عواصم - وكالات:
قالت تقارير إيرانية إن طهران حركت مدمرة وسفينة حربية نحو البحر الأحمر للتمركز قرب مضيق باب المندب، وذلك غداة اشتباك بحري أمريكي حوثي غربي الحديدة.
فقد أفادت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، في تغريدة على حسابها على موقع «إكس» بأن المدمرة الإيرانية القتالية «البرز» تقترب من مضيق باب المندب في البحر الأحمر.


وأضافت المصادر أن سفينة بوشهر العسكرية ترافق المدمرة، للتمركز قرب مضيق باب المندب.
والمدمرة البرز مزودة بصواريخ كروز بحرية بعيدة المدى.
يأتي ذلك، غداة عملية أمريكية أدت إلى مقتل 10 حوثيين وتدمير 3 زوارق أطلقت النار على سفينة حاويات وطائرات مروحية أمريكية غربي الحديدة.
وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون قال في وقت سابق، أمس الإثنين، إنه أوضح في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.
وفي ذات السياق بعدما كثر الحديث عن استعداد بريطاني لشن ضربات جوية ضد الحوثيين في اليمن وسط التوترات المتصاعدة بشكل كبير في البحر الأحمر جراء هجماتهم ضد السفن التجارية، اتضح جديد على الأمر. فعلى ما يبدو، تعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بيانًا مشتركا غير مسبوق يعطي الحوثيين تحذيرًا أخيرًا لوقف هجماتهم، وفقا لصحيفة «التلغراف». ولفت التقرير إلى أن أي هجوم من المرجح أن تقوده الولايات المتحدة، وأن مناقشات جارية بشأن انضمام دول أخرى للبلدين.
كما كشف عن أن أحد الخيارات قيد الدراسة في وزارة الدفاع البريطانية، ويتضمن نقل الفرقاطة لانكستر، التي تعمل في منطقة الخليج، إلى البحر الأحمر لتكون مع دياموند.
وأشار أيضًا إلى أنه من غير المرجح أن يحدد البيان أي عمل عسكري، لكن الصحيفة نوهت بتصريح وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، الذي زعم أنه بحال استمر الحوثيون فيما أسماه «تهديد الأرواح والتجارة، فستضطر بلاده إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة»، وفق كلامه.
إلى ذلك، أشار كبار مسؤولي الدفاع الأمريكيين إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن لن تعلن عن خططها العسكرية مقدما، لكنهما لم يستبعدا «احتمال شن ضربات جوية في المستقبل القريب».
يشار إلى أن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، كان قد أكد على أن الحكومة لن تتردد في اتخاذ «إجراءات مباشرة» لمنع تلك الهجمات الحوثية وردعها.
وقال: «لا ينبغي أن يكون هناك أي سوء فهم لدى الحوثيين، فنحن ملتزمون بمحاسبة الجهات المسؤولة عن تلك الهجمات غير الشرعية».
جاء هذا التلميح البريطاني بعد إسقاط القوات الأمريكية أمس صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقهما الحوثيون على سفينة حاويات بالبحر الأحمر، بعد ساعات من محاولة أربعة زوارق مهاجمة نفس السفينة.
ما دفع القوات الأمريكية إلى إطلاق النار، وإغراق ثلاثة من القوارب، ما أدى إلى مقتل 10 من عناصر الميليشيات.
فيما أعلن الجيش الأمريكي أن هذا الحادث الأخير يمثل الهجوم الحوثي الثالث والعشرين على الشحن الدولي منذ 19 نوفمبر الماضي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا إلى أن

إقرأ أيضاً:

فرنسا ترسل سفينة حربية إلى سواحل لبنان

لبنان – أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الفرنسية عن إرسال سفينة حربية إلى سواحل لبنان بمثابة “إجراء احترازي”.

وأكدت هيئة الأركان أن السفينة غادرت ميناء تولون في جنوب شرقي فرنسا، يوم الاثنين، لتتوجه إلى السواحل اللبنانية استعدادا لإجلاء المواطنين الفرنسيين من لبنان في حال الضرورة.

ويشار إلى أن السفينة الحاملة للمروحيات، التي توجهت إلى شرق المتوسط، ستصل إلى المنطقة بعد 5 أو 6 أيام، وعلى متنها مجموعة تكتيكية من القوات، قد تتولى مهام الإجلاء.

ويأتي ذلك على خلفية إعلان الجيش الإسرائيلي إطلاق “عملية محدودة” في جنوب لبنان ضد مواقع وعناصر الفصائل اللبنانية، وذلك بعد أشهر من القصف المتبادل بين إسرائيل وحركة الفصائل اللبنانية، وسلسلة من الضربات الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل الأمين العام للحركة حسن نصر الله والعديد من القياديين الآخرين فيها.

 

المصدر: فرانس برس

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد استهداف سفينة “CORDELIA MOON” البريطانية في البحر الأحمر ” صور”
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر
  • فرنسا ترسل سفينة حربية إلى سواحل لبنان
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • الإعلان عن هجوم كبير ضد سفينة تجارية مرتزبطة بالعدو الصهيوني في البحر الأحمر
  • بمثابة إجراء احترازي... فرنسا ترسل سفينة حربية إلى سواحل لبنان
  • المنطقة تشتعل.. فرنسا ترسل سفينة حربية إلى سواحل لبنان