركة فريدة تليق بمكانة دولة قطر.

 

وفي هذا اللقاء نسلط الضوء على جهود الكوادر الوطنية التي كان لها الدور الأبرز في حصد جوائز التميز من أجنحة كبرى الدول. حيث تروي لنا الدكتورة فائقة عبدالله اشكناني التي كانت أحد قيادات الأجنحة في جميع مشاركات الدولة في الإكسبو، فقد تولت منصب نائب المفوض العام للجناح في معرض إكسبو ثراغوثا عام 2008 في مملكة إسبانيا، ومدير الجناح القطري في معرض إكسبو أنطاليا 2016، ونائب المفوض العام في جناح الدولة بمعرض إكسبو بكين 2019. 

إسبانيا 
وقالت إن التجربة الأولى كانت في مملكة إسبانيا، حيث شاركت الدولة في معرض إكسبو ثراغوثا، وكان معرضاً متخصصا حمل شعار الماء والتنمية المستدامة، وشارك مع وزارة البلدية في الجناح حينها الخطوط الجوية القطرية والشركة القطرية العامة للكهرباء والماء «كهرماء»، وشركة الديار القطرية وقطر للبترول، ولقد كانت تجربة مفيدة لنا من حيث تبادل الخبرات مع الأجنحة المتواجدة في المعرض، كما أننا استطعنا تسجيل مشاركة مميزة على الرغم من أنها كانت الأولى بما تحمله من تحديات، حيث كانت اللغة أحد التحديات التي استطعنا التغلب عليها، نظراً لأن المجتمع هناك نادراً ما تجد أحدا يتحدث غير الإسبانية. ومع ذلك فقد نال جناح الدولة إعجاب الزوار، ولقد كتبت الصحف الإسبانية عن فعاليات الجناح لا سيما الفعاليات التي تبرز التراث القطري، حيث كتبت إحدى الصحف الإسبانية قصة طفلة أعجبت بالزي التقليدي القطري الذي كان يرتديه الأطفال في الجناح وبما نقدمه من فعاليات، وكانت تجبر عائلتها على زيارة الجناح يومياً للمشاركة في الفعاليات والتقاط الصور بالزي التقليدي القطري. وكان الجناح يتلقى أكثر من 10 آلاف زائر على أقل تقدير يومياً. ومن هنا أستذكر بعض المواقف التي حصلت هناك، حيث في بداية المشاركة كان الناس يسألوننا أين تقع دولة قطر، ولكن بعد المشاركة المميزة والفعاليات المتنوعة التي نالت إعجاب الزوار أصبح الجناح الوجهة المميزة لزوار الإكسبو وتعرفوا على تاريخ البلاد وحاضرها ونهضتها في كافة المجالات، وكذلك كرم وعادات وتقاليد المجتمع القطري المستمدة من العقيدة الإسلامية السمحاء، وكنا نقدم لزوارنا العديد من الهدايا والتمور والحنة، بالإضافة إلى كتابة أسمائهم في فعاليات الخط العربي. وأضافت الدكتورة فائقة: لقد حققنا نجاحا كبيرا في أولى المشاركات بالإكسبو وذلك بتوفيق من الله والدعم الذي تلقيناه من الدولة لاسيما سفارتنا في مدريد، التي قدمت لنا كامل الدعم لتسجيل مشاركة مميزة 

تركيا 
وحول المشاركة الثانية قالت الدكتورة فائقة: تلقينا دعوة للمشاركة من إكسبو أنطاليا الذي أقيم في الجمهورية التركية، وكنت حينها مديرة الجناح القطري، ولقد شاركنا بجناح مميز أقرب للكثبان الرملية وحديقة خارجية مميزة، وأضافت: هناك تلقينا عرضاً من الرابطة الدولية للبستنة يتضمن مقترح استضافة معرض الإكسبو، وعند عرض الأمر على وزير البلدية أبدى ترحيبه بالفكرة وطلب العمل على إعداد ملف المشاركة. وعملنا على التجهيزات ودراسة الملف وكل ما يتعلق بالاستضافة. ومن ثم انتقلنا إلى ألمانيا لتقديم ملف الاستضافة للحصول على الموافقة وحصلنا عليها. وأردفت: انتقلنا حينها إلى التنسيق مع المكتب الدولي للمعارض لاستكمال الإجراءات، ولقد كانت تجربة ممتعة للعمل مع هذه الجهات خلال فترة التحضير. وأشارت إلى حصد الجناح الجائزة الذهبية كأفضل تصميم داخلي وخارجي لحديقته، وذلك بجانب خمس دول أخرى مثل الصين وألمانيا وكوريا وأذربيجان وتايلاند، وتفرد جناح الدولة بإكسبو أنطاليا بالجائزة الخاصة كأفضل جناح ضيافة لزواره وذلك لما شهده الجناح القطري من فعاليات تراثية مميزة نالت إعجاب زواره. 

الصين 
أما عن المشاركة في إكسبو بكين قالت الدكتورة فائقة: بدأت التحضيرات لإكسبو بكين فور الانتهاء من المشاركة في إكسبو أنطاليا، وذلك قبل عامين من الحدث، وكان لدينا حرص كبير على تسجيل أفضل مشاركة كون البلاد ستستضيف إكسبو البستنة المقبل، وشغلت حينها منصب نائب المفوض العام في الجناح القطري، وبالفعل سجلنا مشاركة مميزة جداً، وكنا نلقى كل الدعم من سفارتنا في بكين. ولقد صمم جناحنا في بكين على شكل شجرة السدر، وهو من تصميم المهندسة القطرية فاطمة فوزي، واستوحت تصميمه من شجرة السدر التي تحظى بحب وتقدير المجتمع القطري لما لها من صفات القوة والصلابة وتحمُّل كافة الظروف الصعبة، فشجرة السدر تبقى قوية ومخضرة برغم الجفاف وقلة الماء، وهي ترمز لصلابة ومثابرة دولة قطر لتجاوز كافة الصعاب والمحن. ولقد استطعنا حصد أرفع جائزتين تمنحان للأجنحة الأجنبية، فقد حصلت دولة قطر على جائزة اللجنة المنظمة للمعرض، كأفضل جناح، كما حصلت على جائزة الجمعية الدولية للبستنة وهي الجهة المرخصة للمعرض وتميزت المشاركة القطرية في بكين بالفعاليات والأنشطة التي فاقت توقعات الزوار، فقد كان جناح قطر أكبر جناح أجنبي يشارك في المعرض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض إكسبو المستقبل الأخضر الجناح القطری فی معرض إکسبو دولة قطر

إقرأ أيضاً:

بتوجيهات حمدان بن مبارك..اتحاد الكرة يؤكد دعمه الكامل لأندية الدولة المشاركة في المسابقات القارية والخليجية

بتوجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم، عقد اتحاد الكرة في مقره بدبي اليوم اجتماعاً تنسيقياً مع الأندية الإماراتية التي ستشارك في المسابقات الآسيوية والخليجية في الموسم الرياضي 2024 – 2025.

حضر الاجتماع محمد عبدالله هزام الظاهري الأمين العام لاتحاد الكرة، وممثلي أندية العين والوصل وشباب الأهلي والشارقة والنصر، ومدير العمليات والفعاليات في رابطة المحترفين الإماراتية.

وتم التطرق إلى مشاركة نادي العين في مسابقة دوري أبطال آسيا للنخبة، وبطولتي كأس القارات وكأس العالم للأندية، باعتباره حامل لقب النسخة الأخيرة من مسابقة دوري أبطال آسيا، إلى جانب مشاركة الوصل بطل دوري أدنوك للمحترفين في دوري أبطال آسيا للنخبة، فيما يشارك نادي شباب الأهلي في الملحق الآسيوي لذات المسابقة، كونه وصيف الدوري، كما سيظهر نادي الشارقة في مسابقة دوري أبطال آسيا (2) باعتباره صاحب المركز الرابع في دوري الموسم الماضي، بالإضافة لمشاركة نادي النصر في النسخة المقبلة من دوري أبطال الخليج للأندية، كونه وصيفاً لبطل كأس رئيس الدولة.

من جهته، قال محمد عبدالله هزام الظاهري الأمين العام لاتحاد الكرة : “مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان حريص على دعم الأندية التي ستمثل الكرة الإماراتية في المسابقات الآسيوية والخليجية في الموسم الرياضي المقبل، لذا تم عقد اجتماع اليوم لبحث جميع الترتيبات الإدارية المتعلقة بالمشاركة”.

وأضاف الأمين العام : “تم تشكيل فريق عمل متكامل من الإدارات المختصة في اتحاد الكرة، مهمته تقديم المساعدة اللوجيستية والإدارية للأندية، خاصة فيما يتعلق بنظام تسجيل اللاعبين في الفترتين الأولى والثانية، ولوائح المسابقات، بالإضافة لبعض الأمور الأخرى”.

وقال : ” نحن سعداء بوجود 5 ممثلين للكرة الإماراتية في المسابقات القارية والخليجية، ونتمنى لهم التوفيق والنجاح في مشاركاتهم المقبلة، وإسعاد الجماهير الإماراتية التي كانت عاملاً مؤثراً في كل ما تم تحقيقه خلال الفترة السابقة”.


مقالات مشابهة

  • جناح الإمارات يعلن عن مشاركته في «إكسبو 2025 أوساكا» اليابان
  • الإمارات تعلن مشاركتها في إكسبو 2025 أوساكا اليابان
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • 100 ألف دولار لليلة واحدة؟ إليكم بعض أغلى غرف الفنادق الفاخرة في دبي
  • بعد ضم أحمد عيد ومحمد طارق لقائمة المنتخب.. 96 عامًا من مشاركات لاعبي المصري في الأوليمبياد
  • بتوجيهات حمدان بن مبارك..اتحاد الكرة يؤكد دعمه الكامل لأندية الدولة المشاركة في المسابقات القارية والخليجية
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟