دعا مؤتمر نساء الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، الذي انعقد يوم الأحد 31 دجنبر 2023 بالمركب الثقافي بالناظور، تحت شعار: “المرأة العاملة طليعة النضال لتحقيق المساواة والكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية”، بمشاركة أزيد من 250 مؤتمرة، (دعا) إلى ضمان حقوق النساء بالريف في العيش الكريم تماشيا مع المادة 14 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وفك العزلة عنها بتوفير البنيات التحتية والمرافق الضرورية وضمان حقوقهن في الشغل والصحة والسكن وباقي الخدمات الاجتماعية.

وتضمنت خلاصات وتوصيات مؤتمر نساء الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، الدعوة إلى وضع سياسات تنموية تروم تحسين وضعية النساء وتستجيب لمطالبهن العادلة وتضمن حقوقهن في العيش الكريم والمساواة والعدالة الاجتماعية.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر، أن تحقيق المساواة والكرامة والعدالة الاجتماعية رهين بوضع سياسات اجتماعية واقتصادية تراعي حاجيات المواطنين والمواطنات، وتستجيب لتطلعاتهم وبأن مسار تمكين النساء العاملات من جميع حقوقهن المشروعة لا يزال طويلا وشاقا، ويقتضي استمرار التعبئة وتكتل النساء وانخراطهن الميداني في العمل النقابي للدفاع عن حقوقهن إلى جانب كل القوى الحية والغيورة على حقوق الطبقة العاملة.

ودعا ذات البيان، إلى وضع حد لانتشار الصور النمطية التمييزية في المجتمع ووسائل الإعلام والمناهج التعليمية ووضع برامج للتربية على حقوق الإنسان ومساواة النوع في جميع مستويات التعليم، وإقرار خطط ناجعة للقضاء على الأمية في وسط النساء ومحاربة الهدر المدرسي بالوسط القروي في صفوف التلميذات وضمان مجانية التعليم.

وناقش المؤتمر من خلال الأوراق المعروضة على المؤتمرات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمشاكل المرتبطة بالحقوق المهنية والشغلية والمشاكل الاجتماعية والسوسيوثقافية التي تعاني منها النساء العاملات بالمغرب بصفة عامة وبمنقطة الريف بصفة خاصة.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

رئيسة اتحاد الجمعيات النسائية تؤكد أهمية تبادل الخبرات لدعم المرأة وتعزيز دورها في تنمية المجتمع

أكدت رئيسة الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية الشيخة فادية سعد العبدالله السالم الصباح أهمية تبادل الخبرات ووجهات النظر في مختلف الممارسات المبتكرة لدعم المرأة وتعزيز دورها للمساهمة الفعالة في تنمية المجتمع من خلال اعتماد السياسات والاستراتيجيات الشمولية لبناء قدرات المرأة.

وأشارت الشيخة فادية في تصريح صحفي اليوم السبت عقب استقبالها سفير جمهورية أوزبكستان لدى الكويت ايون خان يونسوف إلى أهمية التعاون الدولي من أجل تطوير قدرات المرأة الإبداعية في مختلف المجالات والتعرف على التجارب الناجحة والاستفادة منها وتبادل أفضل الخبرات حول كيفية زيادة مشاركة المرأة في المناصب القيادية العليا بمختلف القطاعات.

ولفتت إلى تعاون الاتحاد المثمر مع المنظمات المعنية في جمهورية أوزبكستان لتقديم الدعم والمساعدة بين الطرفين في حماية حقوق المرأة ومصالحها الشرعية وفقا للتشريعات المعمول بها في كلا البلدين وتعزيز العلاقات الودية بينهما مؤكدة أن مثل هذا التعاون يسهم في تعزيز قدرات المرأة.

وأشارت إلى ما يقوم به الاتحاد من خطوات مدروسة نحو بناء مجتمع متوازن ومترابط قائم على احترام حقوق المرأة وتعزيز دورها في بناء نهضة البلاد ومستقبلها والعمل على تمكينها في مختلف الميادين من خلال تعزيز ثقافة التشارك والمساواة في الحقوق والواجبات.

المصدر كونا الوسومأوزبكستان اتحاد الجمعيات النسائية المرأة الكويتية

مقالات مشابهة

  • 63 منظمة تتهم تونس بانتهاك حقوق اللاجئين ومن يتم إنقاذهم بالبحر
  • نقابة البترول تشارك فى أعمال مؤتمر اتحاد عمال السنغال
  • رئيسة اتحاد الجمعيات النسائية تؤكد أهمية تبادل الخبرات لدعم المرأة وتعزيز دورها في تنمية المجتمع
  • في دوري يلو.. قمة تجمع نيوم والحزم.. والعدالة يواجه الجبلين
  • نساء على رأس حكومات العالم.. تقدم متواصل رغم التحديات
  • "المرصد العربي" يناقش إطلاق مؤتمرًا سنويًا وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • "المرصد العربي" يناقش إطلاق مؤتمر سنوي وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • تحديات ضمان الظروف الإنسانية بالسجون في السودان
  • حزب طالباني:سنشكل حكومة الإقليم المقبلة بمشاركة جميع الأحزاب
  • تونس.. أزمات داخلية وخارجية تعصف بالاتحاد العام للشغل