تكنولوجيا، نعمة أم نقمة هل يؤثر الذكاء الاصطناعي على مستقبل البشرية؟،يتداخل الذكاء الاصطناعي حاليا في العديد من المجالات المختلفة وأصبح يستخدم فى أغلب .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر نعمة أم نقمة.. هل يؤثر الذكاء الاصطناعي على مستقبل البشرية؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

نعمة أم نقمة.. هل يؤثر الذكاء الاصطناعي على مستقبل...

يتداخل الذكاء الاصطناعي حاليا في العديد من المجالات المختلفة وأصبح يستخدم فى أغلب المجالات بشكل أوسع، منها مجال التجارة الإلكترونية والمجال الطبي والقيادة الذاتية للسيارات، وعلى الرغم من أنها تقنية جديدة، إلا أن الخبراء عبروا عن مخاوفهم من تأثير هذه الأدوات قد تؤثر على الطبيعة البشرية على المدى البعيد.

وذكر بعض الخبراء في تقارير سابقة، أن تقنيات الذكاء الاصطناعي لديها القدرة أيضا على إحداث آثار صحية سلبية على البشر، حيث يتم تطور التكنولوجيا بشكل كبير مع مرور الوقت فقد يفقد البشر سيطرتهم عليها، وذهب البعض إلي أن تطور الذكاء الاصطناعي أصبح يهدد مستقبل البشر.

الذكاء الاصطناعي ومستقبل البشرية

أوضح بعض الخبراء أن تقنية الذكاء الاصطناعي لها عدة مخاطر قد تؤثر سلبا على حياة البشر، ومن أهم هذه التهديدات:

- الذكاء الاصطناعي خطر داهم يهدد البشرية: أوضح بعض الخبراء أن الذكاء الاصطناعي مثل أي تقنية حديثة لها فوائدها وأضرارها إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة، ولكن في حالة تطويرها للعديد من الأغراض لن يستطيع الأفراد السيطرة عليها، خاصة حين تتولى التقنيات الرقمية مسألة اتخاذ القرارات في المواضيع الأساسية، فيخسر البشر سيطرتهم على سير هذه الأمور. وسيتعمق هذا التأثير أكثر مع انتشار الأنظمة الآلية وزيادة تعقيدها.

- انتهاك خصوصية المستخدمين بسبب عمليات جمع البيانات: قد تتمثل أحد التهديدات المحتملة لتقنية الذكاء الاصطناعي، في سوء استخدام البيانات التي يتم جمعها بواسطة أنظمة معقدة تعتمد بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي.

- تقتنية مصممة لجني الأرباح: تسعى معظم الشركات الكبرى لاستخدام أدوات الذكاء الصناعي من أجل تحقيق الأرباح سواء من خلال جمع البيانات أو التسويق لمنتجاتها باستخدام التكنولوجيا الجديدة.

- خسارة العديد من الوظائف: مع تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي ونمو وتيرة استخدامه في العديد من المجالات، ستزيد من فرص خسارة العديد من البشر لوظائفهم، مما سيؤدي إلى أن تحل الروبوتات محل البشر في العديد من المجالات، بالإضافة إلى زيادة معدلات البطالة.

مخاوف من الذكاء الاصطناعي

يتجاوز الذكاء الاصطناعي كونه مجرد تقنية جديدة، فهي تتأتي مع العديد من المخاطر من بينها:

- القضاء على بعض الوظائف: تتعلق أهم المخاوف من الذكاء الاصطناعي من تهديده لكثير من الوظائف، والتي يمكن أن تؤثر على سوق العمل بشكل كبير، حيث تمكن  الذكاء الاصطناعي بالقضاء على حوالي 4000 وظيفة في شهر مايو الماضي، ويمكنه تقليل فرص الوظائف في كل المجالات في المستقبل.

- التزييف العميق المدعوم بالذكاء الاصطناعي: أشار بعض الخبراء إلى أنه يمكن للأشخاص سيئو النية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنتاج الصور ومقاطع الفيديو المزيفة تلقائيا، وهو ما يعرف بالتأثير المحتمل للتزييف العميق ونشر المعلومات المضللة.

- هجمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي: أوضح بعض خبراء الأمن السيبراني أنه يمكن لقراصنة الإنترنت استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لنشر الهجمات الاحتيالية الخاصة بهم على نطاق أوسع على الويب.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الذكاء موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تُنظم ملتقى «الذكاء الاصطناعي لطلبة الجامعات»

دبي: «الخليج»
شهد اللواء خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي بشرطة دبي، افتتاح أعمال ملتقى «الذكاء الاصطناعي لطلبة الجامعات والكليات»، الهادف إلى تبادل المعارف والابتكار مع الشباب، ودعمهم في تطوير مهاراتهم وتحفيزهم على المساهمة الفعّالة في اقتصاد المستقبل الرقمي.
ونظم الملتقى مجلس طلبة الجامعات والكليات بالتعاون مع الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، بحضور العقيد حسين بن غليطة، نائب مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، وضباط وموظفي شرطة دبي، ومحمد المر، رئيس مجلس طلبة الجامعات والكليات بشرطة دبي، وطلبة تخصصات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات من 7 جامعات على مستوى دبي.
تفكير إبداعي
ألقى اللواء خالد الرزوقي، كلمة افتتاح الملتقى، قال فيها: «يسعدني أن أرحب بكم جميعاً في الملتقى الذي يسلط الضوء على الإمكانات الهائلة لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها في مستقبلنا».
وأضاف: «المستقبل، كلمة مملوءة بالطاقة والحيوية والطموح والأمل. وكل ذلك عماده هو شبابنا وشاباتنا، الذين يسهرون اليوم لتلقي العلم، ويبنون أنفسهم ليكونوا قادة الغد، ليحافظوا على إرث آبائهم، ويواصلوا إنجازاتهم، لتبقى راية الإمارات خفاقة في الأعالي، ونحن لا نهدف فقط إلى تقديم المعرفة؛ بل لخلق بيئة محفزة تشجع على التفكير الإبداعي والبحث العلمي وتبادل الخبرات».
الاقتصاد الرقمي
قال اللواء الرزوقي، إن التسارع الذي نعيشه اليوم، والتغيرات الجمّة التي تشمل كافة مناحي الحياة نتاج الثورة الصناعية الرابعة وتأثيراتها الكبرى في الإنسان، تشكل تحديات أمام الكثير من المدن العالمية، إلا أننا وبفضل الرؤيةِ المستنيرة لقيادتنا الحكيمة، جعلنا من هذه التحديات فرصاً تميزنا وتمكّننا من صناعة قصص نجاح تسجّل للتاريخ.
منصة للإبداع
أكد اللواء الرزوقي، أن الملتقى يعد منصة للإبداع والابتكار، ويشكل فرصة حقيقية لتطوير الذات والاستقاء من البرامج التعليمية المطروحة من الكليات والجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي، ومن الكوادرِ التعليمية المؤهلة، لنرتقي جميعاً بالعلم والعمل، ولنحافظ على المكانة الريادية لدبي، ولنلبي طموح قيادتنا الرشيدة بجعل دبي المدينة الأولى عالمياً.
منصة إيفاد
قدم محمد المر رئيس مجلس طلبة الجامعات والكليات، شرحاً حول «منصة إيفاد» التابعة للقيادة العامة لشرطة دبي والتي تعد حلقة وصل مع كافة الطلبة من مختلف الجامعات، وبين أن المنصة تتضمن خاصية «مشروعي» التي تُمكن الطلبة من تقديم مشاريعهم الابتكارية وتحديد المشاريع الجامعية لدعمها من شرطة دبي في المجالات المعرفية والفنية وغيرها.
عصف ذهني
قدم الملازم محمد المنصوري، شرحاً حول تعريف الذكاء الاصطناعي وآلية العمل في تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال خوارزميات التعلم الآلي والتعلم العميق، فيما قدم كريم حمدي عرضاً حول عدد من تجارب الذكاء الاصطناعي التي أسهمت في تطوير ميزات محركات البحث على الإنترنت.
وشهد الملتقى، جلسات عصف ذهني في مجال مشاريع الذكاء الاصطناعي شارك فيها الطلبة من الجامعات السبع المشاركة.

مقالات مشابهة

  • اقتصادي يؤكد ضرورة توطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشراكات العالمية
  • خبير اقتصادي يطالب بتوطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشراكات العالمية بمصر (فيديو)
  • شرطة دبي تُنظم ملتقى «الذكاء الاصطناعي لطلبة الجامعات»
  • عبدالله بن سالم القاسمي وبدور القاسمي يشهدان إطلاق أول رخصة تجارية في العالم عبر تقنية الذكاء الاصطناعي تصدر في “5 دقائق”
  • شرطة أبوظبي تعرض تقنية الواقع الافتراضي في ملتقى الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي «يعالج» السرطان
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان
  • خبيرة روسية: البشر سيخسرون المنافسة أمام الذكاء الاصطناعي
  • خبيرة: البشر سيخسرون المنافسة أمام الذكاء الاصطناعي
  • لمحة حول ويندوز 11 مع مساعد الذكاء الاصطناعي كوبايلوت في الحواسيب المحمولة