توقعات 2024، في حال عدم إعادة منسقيات الإحتياطي الشعبي، تحت مظلة الجيش، و بمن يرتضيهم أهل الاستنفار والمقاومة الشعبية المسلحة الذين ينزفون دما لاسناد القوات المسلحة، سيكون هنالك مفاوضات دولية مباشرة بين المقاومة وأعدائها. كيف؟ ستتسع دائرة المقاومة وتزداد تسليحا وتنظيما وتشتد وتيرة المعارك بينها وبين المليشيا، حينها ذات الجهات الدولية، (ذات الفخاخ والوعود الكاذبة) ستتدخل لفتح المسارات وتبادل الأسرى واخلاء الجرحي في مناطق توجد فيها المقاومة وحدها بسبب انسحاب الجيش من ود مدني بتاريخ 19 ديسمبر 2023 (بماذا يذكركم هذا التاريخ؟)، لا أعتقد أنكم لا تعلمون أن هذا هو تطبيق القانون الإنساني الدولي في هذه الحالة، وهو التعامل المباشر مع المتحاربين على الأرض.

أمر ما مريب وغريب في هذا المفاوضات، هل صحيح أن هنالك مقترحا أو قرارا بأن مفوض العون الإنساني القاضي والخبير الدولي صلاح المبارك ابن ولاية الجزيرة التي تشهد مذابح الجنجويد حاليا سيتم (أو تم) تخفيضه ولن يكون عضوا أساسيا، بل استشاريا في وفد مفاوضات إنسانية؟ لاحظ (مسئول الملف الإنساني غير أساسي في مفاوضات ملف إنساني)، بل هنالك حديث عن تغييره؟! عجبا! هل هذه إملاءات من الخارج لتسييس المفاوضات وإخراجها من مسار القضايا الإنسانية لما يشتهيه الجنجويد وذراعهم السياسي قحت وأسيادهم في الخارج؟ أرغب في إجابة من الناطق الرسمي بإسم الجيش، لأن الوفد حسبما أفادنا من قبل غير معني بالنطق، وتلك قضية أخرى، نرجو التوضيح عاجلا وإلا كانت الرسالة سيئة للغاية للمقاومة الشعبية المسلحة في ولاية الجزيرة، وفي كل أنحاء السودان.
قطعا للطريق أقترح إعادة تشكيل الوفد.

أساسا ما الذي يجبركم على هذا الطريق؟ إعيدوا المنسقيات، وتصالحوا مع من يقف سندا للجيش، واحظروا مصابي الكوزومينيا ذوي الحالات المستعصية من تمثيل السودان .. ديل مجرد وجودهم في النقاش الوطني ضار، وسيقودوا الحكومة للمهالك، وهم يفعلون هذا حاليا.
بصراحة .. كنت أحب جدا أن ينجح .. سعادة اللواء محجوب، وسعادة اللواء فقيري، ولكن .. ،(إنك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء.)

مكي المغربي

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بركات: تمثيل مصر في الأولمبياد شرف لأي لاعب

 


أكد محمد بركات، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم أن تمثيل الفراعنة في الأولمبياد هو شرف لأي لاعب.

بركات: تمثيل مصر في الأولمبياد شرف لأي لاعب

وقال محمد بركات في تصريحات عبر برنامج الريمونتادا على قناة المحور: "منتخب مصر الأولمبي يسعى للظهور بشكل جيد في أولمبياد باريس 2024، والمنافسة على إحدى الميداليات، كما يعد روجيرو ميكالي، المدير الفني للمنتخب".

حسن مصطفى: الأهلي استفاد من إلغاء مباراة الزمالك وليد دعبس: أطالب بالمشاركة في الكونفيدرالية.. و"لينا فلوس عند حسام وإبراهيم"


وأضاف: "البعض كان يعتقد أن هذا الجيل ليس على المستوى الفني بالأجيال السابقة، وأنه سيواجه صعوبات حتى في التأهل، ولكن ميكالي نجح في الارتقاء بالمستوى".


وتابع: "المنافسة ستكون صعبة في أولمبياد باريس 2024، وميكالي اختار ثنائي من فوق السن، وهما محمد النني، صاحب الخبرات الكبيرة، وأحمد سيد زيزو، صاحب المستوى الرائع في المواسم الماضية".


وأتم محمد بركات تصريحاته قائلًا: "ميكالي وجد أن وجود النني وزيزو سيحدث الفارق مع منتخب مصر الأولمبي.. شرف كبير لأي لاعب أن يمثل منتخب بلاده في محفل كبير مثل الأولمبياد".
 

مقالات مشابهة

  • الجزائر: تحييد 30 إرهابياً خلال 6 أشهر
  • بالصور.. الخطوط الجوية السودانية “سودانير” تقوم بفصل مديرة دائرة التخطيط بعد تدوينة قالت فيها: (بفرح من جوة قلبي لمن الجنجويد يبلوا جيش الكيزان)
  • البرهان يكشف تفاصيل خطيرة عن حرب السودان “فيديو”
  • مصر والسودان: التعاون الإنساني والسياسي في ظل الأزمات الحالية
  • تذمر الجيش والرغبة الكيزانية!!
  • إبراهيم جابر: هنالك تعديل على بعض بنود الوثيقة الدستورية
  • الخيار الديمقراطي الذي نقلته عصابات الجنجويد من الخرطوم إلي سنجة والدندر
  • بركات: تمثيل مصر في الأولمبياد شرف لأي لاعب
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان
  • ميقاتي بحث معاشات العسكريين المتقاعدين مع رابطة قدماء القوى المسلحة