مشاهد صعبة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن زلزال اليابان الذي ضرب محافظة إيشيكاوا، وأثار دمارا كبيرا، أدت إلى وجود تشققات في الأرض وأيضا سقوط المباني وغرق السفن على الشواطئ.

قبل حدوث زلزال اليابان وثَّق أحد الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للطيور أثناء تحليقها في السماء بشكل غريب، وكأنها تنبأت بحدوث هذه الكارثة التي تسببت في خوف وهلع الكثير من سكان اليابان، ما أثار تساؤلا هل الطيور والحيوانات تتنبأ بالزلازل والكوارث الطبيعية قبل حدوثها؟

تنبؤ الطيور بالزلازل 

وفي هذا الشأن، أشارت بعض السجلات التاريخية إلى أن قبل حدوث زلزال عام 373 قبل الميلاد تقريبا، لاحظ بعض اليونانيين هروبًا جماعيًا لحيوانات قبل وقوعه، والبعض الآخر لاحظ  وجود تصرفات غريبة للأسماك والطيور وفقا لما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

وقال عدد كبير من العلماء والباحثين أن الطيور والحيوانات بالفعل تتنبأ بالزلازل في وقتٍ مبكر قبل البشر، كما أن يوجد دراسة علمية تمك نشرها في عام 2000 أنّ هناك حيوانات يكون لديها القدرة على الشعور بموجة «بي»، التي تعتبر واحدة من النوعين الرئيسين لموجات الجسم المرنة، وتسمى بـ«الموجات الزلزالية».

أحد أكثر التغريدات المتداولة في اليابان نشرتها فتاة قبل وقوع الزلزال، فيه مقطع لتجمعات الآلاف من الغربان.

كتبت: تظهر الغربان الآن بأعداد كبيرة حول محطة ناغانو. قد يكون هذا علامة على حدوث زلزال، لذا يرجى توخي الحذر!
مع هاشتاقات (زلزال) (تسونامي)

pic.twitter.com/nEnSjpHoYB

— هُنا BH (@HONABHBH) January 1, 2024

وعلى الجانب قام أحد الباحثين من معهد «ماكس بلانك» بقيادة دراسة سلوك الحيوانات بألمانيا، رصد خلالها أنماط سلوكها المتغيرة قبل أيامٍ من حدوث الهزة الأرضية، إذ جمع فريقه بيانات كشفت عن تغيير سلوك حيوانات المزرعة قبل 20 ساعة من وقوع الزلزال.

 وقوع زلزال اليابان

وكانت الأرصاد اليابانية حذرت من حدوث موجات «تسونامي» على طول المناطق الساحلية، وذلك وفقا لما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل لها، كما أن حذّر مركز الإنذار من أمواج تسونامي في المحيط الهادئ، من احتمالية حدوث أمواج تسونامى بمنطقة قطرها 300 كيلومتر حول مركز الزلزال على ساحل اليابان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال اليابان حدوث زلزال اليابان موجات تسونامي الأرصاد اليابانية

إقرأ أيضاً:

إصابة 4 أشخاص إثر حادث انقلاب سيارة فى أطفيح

أصيب 4 اشخاص إثر حادث انقلاب سيارة أعلى صحراوى أطفيح، مما أدى إلى ظهور كثافات مرورية للقادم من مناطق أطفيح اتجاه مناطق الجنوب وانتقلت أوناش المرور وتم رفع حطام الحادث، فيما تم نقل المصابين الى المستشفى.


وفور تلقى البلاغ بوقوع حادث مرورى بالطريق الصحراوى بمنطقة أطفيح بوقوع حادث مرورى، انتقلت سيارات الاسعاف وتبين انقلاب سيارة نتج عنها إصابة 4 اشخاص وتم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.

 







مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب وسط اليابان
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ
  • إصابة 4 أشخاص إثر حادث انقلاب سيارة فى أطفيح