الوطن:
2024-06-30@01:27:24 GMT

حلم «فتحي» تحقق بمشروع رؤوس الماشية: «فتحت بيتي»

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

حلم «فتحي» تحقق بمشروع رؤوس الماشية: «فتحت بيتي»

فرحة اجتاحت منزل «فتحى»، الشاب الثلاثينى، وغمرت أسرته، بمحافظة الشرقية، بعد نجاح مشروع «العِجلات العِشار»، التى تُمنح للأسر الأحق بالرعاية وفق المبادرة الرئاسية حياة كريمة، من خلال البروتوكول المشترك بين وزارة التضامن البنك الزراعى والأوقاف، حيث أنتج المشروع ثماره من ماشية صغيرة وألبان ومشتقاتها.

يقول الشاب فتحى أبوالمعاطى محمد، البالغ من العمر 33 عاماً، لـ«الوطن»: «فى العام الماضى تفاجأ بالشئون الاجتماعية بقرية القصبى شرق مقر إقامتى وأسرتى بمركز صان الحجر بالشرقية، يبلغوننى بأحقيتى فى الحصول على واحدة من العِجلات العِشار بمشروع الـ44 رأس ماشية التابع للمبادرة بالتعاون المشترك بين الجهات الثلاث».

بحسب «فتحى»، كانت زوجته تستفيد من برنامج «تكافل وكرامة» بمعاش شهرى كونها من الأسر الأولى بالرعاية ولديها من الأبناء 3 أكبرهم فى الصف الأول الإعدادى، استبدلت الجهات المعنية معاشها بمشروع دائم ومنتج، خاصة أن لديهم قطعة أرض زراعية مساحتها تقارب الفدان.

وأضاف: «كنا بناخد معاش من التضامن وإدونى بدل منه عجلة عِشار من سلالة مستوردة بتحلب لبن كتير، وكل حاجة كانت مجانية ما شيلتش همّ حاجة»، متابعاً: «مشروع الدولة حلم كبير، لم نكن نحلم به من قبل، فأنا مزارع بسيط أملك قراريط زراعية أقوم بزراعتها، ولو هشترى بهيمة مش هقدر على دفع ثمنها، هقعد سنين عمرى أشتريها بخمسين ألف ولا أكتر، والدولة إدتنى كل حاجة عالجاهز من غير تعب، لتحسين السلالات وتعزيز إنتاج الثروة الحيوانية واللبن».

يصف «فتحى» فرحته بالمشروع، أن العِجلة العِشار التى حصل عليها فى العام الماضى أنتجت ثمارها إذ وضعت مولودها الأول «أنثى»، وبدأت بدرّ الحليب الذى أصبح يقتات منه وأسرته وصُنع مشتقات كالجبن والزبد والقشدة كما يبيع منه ما يفيض عن حاجته وحاجة صغير الماشية، مشيراً إلى اعتناء الدولة ومتابعة العِجلة وصغيرها دورياً منذ تسلمها مع تسلم «حلابة» بالكهرباء وحصص الأعلاف مقابل قسط زهيد شهرياً يدفعه للدولة التى تحملت معه ثلثى المبلغ الذى سجل 100 ألف جنيه للماشية الواحدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المبادرة الرئاسية حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

انطلاق الموجة 23 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بأسوان

كلف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام بترأس الإجتماع التنسيقى للإستعداد لإطلاق الموجه الـ 23 لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة، وأيضاً التعديات بالبناء على الأراضى الزراعية.

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتنظيم الموجات المتتالية لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة لإسترداد حق الدولة والشعب فى أراضيه.

وفى هذا الإطار سوف يتم إداراج مختلف الحالات فى ظل المتابعة الدقيقة من القيادة السياسية لهذا الملف، والإشراف المتواصل واللحظى من دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، وأيضاً وزارة التنمية المحلية بقيادة اللواء هشام آمنة.

ومن جانبها أوضحت المهندسة فاطمة إبراهيم بأنه بناءاً على تكليفات محافظ أسوان يتم التنسيق المسبق بين كافة الجهات المعنية والمختصة لتحقيق التكامل فيما بينها للإعداد والتجهيز الجيد لإنطلاق هذه الموجه لإزالة مختلف أشكال التعدى.

لافته بأنه تم تكليف رؤساء المراكز والمدن ومديرى مديريات الخدمات المختلفة للإطمئنان والتأكد من جاهزية المعدات والسيارات والعمالة التى ستشارك فى فعاليات المرحلة الأولى لهذه الموجه التى ستنطلق فى 6 يوليو المقبل، وتستمر حتى 26 من نفس الشهر.

ليعقبها المرحلة الثانية فى الفترة من 3 إلى 23 أغسطس، ثم المرحلة الثالثة فى الفترة من 31 أغسطس وتنتهى فى 20 سبتمبر القادم بحيث سيتم التعامل مع مختلف الحالات الصادر لها قرارات إزالة سابقة أو فى المهد أو التى يتم رصدها عبر منظومة المتغيرات المكانية، وإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتعدين والمخالفين.

مقالات مشابهة

  • القس د. أندريه زكي يكتب: 30 يونيو مصر لا تنهزم
  • الإنتفاضة العظيمة.. والعودة إلى الحياة
  • مجدي البدوي يكتب: ثورة بناء
  • أيمن عقيل يكتب: ثورة 30 يونيو.. ما الذي تغير؟
  • طارق الخولي يكتب: 11 سنة ثورة
  • لاختيار مرشحهم الرئاسي... الرعايا الايرانيون في لبنان يقترعون في السفارة الإيرانية
  • داليا الياس: أنا عايزة السودان ..عايزة بيتي وسريري ودولابي.. عايزة أزور قبر أمي
  • الترشيد
  • انطلاق الموجة 23 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بأسوان
  • 100 دولار ضريبة كربون على كل بقرة في هذه الدولة.. ما القصة؟