قررت لجنة السياسات النقدية في بنك إسرائيل المركزي، اليوم الاثنين، خفض سعر الفائدة بنسبة 0.25%، لتصل إلى معدل 4.5%.

تأتي هذه الخطوة بمنزلة تدبير استجابة لتداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والآثار الاقتصادية المرتبطة بها.

يُذكر أن آخر مرة قامت فيها اللجنة باتخاذ هذا الإجراء كانت في أبريل 2020 خلال مواجهة تداعيات جائحة "كورونا".

الخفض الحالي جاء بعد أربع مرات متتالية استمرت فيها اللجنة بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير.

وقبل القرار، كان مُحللون في بورصة "تل أبيب" يتوقعون أن يُقدم البنك المركزي في إسرائيل خفضًا في أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 0.5% و0.75%، وذلك في ظل الأوضاع الاقتصادية المتأثرة بالتوترات الجارية وحرب غزة. يُشار إلى أن سعر الفائدة كان قد وصل إلى مستويات 4.75%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007.

وفي هذا السياق، رحب رئيس اتحاد الغرف التجارية في إسرائيل، أوريئيل لين، بقرار بنك إسرائيل بخفض سعر الفائدة، مُؤكدًا أنه هذه الخطوة الصحيحة في ظل التحديات التي تواجه الشركات، حيث تضطر العديد منها إلى مواجهة صعوبات كبيرة من أجل البقاء في السوق.

وأكد لين، وفقًا لهيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أن خفض سعر الفائدة، ولو بنسبة بسيطة، يأتي ضمن السياسات العامة اللازمة في هذا السياق الصعب.

وأشار إلى أنه يجب إيلاء اهتمام كبير للوضع الاقتصادي الإسرائيلي، وكيفية تأثير سعر الفائدة على الشركات واقتصاد الأسر، معتبرًا ذلك الأمر أكثر أهمية من أي اعتبار آخر في وضع السياسات النقدية.

وشدد على ضرورة تحفيز الاقتصاد الإسرائيلي، حيث يعاني العديد من القطاعات الاقتصادية في الوقت الحالي جراء الأثر السلبي للحرب المستمرة على قطاع غزة منذ بداية أكتوبر الماضي، خاصة القطاعات المتأثرة كالخدمات والسياحة والتأمين والإنشاءات والطاقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل سعر الفائدة غزة سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة

يتوقع "بنك أوف أمريكا"، أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة إذا أسفرت الانتخابات التشريعية الفرنسية عن زيادة في مخاطر السوق.

اعلان

وأشار روبن سيجورا كايويلا، الخبير الاقتصادي لدى "بنك أوف أمريكا"، إلى أن "الخطر الرئيسي يكمن في ما إذا كانت التطورات الفرنسية ستؤدي في نهاية المطاف إلى تشديد الإجراءات المالية بسبب حالة عدم اليقين".

حذر "بنك أوف أمريكا" من التأثير السلبي المحتمل للانتخابات الفرنسية على اقتصاد منطقة اليورو، مشيرًا إلى أن هذه التطورات قد تؤدي إلى تباطؤ النمو وتراجع التضخم بشكل أسرع، مما قد يستدعي تخفيض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي.

كما قام البنك الاستثماري بتحديث توقعاته لنمو منطقة اليورو لعام 2024 بزيادة طفيفة من 0.5٪ إلى 0.6٪، لكن هذه النسبة تخفي تفاوتات بين الدول الأعضاء، حيث من المتوقع أن تشهد ألمانيا انخفاضاً في النمو مقابل ارتفاع النمو في كل من إيطاليا وإسبانيا. وبالنسبة لعام 2025، خفض البنك توقعاته للنمو من 1.2٪ إلى 1.1٪.

وفي الاجتماع الذي عقد في يونيو 2024، قام البنك المركزي الأوروبي (ECB) بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وهو إجراء كان متوقعاً على نطاق واسع من قبل المحللين.

خفض البنك المركزي معدل إعادة التمويل الرئيسي إلى 4.25٪، وسعر الإقراض الهامشي إلى 4.50٪، وسعر الإيداع إلى 3.75٪، وذلك اعتباراً من 12 يونيو 2024.

يعد هذا التخفيض الأول لمعدل إعادة التمويل الرئيسي وسعر الإقراض الهامشي منذ مارس 2016، وأول تخفيض لسعر الإيداع منذ سبتمبر 2019.

 

شاهد: رغم أنف السلطات السويسرية.. مظاهرة في زيوريخ ضد منتدى دافوس الاقتصادي بوتين: روسيا أكبر اقتصاد في أوروبا والخامس عالمياً رغم الضغوط"فايننشال تايمز": خطة سرية أوروبية لتدمير اقتصاد المجر إذا قرر أوربان عرقلة دعم أوكرانيا

أكد "بنك أوف أمريكا"، أن التضخم من المرجح أن يصل إلى هدفه بحلول أوائل عام 2025، لكنه حذر من احتمال استمرار التراجع بسبب ضعف أسعار الطاقة. وتوقعت المؤسسة أن يبلغ معدل التضخم الرئيسي 2.3٪ في عام 2024 و1.5٪ في عام 2025، بينما يُتوقع أن يصل التضخم الأساسي إلى 2.5٪ في عام 2024 و1.8٪ في عام 2025.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة اقتصادي ورفيق بالبيئة... فرنسا تعرض الجيل الجديد للقطار فائق السرعة عواقب كارثية على البشر والاقتصاد.. أوروبا "تسخن" بسرعة وتبلغ ضعف المعدل العالمي سعر الفائدة الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 اقتصاد البنك المركزي الاوروبي تضخم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف متواصل على القطاع وإدارة بايدن ستفرج عن قنابل بوزن 500 رطل كانت ضمن شحنة إلى إسرائيل يعرض الآن Next مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" يعرض الآن Next إيران تنتخب رئيسها: فتح صناديق الاقتراع لاختيار خلفا للرئيس الراحل ابراهيم رئيسي يعرض الآن Next قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الانتخابات المفاجئة يعرض الآن Next قادة الاتحاد الأوروبي يختارون فون دير لاين وكوستا وكالاس لشغل المناصب العليا في التكتل اعلانالاكثر قراءة اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الاتحاد الأوروبي انتخابات روسيا جو بايدن حادث انتخابات الحزب الديمقراطي سلوفاكيا دونالد ترامب فرنسا إسرائيل Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الروسي يخفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • عاجل- كل ما تريد معرفته عن اجتماعات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في 2024
  • عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • في خطوة تتماشى مع التوقعات.. المركزي التركي يُثبت الفائدة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • “المركزي الروسي” يخفض قيمة الروبل مقابل العملات الرئيسية