قاد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، ملف تطوير عدادات المياه الذكية بتكنولوجيا وصناعة مصرية متكاملة، وذلك بهدف الإستفادة من عدادات المياه الذكية بتكنولوجيا وصناعة مصرية متكاملة، حيث نجحت وزارة الإسكان موخرا ولأول مرة، في دعم شركات القطاع الخاص من خلال تذليل العقبات التي قد تواجه نجاح التصنيع المحلي.

ونجحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بقيادة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، في اقتحام هذا الملف المهم، بهدف تطوير عدادات المياه الذكية بتكنولوجيا وصناعة مصرية متكاملة، والاستفادة من الأفكار التطبيقية العلمية في التصنيع المحلي لمكونات محطات مياه الشرب والصرف الصحي.

ونعمل الوزارة على تشجيع شركات القطاع الخاص لتوطين صناعة المهمات، والمعدات المطلوبة لإدارة منظومة مياه الشرب والصرف الصحي، وتنفيذ المشروعات، واتساقاً مع منهجية عمل قطاع المرافق في الدمج بين البحث والتطوير العلمي بالمؤسسات العلمية المصرية، والتصنيع المحلي.

وتحرص الوزارة على تطوير الصناعة المصرية، لتلبية احتياجات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي من الإنتاج المحلي، وذلك بإشراك القطاع الخاص لتوطين تلك الصناعات مع الحفاظ على جودة الإنتاج بالأسعار التي تتناسب مع السوق المحلية.

كما تدعم ولأول مرة، شركات القطاع الخاص في مختلف المحاور من تقليل حجم المخاطر، وتذليل العقبات التي قد تواجه نجاح التصنيع المحلي، ومشاركة الشركات المهتمة منها بتوفير الأراضي اللازمة لإنشاء مصانع في مختلف مدن الجمهورية، وتوفير بيئة التمكين لها باعتبارها جزءا لا يتجزأ من اقتصاد الدولة وكشركاء في التنمية.

كما يسعى الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لتوحيد مجهودات جهات الابتكار ممثلة في كليان الهندسة ومصانع إنتاج العدادات، ومقدمي الخدمة كالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومراكز البحوث، وذلك للاستفادة من أصول الدولة المتمثلة، فيما يقرب من 18 مليون عداد ميكانيكي «قياس استهلاك المياه»، لتحويلها إلى عدادات متطورة (سابق الدفع – عدادات ذكية)، لزيادة المكون المحلي وتقليل الاستيراد، وتوفير العبء على الدولة، بالإضافة إلى مصلحة المستهلك للقياس العادل للاستهلاك.

ويهتم الجزار أيضا للإستفادة من دراسات البحث العلمي والأفكار التطبيقية التي يمكن الاستفادة منها في نجاح فكرة التصنيع المحلي للعدادات، وتطوير الأفكار التطبيقية بهدف تسهيل عملية التصنيع المحلي، وتحقيق الاستفادة من أصول الدولة لأطول فترة ممكنة.

وتنتهج وزارة الإسكان بقيادة الجزار سياسة جديدة في نظم المحاسبة بما يشجع المستهلك على تركيب العدادات مسبقة الدفع، أو الذكية، كما سيقوم الجهاز بمتابعة تنفيذ توصيات الاجتماع من خلال النماذج التجريبية لأجهزة المدن والشركات التابعة، بمشاركة كلية الهندسة ومصانع الإنتاج، ومقدمي الخدمة بهدف الوصول إلى أنسب المواصفات، والتي تقلل العبء على المكون المستورد، وتحقق العدالة والكفاءة للمستهلك.

ويشدد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة على ضرورة التنسيق الجيد بين الجهات التابعة لقطاع المرافق (الجهاز التنظيمي – الشركة القابضة – هيئة المجتمعات العمرانية)، وبضرورة استمرار التنسيق بين الجهات البحثية، والشركات التصنيعية، للوصول إلى أفضل الحلول لترشيد إستهلاك المياه، وهى ملفات لم تكن مطروحه من قبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استهلاك المياه اقتصاد الدولة البحث العلمي السوق المحلية الشرب والصرف الصحى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف أجهزة أراضي عاصم الجزار وزير الاسكان الدکتور عاصم الجزار وزیر الإسکان الشرب والصرف الصحی التصنیع المحلی القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

«المجتمعات العمرانية» تطرح شقق الإسكان الفاخر في 6 أكتوبر الأحد المقبل

تطرح شركة التعمير للتطوير العقاري وهي إحدى شركات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الأحد المقبل كراسة شروط شقق الإسكان الفاخر ضمن مشروع «صبا»، ومن المقرر فتح باب تسجيل الحجز للمواطنين في اليوم ذاته.

أماكن شقق الإسكان الفاخر

وكشفت مصادر لـ«الوطن» أنَّ مشروع «صبا» يقع في مدينة 6 أكتوبر بمنطقة التوسعات الشمالية مع تقاطع محور البوليفارد والطريق الدائري الأوسطي، أمام الإسكان المتميز، وهو بمحور الإسكان فوق المتوسط.

أسعار وحدات الإسكان الفاخر

ونوهت المصادر إلى أنَّ أسعار الوحدات السكنية في مشروع «صبا» تصل إلى 17 ألفًا و500 جنيه للمتر، ويتضمن المشروع 85 عمارة تشمل 2040 وحدة سكنية، وتكون كاملة التشطيب بالإضافة إلى أنَّها جاهزة للتسليم في بداية العام المقبل وتحديدًا في يناير 2025.

مساحات الوحدات السكنية

وبالنسبة لمساحات مشروع «صبا»، أكّدت المصادر أنَّها تبدأ من 120 مترًا وحتى 150 مترًا مربعًا.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بقطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • «المجتمعات العمرانية» تطرح شقق الإسكان الفاخر في 6 أكتوبر الأحد المقبل
  • جهود متواصلة لتعزيز السلامة المرورية وتحسين الطرق بالطائف..
  • "دبي للمستقبل" تصدر تقريرًا لتطوير مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي العالمي
  • وزير الإسكان يتابع تطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بقطاع التنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • وزير الإسكان يبحث استخدام الحلول المتطورة لإدارة وتشغيل وصيانة منظومة مياه الشرب والصرف الصحى
  • وزير الإسكان يبحث استخدام الحلول المتطورة لتشغيل وصيانة منظومة مياه الشرب والصرف
  • وزير الإسكان يبحث استخدام الحلول الذكية لمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي
  • رئيس «العربية للتصنيع»: مهتمون بتعميق التصنيع المحلي وتعظيم شعار «صنع في مصر»