أفاد مسؤول إسرائيلي بأن تل أبيب تسحب بعض قواتها من غزة لتتحول إلى عمليات أكثر استهدافًا ضد حماس، وتعيد جنود الاحتياط جزئيا إلى الحياة المدنية؛ لدفع الاقتصاد مع استمرار الحرب على ما يبدو في العام الجديد.

وقال المسؤول الذي لم يتم الإفصاح عن اسمه: "إن الإطاحة بالفصيل الإسلامي لا يزال هدفا للهجوم على القطاع الفلسطيني، وأن بعض الألوية الخمسة المنسحبة ستستعد لاحتمال اندلاع جبهة ثانية ضد حزب الله في لبنان".

وردا على سؤال للصحفيين بشأن خفض القوات، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه سيتم إطلاق سراح كتيبتين من جنود الاحتياط هذا الأسبوع.

منذ شن الحرب في 7 أكتوبر، قال المسؤولون الإسرائيليون إنها ستكون على 3 مراحل رئيسية الأولى كانت القصف المكثف لفتح طرق وصول القوات البرية وتشجيع المدنيين على الإخلاء.

 والثاني هو الغزو الذي في  بدأ 27 أكتوبر.

ومع اجتياح الدبابات والقوات الآن لجزء كبير من قطاع غزة، وتأكيد سيطرتها إلى حد كبير على الرغم من استمرار المسلحين الفلسطينيين في نصب كمائنهم من الأنفاق والمخابئ المخفية، فإن الجيش ينتقل إلى المرحلة الثالثة، حسبما قال المسؤول.

اقرأ أيضاً

غزة.. ارتقاء نحو 29 ألف شهيد ممن وصلوا إلى المستشفيات منذ بدء الحرب

عمليات تطهير

‏وأوضح المسؤول لرويترز سيستغرق ذلك 6 أشهر على الأقل وسيتضمن عمليات تطهير مكثفة ضد الإرهابيين.

وتابع: "لا أحد يتحدث عن إطلاق حمام السلام من الشجاعية" في إشارة إلى منطقة في غزة دمرها القتال.

ويبدو أن هذا التحول يتوافق مع الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة، أكبر حلفاء إسرائيل، لمراجعة التكتيكات وبذل المزيد من الجهد لحماية غير المقاتلين.

وقد قامت إسرائيل في البداية بتجنيد 300 ألف جندي احتياطي - أي حوالي 10% إلى 15% من قوتها العاملة - لما يبدو أنه سيكون أطول حرب لها على الإطلاق، وقالت مصادر حكومية إن ما بين 200 ألف و250 ألف من جنود الاحتياط ما زالوا مجندين وغائبين عن الوظائف أو الدراسات.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري إن نشر جنود الاحتياط سيتم وضعه "بطريقة يمكن من خلالها إنعاشه، ويمكن للاقتصاد الإسرائيلي أن يعمل، ويمكن للعائلات التي تنتظر أحبائها العودة إلى حياتهم الروتينية".

‏وذكرت وسائل إعلام محلية أن عدة فرق عسكرية منتشرة في أنحاء قطاع غزة.

وأضاف المسؤول إن بعض القوات التي انسحبت من غزة في الجنوب ستكون مستعدة للتناوب على الحدود الشمالية مع لبنان، حيث يتبادل حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً

23 نائبا إسرائيليا يطالبون بايدن بتوضيح اتهامات إدارته لمستوطني الضفة الغربية

حرب وشيكة مع حزب الله

وحذرت إسرائيل من أنه إذا لم يتراجع حزب الله فإن حربا شاملة تلوح في الأفق في لبنان، وستحظى كل من حماس وحزب الله بدعم إيران، التي ينفذ حلفاؤها المسلحون في سوريا والعراق واليمن أيضًا هجمات بعيدة المدى ضد إسرائيل.

وقال المسؤول "لن نسمح للوضع على الجبهة اللبنانية بالاستمرار، فترة 6 أشهر القادمة هي لحظة حرجة"

وأضاف إن إسرائيل ستنقل رسالة مماثلة إلى المبعوث الأمريكي الذي يقوم بمهمات مكوكية إلى بيروت.

وفي غزة، أحدثت الحرب بين إسرائيل وحماس دماراً غير مسبوق، حيث أفادت وزارة الصحة عن مقتل ما يقرب من 22 ألف شخص، كثير منهم من المدنيين.

وتقول إسرائيل إنها قتلت أكثر من 8000 مقاتل فلسطيني، مما يشير إلى أن حماس، وفقًا لروايتها الخاصة، تحتفظ بعناصرها الأساسية.

وتشير التقديرات الإسرائيلية قبل الحرب إلى أن الجماعة تضم حوالي 30 ألف مقاتل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي السبت أنه سيرسل بعض جنود الاحتياط إلى الوطن كجزء من ما وصفه القائد الأعلى اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي بأنه "إعادة تشكيل" للقوات.

وقال هاليفي للجنود يوم الثلاثاء "منذ اللحظات الأولى لهذه الحرب قلنا إنها ستستغرق وقتا طويلا."

وأضاف "هل سنتمكن في نهاية المطاف من القول إنه لم يعد هناك أعداء حول دولة إسرائيل؟ أعتقد أن هذا طموح مبالغ فيه. لكننا سنحقق وضعا أمنيا مختلفا - آمنا ومستقرا قدر الإمكان أيضا".

وأدرجت إسرائيل 174 جنديا - كثير منهم من جنود الاحتياط - على قائمة القتلى في القتال في غزة وتسعة على الحدود اللبنانية.

اقرأ أيضاً

مسؤول أمريكي: سحب القوات الإسرائيلية من غزة تحول تدريجي لعمليات أقل كثافة 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل الجيش الإسرائيلي حرب غزة حماس جنود الاحتیاط حزب الله من غزة

إقرأ أيضاً:

تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل.. وإدارة بايدن تتعهد بدعم تل أبيب بشكل كامل حال اندلاع الحرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت شبكة «CNN» الأمريكية، أن مسئولين أمريكيين وعدوا وفدا إسرائيليًا رفيع المستوى، زار واشنطن، بأنه إذا اندلعت حرب واسعة بين إسرائيل وحزب الله، فإن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مستعدة لدعم إسرائيل بشكل كامل.
وتأتي الوعود التي يفترض أنها صدرت عن مسئول في الإدارة الأمريكية، على خلفية تزايد الهجمات في الأسابيع الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله، وعلى خلفية الخوف من صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.
بالإضافة إلى إطلاق صواريخ بركان وإحداث الفوضى في الشمال من خلال إشعال الحرائق، أرسل حزب الله أيضًا رسائل تهديد على شكل صور لأهداف استراتيجية إسرائيلية، بما في ذلك خليج حيفا.
علاوةً على ذلك، تزايد التوتر في الأيام الأخيرة بين إسرائيل وواشنطن فيما يتعلق بتزويد إسرائيل بأسلحة إضافية، حيث صرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لموقع إخباري أمريكي، بأن هناك تباطؤًا كبيرًا في توريد الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة، وذلك بعد أن نشر مقطع فيديو قال فيه باللغة الإنجليزية، إنه لا يمكن فهم ذلك بالنسبة لإسرائيل.
ورغم التوترات المحيطة بإمدادات الأسلحة، تواصل الولايات المتحدة إظهار وجودها في المنطقة، وبحسب تقرير لقناة فوكس نيوز، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم إرسال حاملة الطائرات تيودور روزفلت إلى المنطقة خلال الأسابيع المقبلة، والتي ستحل محل حاملة الطائرات دوايت أيزنهاور، المتمركزة في البحر الأحمر منذ عدة أشهر.
مؤخرًا، شارك مسئولون إسرائيليون كبار، بمن فيهم وزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، في سلسلة اجتماعات في واشنطن مع مسئولين كبار في إدارة بايدن، بما في ذلك مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومنسق البيت الأبيض لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكجورك.
وفي الاجتماعات، ناقش الطرفان مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل وإيران والمفاوضات بشأن وقف إطلاق النار ووضع صفقة الرهائن، بحسب وسائل الإعلام العبرية.


خطط عملياتية لهجوم ضد حزب الله في لبنان


وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، إنه وافق على الخطط العملياتية لهجوم على لبنان، قائلًا: «كجزء من تقييم الوضع، تمت الموافقة على الخطط العملياتية لشن هجوم على لبنان والمصادقة عليها، وتم اتخاذ القرارات بشأن استمرار رفع جاهزية القوات في الميدان».
وتناول البيت الأبيض إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي، مكررًا لهجته الحذرة ضد إسرائيل التي تفتح جبهة ثانية للأعمال العدائية.
وقال مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض الأمريكي جون كيربي، إن المبعوث الأمريكي الخاص آموس هوكشتاين، كان في المنطقة لعدة أيام، حيث كان يتنقل ذهابًا وإيابًا بين تل أبيب وبيروت لإجراء هذه المحادثات بالتحديد، في إشارة إلى أن البيت الأبيض يأخذ خطاب إسرائيل وحزب الله على محمل الجد.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر: «لقد شهدنا زيادة كبيرة في الهجمات التي يشنها حزب الله عبر الحدود والتي تستهدف القرى الإسرائيلية والبنية التحتية المدنية».
وتابع «ميلر»: «لذلك كنا نسعى للتوصل إلى حل دبلوماسي لمحاولة توضيح أنه لا ينبغي أن يكون هناك المزيد من التصعيد، وهذا ما سنواصل السعي إليه».
وأكد «كيربي»، أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، التقيا بوزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي.
وقال «ميلر» و«كيربي»، إن الجهود مستمرة للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يشهد عودة الأسرى الإسرائيليين الـ١٢٠ المتبقين المحتجزين في غزة، والذي سيتضمن وقفًا للحرب.
وقال «ميلر»، إن مثل هذا التوقف للحرب، والذي تأمل الولايات المتحدة أن يتحول إلى وقف لإطلاق النار بنسبة ١٠٠٪، من شأنه أن يجعل من الأسهل بكثير التوصل إلى وقف لإطلاق النار وحل دبلوماسي على طول إسرائيل ولبنان.


كندا تستعد لإجلاء ٤٥ ألف مواطن من لبنان


في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام عبرية، الجمعة الماضي، أن كندا تستعد لإجلاء ٤٥ ألف من مواطنيها من لبنان في حالة اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله.
ونقل تقرير القناة ١٢ العبرية، ما قالت إنها محادثة متوترة جرت في وقت سابق من اليوم بين وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، ونظيرته الكندية ميلاني جولي، وورد أن الأخير أبلغ «كاتس» أن أوتاوا أرسلت بالفعل قوات عسكرية إلى المنطقة استعدادًا لأكبر عملية إخلاء قمنا بها على الإطلاق، وسط مخاوف من تصاعد العنف بين إسرائيل وحزب الله على طول الحدود مع لبنان.
ولم يكن من الواضح ما إذا كان يتم وضع خطط مماثلة لحوالي ٣٥ ألف مواطن كندي يعيشون في إسرائيل.
وبحسب ما ورد حث كاتس جولي على الضغط الإيرانيين لكبح جماح حزب الله، ونُقل عن كاتس قوله: «نافذة الفرصة تضيق.. إسرائيل لن تتحمل... الوضع الذي لا يستطيع فيه سكان الشمال العودة إلى منازلهم».

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي سابق يكشف خسائر الاحتلال بعد حرب غزة
  • عن نصرالله و حزب الله.. هكذا تحدّث كاتب إسرائيلي!
  • الإعلام العبري: الجيش الإسرائيلي يعاني نقص جنوده ويسعى لتشكيل فرقة جديدة
  • جيش الاحتلال يعاني نقص جنوده ويسعى لتشكيل فرقة جديدة
  • مسؤول أمني إسرائيلي: لم تفلح “تل أبيب” في تحقيق أي من أهداف الحرب
  • مسؤول أمني إسرائيلي: القضاء على حماس سيستغرق وقتا طويلا
  • عشرات الجنود الإسرائيليين يرفضون الخدمة العسكرية بغزة
  • تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل.. وإدارة بايدن تتعهد بدعم تل أبيب بشكل كامل حال اندلاع الحرب
  • أيام ثقيلة على الجيش الإسرائيلي.. مقترح قانون جديد لتمديد الخطة الاحتياطية في صفوفه
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مقتل مسؤول عن تطوير أسلحة استراتيجية لحماس بغارة في غزة