صحيفة الاتحاد:
2024-06-29@16:37:17 GMT

5 آلاف درهم غرامة إهانة رجل

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

إيهاب الرفاعي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة زايد.. أول مواليد 2024 في أبوظبي «زايد العليا».. تعزز دور أصحاب الهمم مجتمعياً

غرمت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية سيدة، خمسة آلاف درهم،  بسبب اعتيادها إهانة رجل والاعتداء عليه، وذلك بعد أن رفع الرجل دعوى قضائية طالب فيها بإلزام «السيدة» المدعى عليها بأن تؤدي له مبلغ 50 ألف درهم كتعويض عن الأضرار المعنوية والأدبية، موضحاً أن المدعى عليها دائماً ما تقوم بتهديده والاعتداء عليه، وأقيمت ضدها دعوى جزائية قضي فيها بإدانتها مما حدا به لإقامة دعواه الماثلة.


وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن كل إضرار بالغير يلزم فاعله بالضمان وأن الضرر الأدبي هو كل ما يمس الكرامة والشعور أو الشرف بما في ذلك الآلام النفسية، وكان من المقرر أنه لا تثريب على المحكمة إن هي قضت بتعويض إجمالي عن جميع الأضرار التي حاقت بالمضرور متى بينت عناصر الضرر التي قضت من أجله بهذا التعويض، فلما كان ما تقدم وكان الثابت من الأحكام الجزائية أن المدعى عليها قامت بالاعتداء على المدعي وفقاً لما هو مبين بالأحكام الجزائية وقد نتج عنه أضرار أدبية لحقت بالمدعي تمثلت فيما أصابه في شعوره من حزن وأسى وخوف مما ترى معه المحكمة أن تعويض المدعي عن جميع الأضرار المعنوية والأدبية كافياً في مبلغ 5000 درهم وبه تقضي المحكمة.
وقضت المحكمة بإلزام المدعى عليها بأن تؤدي للمدعي خمسة آلاف درهم وألزمت المدعى عليها بالرسوم والمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة ورفضت ما عدا ذلك من طلبات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محكمة أبوظبي أبوظبي المدعى علیها

إقرأ أيضاً:

انتقادات لترامب لاستخدام كلمة فلسطيني باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن

أدان مدافعون عن حقوق الإنسان، الجمعة، ما قاله الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الفلسطينيين خلال مناظرة يوم الخميس مع الرئيس جو بايدن، ووصفوا تلك التصريحات بأنها عنصرية أو مهينة.

تبادل بايدن وترامب وجهات النظر بإيجاز عن الحرب في غزة لكنهما لم يناقشا بشكل موضوعي كيفية إنهاء العدوان الذي أودى بحياة 38 ألف شخص في القطاع وتسبب في أزمة إنسانية هائلة مع انتشار الجوع.

وقال بايدن: "الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس". ورد ترامب قائلا إن بايدن "أصبح مثل فلسطيني"، وهو ما قال المدافعون عن حقوق الإنسان إنه بدا وكأنه إهانة.


وقال ترامب: "في الواقع، إسرائيل هي التي (تريد الاستمرار)، ويجب أن تتركهم ينهون المهمة. إنه (بايدن) لا يريد القيام بذلك. لقد أصبح مثل فلسطيني لكنهم لا يحبونه لأنه فلسطيني سيئ للغاية. إنه ضعيف".

واستخدم ترامب، الجمعة، مصطلح "فلسطيني" مرة أخرى بطريقة مماثلة، ووصف في تجمع حاشد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وهو يهودي، بأنه فلسطيني. وأضاف: "لقد أصبح فلسطينيا لأن لديهم بضعة أصوات أو شيء من هذا القبيل".

وقال مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية وهو مؤسسة حقوقية إن بايدن أخطأ في ادعائه بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد إنهاء الحرب، مضيفا أنه يعتبر إشارة ترامب إلى كلمة "فلسطيني" في النقاش إهانة عنصرية.

وقال كوري سيلور، مدير الأبحاث والمناصرة في مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية في بيان: "استخدام الرئيس السابق ترامب لكلمة فلسطيني كإهانة يعد أمرا عنصريا. كما أن إعلان الرئيس بايدن عن دعمه العسكري للإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية في غزة قاسيا وينم عن استخفاف".


وقال بول أوبراين، المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة، لـ"رويترز": "التلميح إلى أن كونك فلسطينيا هو أمر سيئ بطريقة ما، كما فعل الرئيس السابق ترامب في وصفه للرئيس بايدن بأنه فلسطيني، فهذا ينضح بالعنصرية والكراهية ضد العرب".

أبلغ المدافعون عن حقوق الإنسان عن زيادة في معاداة الإسلام والتحيز ضد الفلسطينيين ومعاداة السامية في الولايات المتحدة منذ اندلاع الحرب على غزة. كما أدت الحرب ودعم واشنطن لـ"إسرائيل" إلى أشهر من الاحتجاجات في جميع أنحاء الولايات المتحدة للمطالبة بإنهاء العدوان.

ولم يكن لدى حملة ترامب تعليق فوري على الانتقادات.

مقالات مشابهة

  • محامي سفاح التجمع يكشف تفاصيل تحرير «كريم» دعوى ضد طليقته بتهمة الزنا والاتجار في البشر
  • فايننشال تايمز: هل تسعى إسرائيل لإنشاء منطقة ميتة في لبنان؟
  • انتقادات لترامب لاستخدام كلمة “فلسطيني” باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن
  • انتقادات لترامب لاستخدام كلمة فلسطيني باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن
  • عاجل: 100 ألف ريال أقصى غرامة.. إلزام المتسببين في إتلاف المرافق العامة بتكاليف الإصلاح
  • قرار فوري بتجنيد 3 آلاف من يهود الحريديم في الجيش الإسرائيلي
  • 12.2 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • يستولي على 408 آلاف درهم بداعي الاستثمار
  • كيف يحمى القانون الآباء المسنين حال تخلف الأبناء عن سداد نفقاتهم؟
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها