كشف الدكتور عيسى مطر، استشاري أول جراحة الفم والوجه والفكين وزراعة الأسنان، طبيب زائر بمستشفى البحرين التخصصي، بأن نسبة كبيرة من البحرينيين يعانون من مشاكل تطابق الفكين «سوء الإطباق»، مشيرًا إلى أن هذه المشكلة تفاقمت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وأن مملكة البحرين تضم نسبة كبيرة من الذين يعانون منها بما فيهم فئة الأطفال.


وعن نسبة انتشار المشكلة في البحرين، قال الدكتور عيسى إنه من الصعب حصر نسبة من يعانون من المشكلة نتيجة عدم وجود جهة محددة تستقبل وتشخص وتعالج هذه الحالات، فتتوزع بين من يحرمون من فرصة العلاج نتيجة عدم معرفتهم بالمشكلة وآخرين يلجؤون لعدة جهات بالقطاع العام والخاص.
وأوضح الدكتور عيسى في تصريح خاص لصحيفة الأيام بأن عدم تطابق الأسنان يتسبب في مشاكل عديدة للأشخاص، موجهًا نصيحة للوالدين باللجوء للطبيب المختص عند ملاحظة الأعراض قبل تفاقم المشكلة لأبنائهم، وتعيين الأسباب والمبادرة للعلاج للتخلص من هذه المشكلة، ناصحًا بضرورة عدم تجاهل الأعراض المعروفة والتي قد تتفاقم وتزيد من تعقيد المشكلة، مما يضطر للتدخل الجراحي لتصحيح المشكلة.
وبين بأن مصطلح إطباق الأسنان المثالي يعني بصورة مبسطة تراكب الفك العلوي على الفك السفلي مع تقدم الفك العلوي قليلا، مع العلم أن الفك العلوي ينمو بمعدل والفك السفلي ينمو بمعدل مختلف عنه، موضحًا أن أبرز أسباب اختلال تطابق الفكين هي نتيجة لاختلال خلقي في أثناء فترة تكون الفكين فترة الحمل أو نتيجة لعوامل وراثية أو طارئة بسبب بعض العادات السلبية والتي تؤدي لاختلال في علاقة الفك السفلي مع الفك العلوي وينتج عنها معاناة شديدة في وظائف الإطباق والأكل والتنفس وصعوبات في التحدث وعيوب غير مقبولة في شكل الوجه وغياب التناسق بصورة غير مقبولة ولافتة.
وعن أبرز عيوب إطباق الفكين ومشاكله، ذكر الدكتور عيسى أنها؛ تقدم الفك السفلي وتراجع العلوي، تراجع الفك السفلي، عدم تماثل شكل الوجه، العضة المفتوحة، ميلان الفك السفلي، الابتسامة اللثوية، مشيرًا إلى أن أكثر مشاكل إطباق الكفين صعوبة الأكل والكلام، ضيق التنفس، عدم انطباق الشفتين، إلى جانب عيوب في شكل الوجه واضطرابات في مفصل الفكين.
وحول علاج تصحيح إطباق الفكين، قال الدكتور عيسى بأن العلاج يكون عن طريق التقويم الجراحي والذي يستلزم البدء بعلاج تقويم الأسنان أولاً للتحضير للجراحة، ثم إجراء عملية جراحية لتصحيح الإطباق للفكين، ويتم بعدها استكمال علاج تقويم الأسنان.
ولفت إلى أن السن المناسب للبدء في علاج سوء إطباق الفكين في أغلب الحالات يكون بعد اكتمال نمو الفكين بعد الـ18 سنة، مشددا على ضرورة بدء العلاج في مرحلة مبكرة.
ونصح الدكتورة عيسى مطر بضرورة الكشف المبكر عن وجود عيوب في وظائف أو شكل الفكين والمبادرة لعرضها على الطبيب المختص ذي الخبرة الكافية في هذا المجال لتشخيصها ووضع خطة واضحة لتصحيحها، وقد تستلزم بعض الحالات التريث والسعي للحصول على استشارات إضافية قبل بدء العلاج، والصبر والجدية في الالتزام بخطة العلاج التي قد تتجاوز السنتين أحيانا، لافتًا إلى أهمية دعم الوالدين والأقارب للمصاب بهذه المشكلة ومساعدته على استكمال العلاج و تجاوز جميع الصعوبات.
وأضاف: «لا بد أن يتفهم المجتمع والمربون ما تعانيه هذه الفئة من آلام ومتاعب نفسية، تشمل صعوبات في النطق وعيوب في شكل الوجه ينشأ عنها شعور بالنقص وعدم الثقة والميل للانطواء لتجنب التعليقات أو النظرات القاسية وخصوصًا في المراحل الأولى بالمدرسة بل تستمر حتى مرحلة الجامعة».
وذكر الدكتور مطر بأن الكثير من المرضى يعانون من التنمر من قبل بعض من حولهم من الناس، كما أن غالبيتهم يشكون عدم استطاعتهم الاختلاط مع الناس وحضور المناسبات والتصوير فيها. وبين الدكتور عيسى بأن الفرص المثالية لعلاج هذه المشكلة مبكرًا هو أن يلجأ المريض إلى طبيب الأسنان المتخصص، أو طبيب الأطفال في حال التنبه لأعراض المشكلة مبكرًا، لافتًا إلى أنه من المفترض أن يقوم الطبيب المعني بتحويل المرضى وتوجيههم للعلاج الاستباقي منذ الصغر، وعدم تأجيله خاصه وأن العلاج مكلف جدا.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا الدکتور عیسى هذه المشکلة الفک السفلی یعانون من شکل الوجه إلى أن

إقرأ أيضاً:

جراحة نادرة بفصل التحام الفكين لطفلة حديثة الولادة بمستشفى المطرية التعليمي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح الفريق الطبي بمستشفى المطرية التعليمي التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، في إجراء جراحة نادرة بفصل إلتحام الفكين العلوي والسفلي لطفلة حديثة الولادة يبلغ عمرها 3 أيام.

الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص وزيرا الصحة والتخطيط يناقشان مع السفير الصيني مشروع إنشاء معمل السلامة الحيوية

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الطفلة تتمتع بحالة جيدة حاليًا، ويتم متابعتها بشكل دوري على أعلى مستوى من الكفاءة، وتستطيع فتح الفم بسهولة والرضاعة بطريقة طبيعية، مؤكدًا أن وحدات ومستشفيات الهيئة تعمل جميعًا كمنظومة واحدة جنبًا إلى جنب، حيث وُلدت الطفلة داخل مستشفى الجلاء التعليمي، وفور ولادتها اكتشفت حالتها المرضية، وتم التنسيق مع قسم جراحة الأطفال بمستشفى المطرية التعليمي لاستقبال الطفلة وتجهيزها عن طريق فريق طبي متخصص للتعامل مع الحالة.

من جانبه أكد الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أن الهيئة تمتلك كوادر طبية وفرق تمريض على أعلى مستوى من الكفاءة، كما أنه يتم تنظيم دورات تدريبية عملية ونظرية للأطباء بكافة التخصصات لرفع الكفاءة والتعامل مع هذه كافة الحالات المرضية ، لافتا أنه يتلقى تقريرًا دوريًا عن الحالات الجراحية الدقيقة والمعقدة من كافة المنشآت الطبية التابعة للهيئة، ويوصي باستمرار لتقديم الدعم الطبي اللازم والتدخل السريع والأولوية لمثل هذه الحالات.

أضاف الدكتور محمد سليمان مدير عام مستشفي المطريه التعليمي، أن التعاون الطبي بين وحدات الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، سمة مميزة لهذه المنظومة المتكاملة، وفور الإبلاغ عن الحالة تم توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة، والعرض على الاستشاريين لتحديد الطريقة المثلى للتعامل مع الحالة.

فيما أكد الدكتور حسين على حسين استشاري جراحة الوجه والفكين بالمستشفى، أنه تم إستقبال الطفلة، محولة من مستشفي الجلاء التعليمي عقب ولادتها وهي تعاني من اختلاف خلقي عبارة عن التحام الفك السفلي بالفك العلوي مع صعوبة فتح الفم، وعلي الفور تم تشكيل فريق (MDT) لتقييم الحالة وإتخاذ القرار بشأنها وتم الاتفاق على التدخل الجراحي اللازم لفصل الفكين والأنسجة الرخوة وفتح الفم Sygenathia ، حيث تم إجراء التدخل الجراحي للحالة، وقد استمرت العملية طيلة 5 ساعات، وخرجت الطفلة إلى المحضن وهي بحالة جيدة، وتم عمل المتابعة الطبية اللازمة حتى أصبحت حركة الفم طبيعية، موضحًا أن الحالة تعد من الحالات النادرة على مستوى العالم، ولم يتم تسجيل سوي خمسين حالة فقط سابقاً.

جدير بالذكر أن الفريق الطبي المشرف والمشارك فى التدخل الجراحي علي متابعة الطفلة هم ، الدكتور سمير حليم خليل رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة، والدكتور موريس فكري خليل رئيس قسم جراحة التجميل، والدكتورة مايسة محمد عبد الخالق رئيس قسم التخدير، والدكتورة سهيلة عبد الحليم رئيس قسم الأطفال، والدكتورة ندي محمد فاضل رئيس وحدة الرعاية المركزة للأطفال، والدكتور أحمد محمد عبد الله استشاري جراحة الأطفال، والدكتور حسين علي حسين استشاري جراحة الوجه والفكين، والدكتور أحمد سرور إبراهيم طبيب مقيم جراحة تجميل.
 

 


 

مقالات مشابهة

  • كشف الستار عن حالة ظَفَارِ للشيخ عيسى الطائي قاضي قضاة مسقط (19)
  • تفاصيل إجراء جراحة نادرة لفصل "التحام الفكين" لرضيعة عمرها 3 أيام (فيديو)
  • خالد عيسى: سنتأهل إلى المونديال بدعم جماهير الإمارات
  • اعترافات لصوص حديد الكبارى بالجمالية: نفذنا واقعتى سرقة بأسلوب الفك
  • زامل .. تبسم الدهر عن ذكرى المولد النبوي الشريف للمنشد عيسى الليث (فيديو)
  • جراحة نادرة بفصل التحام الفكين لطفلة حديثة الولادة بمستشفى المطرية التعليمي
  • فريق طبي بمستشفى المطرية يجري جراحة نادرة بفصل إلتحام الفكين لطفلة
  • دراسة: الشباب المصابين بالسكر معرضون لخطر الموت المفاجئ
  • لافروف: ينبغي وقف إطلاق النار في غزة فورا وجذور المشكلة عدم تسوية الصراع العربي الإسرائيلي
  • لافروف: جذور المشكلة عدم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة