أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن الوزارة وظيفتها الأساسية توفير السلع للمواطنين، كما أن الوزارة تدخلت في حل أزمة السكر خلال الآونة الأخيرة.

وقال إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن الدولة طرحت كميات كبيرة من السكر عندما أصبح السوق غير منظم، مشيرًا إلى أن سعر كيلو السكر الآن في منافذ المبادرة 27 جنيها.

وأضاف أن السكر له درجات من الجودة ما جعل سعره يختلف من تاجر لآخر خارج مبادرة الحكومة، موضحًا أن استهلاك مصر من السكر شهريا نحو 220 ألف طن، والحكومة طرحت الشهر الماضي أكثر من هذه الكمية في الأسواق.

وتابع أن الدولة وفرت السكر في جميع المنافذ الخاصة بمبادرة الحكومة، كما أن كل مؤسسات الدولة تدخلت لضبط الأسعار في السوق من خلال إجراءات قانونية.

وأوضح أن هناك سياسات تسعيرية كثيرة مثل الجبرية والاسترشادية يُعْمَل بها، موضحًا أن التسعيرة الجبرية موجودة في الخبز حتى الآن للحفاظ عليه من أجل المواطن، مشيرًا إلى أن المكون الخاص من الطعام يمثل وزنا نسبيا نحو 35% من التضخم.

ولفت إلى أن الدولة تعطي فرصة للمنتجين لحساب مدخلات الإنتاج وهوامش الربح وسلسلة الإمداد قبل تطبيق الحد الأقصى للـ 7 سلع الاستراتيجية.

وأشار إلى أنه من الممكن إدخال مجموعات سلعية جديدة لمنظومة الحد الأقصى لسعر المنتج للوصول للمستهلك، كما أن الأجهزة الأمنية والرقابية ستكون منوطة بمتابعة تطبيق الأسعار على السلع الـ 7 الاستراتيجية، بجانب وجود الأمانة الفنية المشكلة من قبل الحكومة لمتابعة تطبيق القرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكر أسعار السكر سعر السكر سعر كيلو السكر إلى أن

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الدولة تخفف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين من خلال المبادرات الرئاسية

قال الكاتب الصحفي أحمد يعقوب، إنّ هناك أزمات اقتصادية متتالية يعاني منها الاقتصاد العالمي على مدار 4 سنوات، ولكن الدولة المصرية لديها التزام بتوفير حياة كريمة للمواطنين عن طريق المبادرات والبرامج والسياسات الخاصة بالحماية الاجتماعية، موضحا أنّ الدولة تسعى إلى تخفيف الأعباء عن المواطنين الناتجة عن تراكم الأزمات الاقتصادية أو التوترات الجيوسياسية التي يعاني منها العالم وتنعكس على الاقتصاد المصري.

جهود حياة كريمة في توفير اللحوم

وأضاف «يعقوب»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ مبادرة «حياة كريمة» لتوفير البروتين الحيواني وبيع اللحوم البلدية بأسعار مدعمة للمواطنين تنفذ وفقا لتوجيهات القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أنّ المبادرة حريصة على افتتاح منافذ بيع جديدة يوميا سواء للحوم المجمدة التي تباع بسعر 210 جنيهات للكيلوجرام أو الطازجة بسعر 310 جنيهات، إذ تعد هذه الأسعار مخفضة للغاية بالنسبة للأسواق الخارجية.

منافذ بيع متنقلة بالمحافظات

وتابع: «المبادرة توفر إطلاق منافذ بيع اللحوم في محافظات مختلفة»، لافتا إلى أنّ الفكرة الأساسية خلال هذه المرحلة تكمن في قيام الدولة المصرية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع خاص بدور تكاملي وتكثيف الجهود من أجل دعم المواطن المصري في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العام.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع
  • كاتب صحفي: الدولة تخفف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين من خلال المبادرات الرئاسية
  • أسعار الدواجن والطيور في منافذ وزارة الزراعة اليوم.. «البانيه بـ180 جنيها»
  • 120 ألف جنيه يوميا.. تفاصيل حدود السحب من «إنستا باي» بعد قرار البنك المركزي
  • التنمية المحلية: تطبيق اشتراطات البناء في العواصم بهدف الحد من المخالفات.. فيديو
  • موعد تطبيق الدعم النقدي وسعر رغيف الخبز.. أهم 30 تصريحا لوزير التموين
  • وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر
  • وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • وزير العمل يبحث مع رئيس اتحاد الصناعات تطبيق الحد الأدنى للأجور