فتاوى تشغل الأذهان
حكم ارتداء سلسلة فضة للرجال .. دار الإفتاء توضح
حكم شراء الذهب بالتقسيط.. دار الإفتاء توضح
حكم قراءة القرآن من الهاتف المحمول في الصلاة

 

نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية المهمة التي تشغل الأذهان وتهم المسلم في حياته اليومية، نرصد أبرزها في تقرير عن فتاوى تشغل الأذهان.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن اتداء سلسلة فضة للرجال يتم الرجوع في ذلك للأعراف والتقاليد الخاصة بالمكان.

أوضح وسام، خلال إجابته عن سؤال ورد اليه وذلك عبر البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مضمونه ( حكم لبس الشباب للسلسلة الفضة مع الخاتم مع عدم وجود نية للتشبه بالنساء؟)، أن السلسلة الفضية من زينة النساء، وينبغي ألا يرتديها الرجل، وأمور الزينة هذه ليست من أخلاق الرجال.

أشار الى أن السلسلة تشبه الخاتم والساعة، ولكن اللباس والزينة يجب ان يراعى فيه الأعراف والعادات والتقاليد الاجتماعية، وإذا كان الشاب في بيئة من عاداتها ارتداء السلسلة فلا مانع من ذلك، وإن كان في بيئة عادتها ترفض ذلك وترى أن من يرتدي السلسلة من الشباب فعليه أن يمتنع، والله سبحانه وتعالى أمر بذلك في قوله: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ".

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "ما حكم شراء الذهب بالتقسيط، حيث إن بيع وشراء الذهب يعد من التعاملات التي يتعلق بها الكثير من الأحكام؟

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى في دار الإفتاء، يجوز شراء الذهب بالتقسيط ولكن بشرطين أن يكون الثمن معلوم والأجل معلوم  أي المدة المحددة للتقسيط معلومة فإذا تم تحديد الثمن والأجل يجوز الشراء بالتقسيط.

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "ما حكم قراءة القرآن من الهاتف المحمول في الصلاة؟

وأجاب علي هذا السؤال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوي بدار الإفتاء خلال بث مباشر علي صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"  يصح القراءة من الهاتف المحمول في الصلاة مع مراعاة عدم  الكثرة من الحركة في الصلاة لأن ذلك يؤدي إلي عدم الخشوع في الصلاة.

كما أجاب الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن سؤال "هل قراءة القرآن من الهاتف المحمول أقل ثوابًا من القراءة في المصحف وهل هذا يُعد هجرًا للمصحف؟"، موضحا أنه لا حرج من قراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول وهو نفس ثواب القراءة من المصحف الورقي ولا اختلاف بينهما، وفيما يخص هجر المصحف المقصود به هو ترك كلام الله عز وجل وعدم قراءته فقال مجازًا هجر المصحف، فأينما يرى الإنسان راحته فليفعل الأهم ان يؤدي المطلوب منه وهو الحفاظ على قراءة كلام الله عز وجل .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فتاوى تشغل الأذهان دار الإفتاء حكم شراء الذهب بالتقسيط قراءة القران الهاتف المحمول الصلاة دار الإفتاء المصریة

إقرأ أيضاً:

تحت شعار قرضك بتلفونك.. شركة المال للتمويل تطلق النسخة المطوَّرة من تطبيقها على الهاتف المحمول

أطلقت شركة المال للتمويل - الشركة الرائدة والمتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية - النسخة المطورة من تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها، تحت شعار "قرضك بتلفونك".  

ويأتي إطلاق التطبيق المُحدَّث بهدف  تبسيط تجربة تقديم خدمات مالية متكاملة للعملاء بشكل أسهل وأسرع وأكثر أماناً. 

و يضيف التطبيق خدمة صرف القروض مباشرة باستخدام نظام كليك إلى محافظ العملاء الالكترونية أو حساباتهم البنكية بأي وقت، وبهذا يكون التطبيق الرائد في الأردن في تقديم التمويل الفوري للعملاء دون الحاجة لزيارة الفرع. 

ويمتاز التطبيق الجديد بواجهة مستخدم تتيح للعملاء الوصول إلى خدمات الشركة المالية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، إذ يمكنهم تقديم طلبات للحصول على السلفة الأولى بفائدة 0%، وإدارة هذه السلف من خلال اختيار المبلغ المطلوب وطريقة استلام السلفة وتاريخ السداد بكل مرونة وراحة. 

كما يمكن للعملاء الاطلاع على متطلبات الحصول على هذه القروض وتفاصيلها، إضافة إلى إمكانية التقدم بطلبات جديدة والتعرف على جميع الخدمات المتعلقة بالقروض المقدمة من الشركة، وأيضاً يتيح للعملاء الاستفادة من العروض والبرامج بكل سهولة ويسر بالإضافة إلى البقاء على اطلاع على مستجدات الحملات التسويقية الخاصة بالشركة وبرنامج المميزين من داخل التطبيق. 

ويضع تطبيق " المال للتمويل"  المتاح على Google Play لأنظمة تشغيل أندرويد Android، أمان العملاء وخصوصيتهم على رأس الأولويات، حيث تم تطبيق أحدث تدابير الأمان لحماية بيانات ومعاملات العملاء وضمان سلامة المنصةـ   

وفي تعليق له على إطلاق النسخة المطوَّرة من التطبيق، قال مدير عام شركة المال للتمويل السيد بشار معايعة: "يعكس تحديث تطبيق الهاتف المحمول الخاص بشركتنا التزامنا بتقديم خدمة عملاء استثنائية من خلال توفير واجهة سهلة الاستخدام وآمنة. نحن ملتزمون بتحقيق أعلى مستويات الرضا لعملائنا عبر تقديم حلول مبتكرة ومواكبة لأحدث التقنيات، إلى جانب توفير تجربة سلف شهرية رقمية متكاملة تركز على سهولة الاستخدام والأمان والشفافية، نسعى أن يكون الحصول على قرض وإدارته أمراً بسيطاً ومريحاً لجميع عملائنا". 

وأضاف معايعة: "لقد قمنا بتحديث هذا التطبيق لمواكبة تطلعات العملاء واحتياجاتهم، مما يعزز تجربتهم ويجعل عملية التمويل أكثر بساطة ومرونة. كما أننا قمنا بتطبيق أحدث تقنيات الأمان لضمان حماية بيانات العملاء والمعاملات بشكل كامل". 

ومن الجدير بالذكر أن "المال للتمويل" هي شركة تكنولوجيا مالية تهدف إلى تسهيل عملية الحصول على الدعم المالي، وتسعى دائماً إلى تبسيط عملياتها للعملاء، فتمكّنهم من سداد القروض من خلال "إي فواتيركم"، وتوفّر إمكانية الدفع في وقت لاحق من خلال خدمة التأجيل. تمتلك الشركة شبكة واسعة تضم أكثر من 50 فرعاً في جميع أنحاء المملكة. 

مقالات مشابهة

  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • سورتان في القرآن لسداد الدين وتفريج الهموم.. فضلهما عظيم
  • شركات الهاتف المحمول في اليمن تصدم المشتركين بقراراتها الصادمة
  • لإلغاء بيانات المالك القديم.. طريقة تسجيل المحفظة البنكية لخطك الجديد؟
  • المشدد 3 سنوات لشخص ابتز فتاة وهددها بنشر صور خاصة بالعبور
  • استغاثة على «الفيسبوك» كشفت جريمة قتل سائق في قنا
  • «الداخلية» تكشف تفاصيل استغاثة على «فيس بوك» بشأن تغيب سائق في قنا
  • ضبط المتهم بقتل سائق فى قنا بسبب خلافات مالية
  • تحت شعار قرضك بتلفونك.. شركة المال للتمويل تطلق النسخة المطوَّرة من تطبيقها على الهاتف المحمول
  • جرعة جديدة وقاتلة في أسعار الاتصالات والإنترنت.. شركات الهاتف المحمول في اليمن تصدم المشتركين