تقارير عبرية: مليونا إسرائيلي يعيشون تحت خط الفقر، منهم 870 ألف طفل، وهي الأعلى مقارنة بالدول المتطورة توقعات بوصول الخسائر الاقتصادية لدولة الكيان إلى 10% ، بما يعادل نحو 52 مليار دولار نهاية العام الماضي 46% من طلاب الجامعات الإسرائيلية بينهم المستدعون للحرب لا يستطيعون تحمل تكاليف الدراسة الأكاديمية

بالتزامن مع الأزمات الاقتصادية التي يواجهها الكيان الصهيوني، والتي تضاعفت عقب هجوم طوفان الأقصى الذي نفذته المقاومة الفلسطينية على رأسها حماس في الـ 7 من اكتوبر الفائت 2023م
يتحدث الإعلام العبري عن وضع اقتصادي صعب مع ارتفاع نسبة الفقر والبطالة داخل المجتمع الصهيوني ، بشكل مقلق ولافت ، وأوضحت استطلاعات الرأي التي أجرتها وسائل إعلام صهيونية أن نسبة كبيرة من الطلاب لا يستطيعون تحمل تكاليف الدراسة الأكاديمية ورسوم الجامعات.


الثورة / أحمد المالكي

وتؤكد التقارير العبرية الصادرة حديثا أنّ هناك نحو مليوني إسرائيلي يعيشون تحت خط الفقر، منهم 870 ألف طفل، وهي أعلى نسبة مقارنة بالدول المتطورة.
موقع قناة “مكان” الإسرائيلية، أوضح في تقرير بشأن الوضعين الاقتصادي والمعيشي في “إسرائيل”، مشيراً إلى أنّ “هناك نحو مليوني من الصهاينة يعيشون تحت خط الفقر” في الكيان.
وذكرت القناة أنّ “هناك معطيات مقلقة، فنحو 870 ألف طفل في إسرائيل يعيشون تحت خط الفقر، وهي أعلى نسبة مقارنة بالدول المتطورة”.
وأشارت إلى أنه “يُستشفّ من تقرير الفقر للتأمين الوطني لعام 2022، أنه يعيش في إسرائيل نحو مليوني فقير، بينهم نحو 870 ألف طفل، ونحو 150 ألف مسن (في جيل التقاعد)، ونحو 950 ألف شخص منهم يعملون”.

بالشيكل
ووفقا للتقرير، “بلغ خط الفقر العام الماضي 3100 شيكل، عن كل شخص من أفراد العائلة، وهو ارتفاع بمقدار مئتي شيكل في مقابل العام الذي سبقه 2900 شيكل.
يُذكر أنّ معدلات الفقر في “إسرائيل” هي الأعلى بالمقارنة مع الدول المتطورة، وخصوصاً في صفوف الأطفال.
وارتفع معدل الفقر في أوساط الأسر العاملة، التي تشكل نحو نصف الأسر الفقيرة. وتبين أنّ معدل الفقر المتوقع للأسر التي يعيلها شخص مستقل، ارتفع من 13.1% إلى 13.8 %، وبين الأسر التي يعيلها موظف أجير، ارتفع من 14.4 % إلى 14.9 %.
بالإضافة إلى ذلك، فإنّ معدل الفقر للأطفال ازداد من 28 % إلى 28.2 %، وبين كبار السن انخفض من 15% إلى 12.7 % – ويرجع ذلك إلى زيادة مخصصات تكملة الدخل لكبار السن وتوسيع نقاط الاستحقاق.
وفي السياق، تناول موقع “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلي “تقرير الفقر لعام 2022″، والصادر عما يُسمى “مؤسسة التأمين الوطني” في كيان الاحتلال، والذي أظهر زيادةً في عمق الفقر وشدته في “إسرائيل”، وسط خشية من تفاقم الفقر من جراء الحرب في غزة.
وأشار الموقع إلى وجود خشية من تفاقم الفقر بسبب الحرب، بحيث إنّ جنود الاحتياط “سيظهرون في تقرير الفقر العام المقبل”.
وقبل أيام، قال رئيس لجنة مراقبة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، عضو “الكنيست”، ميكي ليفي، إنّ “إسرائيل تواجه كارثة اقتصادية، بحيث أصبحت ميزانية الحكومة ميزانية نهب”، بينما “يتصرف بنيامين نتنياهو بطريقة ساخرة ومخيفة”.

طلاب الجامعات
وأظهر استطلاع جديد للرأي أجرته القناة الـ13 العبرية أن 46 % من طلاب الجامعات الإسرائيلية -بينهم المستدعون للحرب ضمن تعبئة الاحتياط- لا يستطيعون تحمل تكاليف الدراسة الأكاديمية ورسوم الجامعات.
ووفقا لصحيفة جيروزاليم بوست، استدعت “إسرائيل” أكثر من 350 ألف جندي احتياطي -بينهم نحو 35 ألف طالب جامعي- للمشاركة في العدوان على قطاع غزة بعد عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها كتائب القسام في 7 أكتوبر 2023م الماضي.
وكشف الاستطلاع أيضا أن 35% من طلاب الجامعات في “إسرائيل” يواجهون صعوبات اقتصادية نتيجة الحرب، وأن 56% منهم مؤهلون لمساعدة مالية إضافية تتجاوز ما يستحقونه كجنود احتياطيين.
وتشير الصحيفة العبرية إلى أن ظروفا صعبة يعاني منها طلاب الجامعات في ظل الحرب.
وقال البروفيسور أرييه زبان رئيس جامعة بار إيلان إنه “تحت هذه الظروف المعقدة نحاول مساعدة الطلاب، نريد تقديم الدعم الذي يحتاجونه حتى لا يتخلوا عن الجامعة لأسباب مالية، وسيكون من المؤسف حقا إذا قتلت الحرب أحلام الطلاب”.
وقالت وزارة المالية الصهيونية إن “إسرائيل سجلت عجزا في ميزانيتها بقيمة 17 مليار شيكل (حوالي 4.5 مليارات دولار) في نوفمبر الماضي فقط.”
ويأتي هذا بعد توقع محافظ بنك “إسرائيل” أن تصل الخسائر الاقتصادية إلى 10 % من الناتج المحلي الإجمالي، وهي نسبة تعادل نحو 52 مليار دولار.
ومن المتوقع أن يشهد الناتج المحلي الإسرائيلي تراجعا إلى 2% خلال عام 2023 من 6.5 %، بسبب الآثار السلبية للحرب التي تسببت جزئيا في هذا الانخفاض، فيما يتوقع أن يتوقف النمو تماما في 2024م.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: یعیشون تحت خط الفقر طلاب الجامعات ألف طفل

إقرأ أيضاً:

بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟

تصدّر اسم البلوغر المصرية “أم خالد” مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد انفصالها عن زوجها بشكل مفاجئ.

ونشرت أم خالد فيديو عبر حسابها على إنستغرام تعلن فيه انفصالها عن زوجها “محمد”، بسبب وجود خلافات بينهما، قائلة: “الفترة الأخيرة كانت هناك مشاكل بيني وبين زوجي، وأنا لا أهتم بالتريندات لتحقيق المشاهدات.. ولم أتخيل يوماً أن أخرج وأقول لكم هذا الأمر علناً.. لكن النصيب غلاب”.

واستكملت “نصيبنا خلاص انتهى.. وحالياً أبحث عن شقة لأعيش فيها مع أولادي خالد وريان.. ووالدهم له منّي كل التقدير والاحترام، لأنني لم أر منه سوى كل حب وخير”.

من هي أم خالد؟

اسمها الحقيقي دعاء جابر، من محافظة الإسكندرية، ولديها ما يقرب من 10 ملايين متابع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحققت مشاهدات تجاوزت 184 مليوناً على تيك توك حتى الآن.
اشتهرت بالمحتوى الذي تقدمه للجمهور عن الطعام وطرق تحضيره، ويومياتها مع نجلها “خالد”، الأمر الذي دفع بعض شركات الإعلانات للتعاون معها في موسم رمضان 2024.
كما قلدها العديد من المشاهير في فيديوهات مختلفة، لا سيما تلك التي جمعتها بنجلها خالد، مثل الفيديو الشهير الذي نشرته الفنانة أسماء جلال برفقة الفنان محمد شاهين، وحقق 17 مليون مشاهدة.

وكذلك الفنان عمرو يوسف الذي صوّر فيديو على طريقة أم خالد ونجلها مع إحدى المعجبات.

واجهت أم خالد العديد من الأزمات والمواقف الصعبة، بسبب الفيديوهات التي تنشرها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتاعي، ومن أشهر هذه المواقف، تعرض نجلها خالد الذي يظهر معها دائماً للتنمر، بسبب زيادة وزنه.
كما دخلت في مشادات مع المتابعين عندما سخروا منها ومن نجلها بسبب طريقة نطقه للكلمات الإنجليزية، لترد عليهم بجملتها الشهيرة “يا ريت خريجين الجامعة الأمريكية يلتزموا الصمت”.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: تركيا الدولة الوحيدة التي فرضت قيودا اقتصادية على إسرائيل
  • صحيفة: صناعة السيارات في الاتحاد الأوروبي تواجه “سقوطا مرعبا”
  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • الحكومة العراقية: إسرائيل تهدف لتوسعة الحرب في المنطقة
  • كارثة اقتصادية.. أخبار سيئة لبوتين قادمة من السعودية
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • كاتب صحفي: نسبة الفقر في لبنان وصلت إلى 90%
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • ما هي الأزمات التي تواجه المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس؟