المناطق_واس

انطلقت بمنطقة الباحة اليوم، أعمال جولة التجارة الإلكترونية في محطتها الثالثة عشرة، بتنظيم من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، بالشراكة مع مجلس التجارة الإلكترونية، وحضور أبرز الخبراء والمتخصصين في مجال التجارة الإلكترونية، وذلك في مركز الأمير حسام للفعاليات والمؤتمرات بالمنطقة.

ويضم المعرض المصاحب للفعاليات 15 ركناً، توزعت بين مقدمي خدمات التجارة الإلكترونية الخدمية والتوعوية والإرشادية، وجهات الدعم اللوجستي والتقني، إضافةً إلى أركان الجهات الحكومية والخاصة المشاركة، والجناح الاستشاري، الهادفة إلى دعم رواد الأعمال وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجهات المعنية.

أخبار قد تهمك وكيل الشؤون الإسلامية يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي الخامس عشر لمجمع دار التعليم للعلوم الشرعية في نيجيريا 1 يناير 2024 - 10:21 مساءً الأخضر يواصل تدريباته في معسكر قطر استعداداً لكأس آسيا 1 يناير 2024 - 10:06 مساءً

واستُهلت الفعاليات بورشة عمل حول الممكنات في منشآت التجارة الإلكترونية، تلتها كلمة مجلس التجارة الإلكترونية، إضافة إلى جلسة حوارية شارك فيها عدد من المتخصصين تناولت تطوير البيئة الممكنة لتنمية التجارة الإلكترونية في المملكة، وثلاث ورش عمل تناولت التحول الرقمي وقنوات البيع، وفرص التجارة الإلكترونية في القطاعات الواعدة، وتقنيات تطوير المنصات الإلكترونية، واستشارات وإرشادات تُقدم من قبل مجموعة من المتخصصين، لنشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع بيئة ريادية جاذبة وخدمة مجتمع الأعمال، إضافة إلى مشاركة العديد من مقدمي الخدمات العالميين والمحليين لتسهيل بناء وتوسع نشاطات المتاجر الإلكترونية في المنطقة، وذلك من خلال الجناح الاستشاري الذي يضم أركان جلسات الاستشارة والإرشاد في مجالات: تقنية المعلومات، دراسة الجدوى، قطاع التجزئة، والتقنيات والتسويق، وتطبيق نوافذ الإلكتروني.

وأوضح المتحدث الرسمي لمنشآت بدر القاضي أن جولة التجارة الإلكترونية هي المحطة الثالثة عشرة ضمن جولات التجارة الإلكترونية للعمل على ربط رواد الأعمال وأصحاب المتاجر الإلكترونية وأصحاب الأفكار في المنطقة بالمنظمة الاقتصادية ومنظومة قطاع التجارة الإلكترونية وريادة الأعمال، والحلول الإلكترونية التي تخدم أعمالهم وازدهارهم.

وأفاد أن المعرض المصاحب للفعاليات يستهدف تقديم خدماته لـ 1500 مستفيد من التجار ورواد الأعمال في المنطقة، ويضم في جنباته عددًا من الأنشطة والأقسام، كما يقدم خدماته للمستفيدين عبر عدد من العارضين من القطاعين الحكومي والخاص من كبرى الشركات المحلية والعالمية، وتقديم عروض حصرية لزوار ومستفيدي الجولة في المنطقة، إضافةً إلى الاستشارات المجانية من الخبراء والمتخصصين في شؤون التجارة الإلكترونية.

وتستهدف الجولة على مدى يومين أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومناقشة التحديات التي تواجههم، وتقديم الحلول المناسبة للتغلب عليها.

1 يناير 2024 - 10:38 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 يناير 2024 - 9:55 مساءًانطلاق التصفيات الأولية “لمسابقة الملك سلمان المحلية لحفظ القرآن الكريم” بتبوك أبرز المواد1 يناير 2024 - 9:49 مساءًالمديرية العامة للسجون : مركز “ثقة” يعمل على تهيئة النزيل الذي تبقى على محكوميته سنة فأقل لإعادة اندماجه في المجتمع أبرز المواد1 يناير 2024 - 9:47 مساءًباكستان ترسل الشحنة الثالثة من مواد الإغاثة لسكان غزة أبرز المواد1 يناير 2024 - 9:39 مساءً“المخدرات” تقبض على مخالفين لنظام أمن الحدود بمحافظة جدة لترويجهما (10) كيلوجرامات من الحشيش المخدر و(16,875) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي أبرز المواد1 يناير 2024 - 9:28 مساءًالنائب العام يستقبل نظيره بإمارة رأس الخيمة1 يناير 2024 - 9:55 مساءًانطلاق التصفيات الأولية “لمسابقة الملك سلمان المحلية لحفظ القرآن الكريم” بتبوك1 يناير 2024 - 9:49 مساءًالمديرية العامة للسجون : مركز “ثقة” يعمل على تهيئة النزيل الذي تبقى على محكوميته سنة فأقل لإعادة اندماجه في المجتمع1 يناير 2024 - 9:47 مساءًباكستان ترسل الشحنة الثالثة من مواد الإغاثة لسكان غزة1 يناير 2024 - 9:39 مساءً“المخدرات” تقبض على مخالفين لنظام أمن الحدود بمحافظة جدة لترويجهما (10) كيلوجرامات من الحشيش المخدر و(16,875) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي1 يناير 2024 - 9:28 مساءًالنائب العام يستقبل نظيره بإمارة رأس الخيمة وكيل الشؤون الإسلامية يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي الخامس عشر لمجمع دار التعليم للعلوم الشرعية في نيجيريا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: التجارة الإلکترونیة فی أبرز المواد1 ینایر 2024 فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة: نظاما السجل التجاري والأسماء التجارية يسهمان في تيسير ممارسة الأعمال وتخفيف الأعباء على المنشآت التجارية

المناطق_واس

أكد معالي وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي, أن صدور نظامي السجل التجاري والأسماء التجارية الذي وافق عليهما مجلس الوزراء اليوم, يسهمان في تيسير ممارسة الأعمال وتخفيف الأعباء على المنشآت التجارية بالاكتفاء بسجل واحد للمنشأة على مستوى المملكة، وتنظيم إجراءات حجز الأسماء لحمايتها وتعزيز قيمتها، مضيفاً أن النظامين يواكبان التطورات الاقتصادية والتقنية، والتحول غير المسبوق الذي تعيشه المملكة في ظل رؤية 2030.

ويسهم نظام السجل التجاري المكون من (29 مادة) في تيسير ممارسة الأعمال بتنظيم إجراءات القيد في السجل التجاري، وضمان دقة البيانات المقيدة وتحديثها دورياً، وإتاحة الاطلاع عليها بما يكفل سهولة البحث عنها والوصول إليها, كما طوّر النظام الجديد عدداً من الأحكام، أبرزها: إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية مركزية تقيد فيها أسماء وبيانات التجار، وبيان اختصاصات وإجراءات التسجيل التجاري.

أخبار قد تهمك أمير منطقة عسير يدشّن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية 17 سبتمبر 2024 - 8:11 مساءً إن تي تي داتا تعلن تعيين رامي بيدس مديراً عاماً لأعمالها في المملكة العربية السعودية 17 سبتمبر 2024 - 8:02 مساءً

وسهّل نظام السجل التجاري مزاولة الأعمال التجارية بإلغاء إصدار السجلات الفرعية للمؤسسات والشركات، ومن ثم الاكتفاء بسجل تجاري واحد على مستوى المملكة شامل لجميع أنشطة المنشأة، مما يسهم في تخفيف الأعباء المالية على المنشآت التجارية.

ومنح النظام مهلة لمدة (5 سنوات) لتصحيح السجلات الفرعية القائمة للمؤسسات والشركات، إما بالتنازل عن السجل الفرعي للمؤسسة الفردية لطرف آخر ليكون سجلاً رئيسياً، أو تحويل السجل الفرعي للشركة أو المؤسسة إلى شركة جديدة، أو شطب السجل الفرعي ونقل أصوله وأنشطته إلى السجل الرئيسي, كما ألزم المنشآت التجارية بفتح حسابات بنكية مرتبطة بالمنشأة، وذلك تعزيزاً لموثوقيتها وضمان سلامة تعاملاتها.

وألغى النظام متطلب تجديد السجل التجاري، وتاريخ انتهاء السجل، واستحدث متطلب التأكيد السنوي “إلكترونياً” لبيانات السجل التجاري، وألزم التاجر بالتأكيد السنوي لبيانات السجل التجاري، وذلك كل 12 شهراً من تاريخ الإصدار، ويتم تعليق السجل في حال التأخر لمدة (ثلاثة أشهر) من استحقاق موعد التأكيد، ويشطب تلقائياً (بعد عام كامل منذ بدء التعليق) واستحدث نظام السجل التجاري مساراً للإجراءات البديلة عن العقوبات تتضمن “الإنذار وإلزام التاجر بتصحيح المخالفة”.

وفيما يتعلق بنظام الأسماء التجارية الجديد، فيهدف النظام المكون من (23 مادة) إلى تنظيم إجراءات حجز الأسماء وقيدها في السجل التجاري، وتعظيم قيمتها، وضمان حمايتها والحقوق المتصلة بها, وسمح النظام بحجز الاسم التجاري قبل قيده لمدة محددة قابلة للتمديد، محدداً الشروط الواجب توافرها في الأسماء التجارية المراد قيدها أو حجزها، والأسماء المحظورة.

كما عمل نظام الأسماء التجارية على توسيع نطاقها من خلال السماح بالتسمية بألفاظ عربية، أو غير عربية، أو مُعربة، أو مكونة من حروف أو أرقام.

وسعياً لإثراء المحتوى العربي، استحدث النظام منصة خبراء اللغة العربية، تهدف لزيادة المخزون اللغوي من الأسماء العربية في البيئة التجارية, وأجاز النظام التصرف بالاسم التجاري تصرفاً مستقلاً عن المنشأة التجارية، ونقل ملكيته (التنازل عن الاسم التجاري).

ولتعزيز الحماية للأسماء التجارية، قرر النظام حظر استخدام اسم تجاري محجوز أو مقيد في السجل التجاري “دون موافقة صاحبه”، واشترط أن يكون الاسم التجاري لائقاً ولا يؤدي إلى التضليل، كما منع النظام حجز أو قيد اسم تجاري لمنشأة متشابه مع اسم منشأة أخرى، حتى عند اختلاف نشاط المنشأة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 8:16 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:59 مساءً“تفجيرات البيجر”.. لبنان يباشر تحضير شكوى إلى مجلس الأمن أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:48 مساءًوزير الصحة اللبناني: 9 قتلى و2800 إصابة جراء تفجير أجهزة اتصال أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:45 مساءًعناصر حزب الله ينزفون.. فيديو لمستشفيات في بيروت تعج بالمصابين أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:42 مساءًأجهزة “البيجر” المتفجرة أتت بشحنة جديدة .. تفاصيل اختراق حزب الله أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:39 مساءًإصابة سفير إيران لدى لبنان.. وزوجته توضح حالته17 سبتمبر 2024 - 7:59 مساءً“تفجيرات البيجر”.. لبنان يباشر تحضير شكوى إلى مجلس الأمن17 سبتمبر 2024 - 7:48 مساءًوزير الصحة اللبناني: 9 قتلى و2800 إصابة جراء تفجير أجهزة اتصال17 سبتمبر 2024 - 7:45 مساءًعناصر حزب الله ينزفون.. فيديو لمستشفيات في بيروت تعج بالمصابين17 سبتمبر 2024 - 7:42 مساءًأجهزة “البيجر” المتفجرة أتت بشحنة جديدة .. تفاصيل اختراق حزب الله17 سبتمبر 2024 - 7:39 مساءًإصابة سفير إيران لدى لبنان.. وزوجته توضح حالته أمير منطقة عسير يدشّن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية أمير منطقة عسير يدشّن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • أمير الباحة: مضامين الخطاب الملكي تحاكي طموح وطن وآمال شعب وهمة دولة
  • بلدية محافظة الشماسية تكثف جولاتها الرقابية لرفع مستوى الامتثال
  • صور| انطلاق مهرجان التمور في الباحة وسط فعاليات متعددة
  • محافظ هيئة الحكومة الرقمية يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة تقدم المملكة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية
  • وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يهنئ القيادة بمناسبة تقدم المملكة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية
  • انطلاق مهرجان التمور السابع بالباحة وسط فعاليات متعددة
  • وزير التجارة: نظاما السجل التجاري والأسماء التجارية يسهمان في تيسير ممارسة الأعمال وتخفيف الأعباء على المنشآت التجارية
  • أمطار على منطقة الباحة
  • فريق محافظة العقيق بطل دورة الحسام للمحافظات لكرة القدم بمنطقة الباحة
  • أمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة المشاريع التنموية لفرع وزارة النقل بالمنطقة