أثار إعلان وزارة الصحة والسكان عن ظهور حالات للمتحور الجديد لفيروس كورونا والذي أطلق عليه JN.1 حالة من القلق لدى البعض خاصة أنه طبقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن هذا المتحور مثير للاهتمام نظرا لسرعة انتشاره.

وإلى جانب ذلك أثار المتحور الجديد عدة تساؤلات منها: هل ستقوم وزارة الصحة والسكان بحملة تطعيمات ضد الفيروس أو المتحور الجديد؟ وهل توجد أى إجراءات احترازية يمكنها أن تُتخذ للوقاية من الفيروس؟

طبقا للحالات التى أعلنت عنها وزارة الصحة والتى بلغت حتى الآن حالتين فإن هذه الحالات تم اكتشافها فى إحدى عيادات مستشفيات الصدر التابعة لوزارة الصحة والسكان.

وأكدت الوزارة أن الحالة الصحية للمواطنَيْن مستقرة ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث إن أعراضه المرضية خفيفة لأنه يصيب الجهاز التنفسي العلوي فقط.

وأعلنت الوزارة عن متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في مصر مشددة على أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالإنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف ولا توجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وأشارت الوزارة إلى أن الطريقة المثلى لتجنب الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي تتمثل في:

1- التطهير المستمر للأيدي والأسطح.

2- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج.

3- التهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة، سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها.

ومن جانبه أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن المتحور JN.1 ذو معدل انتشار كبير وله قدرة على إصابة الحالات التى سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد والتى تم استخدامها قبل عام 2023 ومع ذلك فإنه حتى الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد فى الحماية ضد المتغير الفرعي.

وأضاف عبد الغفار أن معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور بسيطة، كما أنه لا توجد أعراض إكلينيكية مميزة أو مختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور أوميكرون للأشخاص المصابين بهذا المتحور لافتا إلى أن المخاطر الصحية العامة المتوقعة لهذا المتغير لاتزال منخفضة.

وأعلن المتحدث الرسمى عن بعض النصائح التى يجب اتباعها ومنها ضرورة التطهير المستمر الأيدي والأسطح واستخدام الكمامات فى الأماكن المزدحمة سيئة التهوية والبقاء فى المنزل فى حال الإصابة بأعراض تنفسية ومن الأفضل عدم المشاركة فى التجمعات إذا كنت مريضًا.

وأوضح أن كافة المتحورات تشترك فى الأعراض التالية العطس، الحمى الخفيفة، الصداع، التهاب الحلق، وآلام العضلات، انخفاض الشهية.

وفى سياقه أعلن الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، أن لقاح كورونا والذى حصل عليه أغلب المصريين لازال فعالًا ضد مواجهة الفيروس ومتحوراته، كما أنه يقلل من شدة أعراض المتحورات الجديدة محذرا من سوء استخدام المضادات الحيوية ولافتا إلى أن المتحور الجديد لا يصيب الجهاز التنفسى السفلى.

ومن جانبها حذرت هيئة الدواء المصرية من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية.

وأوضحت الهيئة أن أغلب المواطنين يستخدمون المضاد الحيوي باعتباره أدوية خافضة للحرارة ويسبب ذلك تأثيرًا سلبيًا على الصحة بشكل عام ويؤدي إلى تكون البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وأوضحت الهيئة أشهر الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية والتي تمثلت في:

-التوقف عن تناول المضاد الحيوي بعد تحسن الأعراض وقبل المدة التي حددها الطبيب.

-استخدام جرعة أقل أو أكثر مما يجب.

-استخدام المضاد الحيوي لفترة أطول مما وصفها الطبيب.

-استخدام المضاد الحيوي بدون الرجوع لمقدم الرعاية.

-استخدام المضاد الذي وصف لشخص آخر أو لحالة أخرى قد أصيبت بنفس الأعراض سابقا.

-تخزين المضاد واستعماله مرة أخرى.

-استخدام المضاد الحيوي لعلاج عدوى فيروسية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجهاز التنفسی استخدام المضاد المضاد الحیوی الصحة والسکان فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: اختيار «ڤاكسيرا» لتدريب العاملين بمنظمة تنمية الاتحاد الأفريقي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اختيار الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «ڤاكسيرا» من قبل منظمة تنمية الاتحاد الأفريقي، لإجراء عملية تفتيش تجريبي لتدريب العاملين بالمنظمة.

الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات

يأتي ذلك في إطار التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «ڤاكسيرا»، ومنظمة تنمية الاتحاد الأفريقي، من خلال برنامج التنسيق التنظيمي للأدوية في أفريقيا، التابع للوكالة الأفريقية للأدوية (AMA).

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن منظمة تنمية الاتحاد الأفريقي وقع اختيارها على الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «ڤاكسيرا» نظرا لالتزامها الشديد بمعايير الجودة، وامتثال الشركة لمتطلبات القارة الأفريقية من الأمصال واللقاحات.

تقييم جاهزية المرافق الصيدلانية

وأشار «عبدالغفار» إلى أن هذا التعاون يهدف إلى تدريب العاملين بالمنظمة على مبادئ تقييم جاهزية المرافق الصيدلانية والبيولوجية لتلبية متطلبات التصنيع الجيد واختبار المبادئ التوجيهية والإجراءات التي وضعتها المنظمة الأفريقية للأدوية، لضمان فعاليتها وملائمتها للتطبيق في القارة الأفريقية، انطلاقا من حرص الدول المصرية على بناء القدرات التنظيمية في القارة.

ومن جانبه، قال الدكتور شريف الفيل، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، إن الوفد تفقد مناطق التصنيع والرقابة على الإنتاج، واطلع على وثائق الجودة الخاصة بمنتجات الشركة، حيث أشاد الوفد بمنظومة التصنيع داخل شركة ڤاكسيرا، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض اللقاحات، والأمصال الحيوية.

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: اختيار «ڤاكسيرا» لتدريب العاملين بمنظمة تنمية الاتحاد الأفريقي
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • روسيا.. تطوير وسيلة فعالة لمكافحة الدرونات
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان
  • كورونا في الجزائر..0 حالة جديدة ولا وفيات