توفي المعارض السوري المعروف، المحامي رياض الترك، في منفاه بالعاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز 93 عاما، ما أثار موجة حزن في الأوساط السورية المعارضة.

ويعرف الترك الذي نعته ابنته نسرين عبر حسابها في منصة "فيسبوك، مساء الاثنين"، بين رفاقه ومحبيه بـ"ابن العم"، كما يُعرف بلقب "مانديلا سوريا"، وذلك لقضائه سنوات طويلة في سجون نظام الأسد، قبل أن يصل إلى فرنسا عام 2018 بعد تهريبه عبر الحدود مع تركيا.



رحيل "مانديلا سوريا".. رياض الترك، المعارض التاريخي العتيد والعنيد.. معه تنتهي حقبة كفاح يساري كان عنواناً بارزاً على الساحة السورية طيلة النصف الثاني من القرن العشرين.. في عز زمن الصمت!. https://t.co/rTIykudU7T — ياسر الأطرش (@yaser_atrash) January 1, 2024
ويعد السياسي السوري الراحل، أحد أشد المعارضين لنظام الأسد خلال عهد حافظ الأسد وابنه بشار، حيث دفع ثمن معارضته نحو 18 سنة من عمره قضاها داخل زنزانة منفردة في سجون الأسد.

وكان الترك قد شغل في سبعينيات القرن الماضي منصب الأمين العام لـ "الحزب الشيوعي السوري- المكتب السياسي" المحظور من قبل النظام.

كما كان أحد الموقعين البارزين على "إعلان دمشق" عام 2005، الذي صدر بمبادرة من مجموعات معارضة سورية للمطالبة بالتغيير الديمقراطي في سوريا، وشهد توقيع عدد من الأسماء السياسية والثقافية والأكاديمية الشهيرة حينها.


ومنذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، والتي تحولت إلى حرب مدمرة أسفرت عن مأساة غير مسبوقة في تاريخ سوريا الحديث، أعلن الترك تأييده الكامل للحرام السلمي المعارض لنظام الأسد، موضحا وقوفه إلى جانب المحتجين.

ونعى العديد من الناشطين والمثقفين والصحفيين السوريين رياض الترك عبر منصات التواصل الاجتماعي، لافتين إلى دوره الكبير في معارضة نظام الأسد طوال عقود رغم ما وقع عليه من سجن وتنكيل.



برحيل الرفيق رياض الترك ، فقدنا في حزب الشعب الديمقراطي السوري مناضلاً صلباً ورائداً في الموقف والشجاعة والتضحية . وفقدت سورية وقضية الحرية والديمقراطية أحد أبنائها الميامين الذين أمضوا حياتهم في قلب معاركها وامتحاناتها ومحنها . وفقدت الثورة السورية أحد أصواتها المبكرة والحاسمة . — George Sabra (@GeorgeSabra_sy) January 1, 2024 فقدنا أبرز جبال الحرية …
غادرنا اليوم مناضل صلب من أبناء سوريا..
رحل رياض الترك..
وعزاؤنا أن من تربوا على يديه آلاف الشجعان الأحرار. pic.twitter.com/uqTGmcE0k5 — عمر إدلبي Omar Edlbi (@OmarEdlbi) January 1, 2024 أول من قال بعد وفاة المجرم حافظ الأسد
(مات الديكتاتور)
ليعود إلى السجن مرة أخرى بعد 17 عامًا قضاها في سجون النظام سابقًا.

في أول يوم من 2024 نودّع المعارض والمناضل #رياض_الترك pic.twitter.com/mPoZwMX5MU — Mahmoud Altaweel محمود الطويل (@mm_altaweel) January 1, 2024 لُقّب بـ #مانديلا_سوريا، رغم أن نضاله السياسي نسخة أصلية لا مثيل لها في العالم، ولا تشبه أي تجربة أخرى.
صاحب هُتاف "مات الديكتاتور"، يُغمض عينيه عن 94 عاماً، قبل أن يشهد تحرر #سوريا من ابن الديكتاتور.
وداعاً #رياض_الترك pic.twitter.com/p07lL3aRuw — Yaman Amouri (@YamanAmouri) January 1, 2024 تعازينا الحارة لأسرة وأصدقاء المناضل المرحوم رياض الترك، ولعموم الشعب السوري، لقد فقدت سورية اليوم مناضلًا عتيدًا ضد أنظمة الطغيان التي توالت على سوريا، رفض المهادنة، وأعرب عن مواقفه مع الإنسان السوري وحقوق مواطنته، دافع عن حقوقنا الإنسانية، والدستورية والقانونية، بذل اقصى جهوده… pic.twitter.com/JHlzlEWzEO — Hadi Albahra (@hadialbahra) January 1, 2024 توفي المعارض السوري الكبير رياض الترك الذي قال حين وفاة حافظ الأسد: مات الديكتاتور
والذي قال قبل الثورة: نعم سورية الله حاميها لأنها باقية بشعبها وجيشها ودولتها، أما الإستبداد فإلى زوال، قصر الزمن أو طال، وإن غداً لناظره لقريب”.

سلام لروحه#سوريا #وفاة_رياض_الترك pic.twitter.com/0A8QaQaRu2 — تمام أبو الخير (@RevTamam) January 1, 2024


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية رياض الترك باريس سوريا نظام الأسد سوريا باريس نظام الأسد رياض الترك المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

أردوغان: مستعدون لتطوير العلاقات مع سوريا

 

 

 

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، أن بلاده مستعدة للعمل على تطوير العلاقات مع سوريا.

وقال أردوغان إنه لا يوجد سبب لعدم إقامة علاقات دبلوماسية مع سوريا، سنعمل معاً على تطوير العلاقات مثلما عملنا معاً في الماضي، وليس لدينا هدف للتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا، وفقاً لوكالة “الأناضول” التركية للأنباء.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس السوري، بشار الأسد، انفتاح سوريا على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والمستندة إلى “سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى”.

وأضاف أردوغان: “لا يمكن أن يكون لدينا أبداً أي نية أو هدف مثل التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا”، مشيراً إلى أن الشعبين التركي والسوري “شقيقان ويعيشان جنبا إلى جنب”.

وأردف أردوغان: “كما حافظنا على علاقاتنا مع سوريا حية للغاية في الماضي، وكما تعلمون، فقد عقدنا لقاءات في الماضي مع السيد بشار الأسد، وحتى لقاءات عائلية، ويستحيل أن نقول إن ذلك لن يحدث في المستقبل، بل يمكن أن يحدث مرة أخرى”.

يذكر أن قوات تركية تنتشر في شمال سوريا، ونفذت بالتعاون مع الجيش الوطني السوري المعارض، عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” و”نبع السلام” في المنطقة ، ضد تنظيمي “داعش” وحزب العمال الكردستاني “بي كيه كيه ” ووحدات حماية الشعب الكردية ” واي بي جي”.وكالات

 

 


مقالات مشابهة

  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانا؟
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانة؟
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • أردوغان:أنقرة منفتحة لتطبيع العلاقات مع دمشق
  • أردوغان يبدي استعداده للقاء بشار الأسد واستعادة العلاقات مع سوريا
  • أردوغان: مستعدون لتطوير العلاقات مع سوريا
  • أردوغان يؤكد استعداد بلاده للتطبيع مع النظام السوري.. "يمكننا اللقاء مع الأسد"